ترند - Trendسلايد رئيسي

من هي نصرت تشودري المسلمة التي رشحها بايدن لمنصب مرموق في أمريكا واحتفى بها المسلمون

قال موقع ” Middle East Eye “، أمس الإثنين، إن ترشيح الرئيس الأمريكي، جو بايدن، للسيدة المسلمة، نصرت تشودري، إلى منصب قاضية فيدرالية خلّف ارتياحاً كبيراً بين المسلمين في أمريكا واعتبروه “حدثاً تاريخياً” يجب الاحتفاء به.

ترشيح نصرت تشودري

ورشح الرئيس الأمريكي، نصرت تشودري، لتكون قاضية فيدرالية، كأول سيدة مسلمة تُرشح لهذا المنصب، وهي أمريكية من أصل بنغلاديشي وواحدة من المرشحين الثمانية الذين أعلنهم البيت الأبيض في 19 يناير/كانون الثاني، وهي المديرة القانونية للاتحاد الأمريكي للحريات المدنية الأمريكي (ACLU) في إلينوي، وتشغل هذا المنصب منذ عام 2020.

وأشار الموقع إلى أن عدد القضاة الفيدراليين يبلغ حالياً 890 قاضياً، وإذا وافق مجلس الشيوخ على تنصيب نصرت، فستصبح قاضية في المحكمة الابتدائية للمنطقة الشرقية من نيويورك وثاني القضاة المسلمين بعد زاهد قريشي، في المحكمة الفيدرالية.

ولفت إلى أن النظام القضائي الفيدرالي في الولايات المتحدة هو من يقرر دستورية القوانين الفيدرالية ويفصل في الخلافات المتعلقة بهذه القوانين.

اقرأ أيضاً: قريبا أول رئيس وزراء مسلم لبريطانيا!! لندن تعيد انتخاب المسلم صادق خان عمدة لها

نصرت تشودري حديث وسائل الإعلام

كانت نصرت تشودري تشغل منصب نائب مدير البرنامج الوطني للعدالة العرقية بالاتحاد الأمريكي للحريات المدنية، بعد عملها كبيرة محامين لمشروع الأمن القومي التابع للاتحاد، وكانت عضوة في زمالة مارفن إم كارباتكين.

وأصبح التزام نصرت الذي بدأ منذ عشر سنوات بالدفاع عن الحريات المدنية والعدالة للجميع، حديث المدينة، فكثيراً ما هاجمت نصرت تشودري، تكرار حوادث قتل الرجال السود العزل في أمريكا، وكتبت عام 2014 “أن هذا يحدث كثيراً وأنه لا بد من فرض حظر شامل على التصنيف العنصري”.

وعام 2012 طعنت كذلك في قائمة حظر السفر التي أصدرتها الحكومة الأمريكية، وكانت نصرت محامية أول دعوى قضائية فيدرالية تطعن في إجراءات قائمة حظر السفر.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| خطاب عن النبي محمد (ص) يهزّ البرلمان البريطاني وهاشتاغ ليس مجرد كارتون يشعل مواقع التواصل الاجتماعي

الترشيح جدير باحتفاء المسلمين

بدوره، يرى إريك نينغ، مدير الاتصالات في منظمة Muslim Advocates، أن هذا الترشيح جدير باحتفاء المسلمين.

بينما قال الاتحاد الأمريكي للحريات في بيان: “ترشيح نصرت تشودري لمنصب قاضٍ في المحكمة الفيدرالية حدث تاريخي… وخلال فترة عملها مديرة قانونية في إلينوي، قادت فريقنا القانوني في جهودنا لإصلاح جهاز الشرطة في شيكاغو”.

وأضاف أنها ساهمت في حماية الأشخاص العرضة لمخاطر طبية الذين اُحتجزوا بتهم هجرة خلال جائحة فيروس كورونا بسجون مقاطعة إلينوي، وطعنت في الممارسات المجحفة بحق سكان شيكاغو التي تؤدي بهم إلى الإفلاس بسبب الغرامات والرسوم.

اقرأ أيضاً: أول مسلمة محجبة في تاريخ سلاح الجو الأمريكي.. الكشف عن الصعوبات التي مرت بها وأصولها العربية – فيديو

ومن جهتها، أعربت زهرة بيلو، محامية الحقوق المدنية والمديرة التنفيذية لمجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية في سان فرانسيسكو عن سعادتها البالغة بترشيح نصرت، وقالت إن نصرت كرست حياتها المهنية للخدمة العامة وخاضت معارك غاية في الصعوبة.

وتابعت: “لا بد من الاحتفاء بهذا الخبر، فالتزام نصرت تجاه مجتمعها والتزامها بالعدالة يستحق الاحتفاء وستكون إضافة قوية للنظام القضائي”.

وأضافت: “وفي الوقت نفسه، هي مجرد قاضية واحدة في نظام عمره قرون، يضطهد منذ ظهوره أصحاب البشرة الملونة والفقراء والمعارضين السياسيين. وصحيح أن هذه خطوة تبعث على السعادة، إلا أننا نأمل أن تكون الخطوة الأولى لعدد من الخطوات الضرورية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى