اخبار العالمسلايد رئيسي

“حادث خطير”… سفينة حربية صينية تطلق شعاع ليزر على طائرة أسترالية أثناء تحليقها

أطلقت سفينة حربية صينية، اليوم السبت، شعاع ليزر على طائرة أسترالية أثناء تحليقها، ما أجبرها على الهبوط الاضطراري.

سفينة حربية صينية تطلق شعاع ليزر

وقالت وزارة الدفاع الأسترالية، اليوم في بيان إنَّ سفينة تابعة للبحرية الصينية أطلقت شعاع ليزر على إحدى طائرات الاستطلاع التابعة لها، مما عرض حياة طاقم الطائرة للخطر.

وأضافت الدفاع الأسترالية في بيانها: “الليزر جاء من سفينة تابعة للبحرية الصينية كانت ترافق سفينة حربية صينية أخرى عبرت مضيق توريس، فيما توجد السفينتان الآن في بحر المرجان شرقي أستراليا”.

ووصف البيان هذا الحادث بأنه “خطير”، مديناً “السلوك العسكري غير المهني وغير الآمن، حيث كان من الممكن أن تعرض هذه الإجراءات سلامة وأرواح أفراد قوة الدفاع الأسترالية للخطر”.

إلى ذلك، نقلت وكالة “أسوشيتد برس” عن الدفاع الأسترالية، قولها بأن الحادث وقع يوم الخميس الماضي، عندما رصدت طائرة من طراز “P-8A “Poseidon شعاع ليزر تم توجيهه إليها أثناء تحليقها فوق المداخل الشمالية لأستراليا.

ولفتت الوكالة إلى أن مثل هذه الأحداث شائعة، حيث تتهم الولايات المتحدة وحلفاؤها الصين باستعراض قوتها العسكرية، وهو ما دفع الأمريكيين إلى اتخاذ خطوات لتحدي نفوذ بكين المتزايد في غرب المحيط الهادئ وأماكن أخرى.

إصابة طيارين أستراليين بشعاع ليزر من سفينة حربية صينية

يمثل الليزر خطراً كبيراً عند توجيهه إلى الطائرات حيث يمكن أن يصيب الطيارين بالعمى المؤقت، مما قد يمثل مخاطر على السلامة خاصة أثناء إقلاع وهبوط الطائرة.

هذا وسبق إن أصيب طيارون أستراليون بشعاع الليزر الصيني، ففي عام 2019، أفاد طيارو مروحيات تابعة للبحرية الأسترالية بأنهم أصيبوا بأشعة الليزر أثناء ممارسة التمارين في بحر الصين الجنوبي، مما أجبرهم على الهبوط كإجراء احترازي.

وفي عام 2018، أصدرت الولايات المتحدة شكوى رسمية للحكومة الصينية بشأن استخدام ليزر عالي الجودة بالقرب من القاعدة العسكرية في جيبوتي كان موجها للطائرات، وأسفر حينذاك عن إصابة طيارين أمريكيين بجروح طفيفة.

مواضيع ذات صِلة : بنموذج مختلف عن واشنطن.. الصين تعتزم إنشاء قاعدة عسكرية في دولة أفريقية

وكانت التوترات قد تصاعدت بشكل ملحوظ في بحر الصين الجنوبي، الذي تحاول الصين فرض هيمنتها عليه بالكامل تقريباً، فيما تصر الولايات المتحدة وحلفاؤها على حرية الملاحة والتحليق في المياه الدولية.

شاهد أيضاً : يشبه الأطباق الطائرة. سلاح صيني مدمر جديد

"حادث خطير"... سفينة حربية صينية تطلق شعاع ليزر على طائرة أسترالية أثناء تحليقها
“حادث خطير”… سفينة حربية صينية تطلق شعاع ليزر على طائرة أسترالية أثناء تحليقها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى