منوع

رائحته استخدمت في العطور لزمن طويل.. حقائق غريبة عن حيوان الزباد الإفريقي

 

الزباد الإفريقي هو نوع كبير من الزباد موجود في جميع أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وهو العضو الوحيد المتبقي في مجموعته الجينية ويعتبر أكبر حيوان يشبه الزباد في القارة الأفريقية.

 

الزباد الإفريقي

وعلى الرغم من مظهرها وسلوكياتها الشبيهة بالقطط، فإن الزباد الإفريقي ليس ماكراً على الإطلاق ولكنه في الواقع يرتبط ارتباطًا وثيقًا بآكلات اللحوم الصغيرة الأخرى بما في ذلك ابن عرس والنمس.

ويشتهر الزباد الإفريقي بالرائحة التي يفرزها لتمييز إقليمه (المسمى Civetone) ، والذي تم استخدامه في صناعة العطور لقرون، وعلاماته المذهلة بالأبيض والأسود ، تجعل الزباد الأفريقي متميزاً.

 

ميزات الزباد الإفريقي

إن أكثر سمات الزباد الأفريقي تميزًا العلامات السوداء والبيضاء على فرائها ووجهها الرمادي ، وإلى جانب الشريط الأسود حول أعينها ، تعطي هذه الحيوانات مظهرًا يشبه حيوان الراكون.

اقرأ أيضاً:

لماذا ينعق البوم في الليل بأصوات عالية وما معنى هذه النداءات المختلفة وبما تسمى

ويتم زيادة التشابه فقط من خلال حقيقة أن الأرجل الخلفية لحيوان الزباد الأفريقي أطول قليلاً من الأرجل الأمامية ، مما يجعل موقفها مختلفًا تمامًا عن وضع النمس .

ويبلغ متوسط ​​طول جسم الزباد الأفريقي البالغ 70 سم تقريبًا مع نفس طول الذيل فوق ذلك. تحتوي كل من أقدام الزباد الأفريقي على خمسة أرقام مع مخالب غير قابلة للسحب لتمكين الزباد من التحرك في الأشجار بسهولة أكبر.

توزع ومناطق الزباد الإفريقي

يمكن العثور على الزباد الإفريقي في مجموعة متنوعة من الموائل في القارة الأفريقية ، ويمتد مداها من الساحل إلى الساحل في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ويوجد الزباد الأفريقي بشكل شائع في الغابات الاستوائية والأدغال والمناطق التي يوجد بها الكثير من النباتات الكثيفة لتوفير كل من الغطاء والحيوانات التي يتغذى عليها الزباد الأفريقي.

ولا يتم العثور على الزباد الأفريقي في المناطق القاحلة ويجب أن يكون دائمًا في منطقة بها مصدر جيد للمياه. على الرغم من ذلك ، فإنه ليس من غير المألوف أن يتم العثور على الزباد الأفريقي على طول الأنهار التي تؤدي إلى المناطق الأكثر جفافا. إنهم سباحون قادرون وغالبًا ما يقضون وقتهم في الصيد والراحة في الأشجار وكذلك على الأرض.

اقرأ أيضاً:

حقائق صادمة عن الببغاء .. يسمي أبناءه مثل البشر ولا يتكلم كما اعتقدنا والكالسيوم مهر عروسه

دورة حياة الزباد الإفريقي

الزباد الأفريقي هو حيوان انفرادي لا يخرج إلا تحت جنح الليل لاصطياد الطعام هذه الحيوانات الليلية هي في الأساس كائنات تعيش على الأشجار وتقضي معظم ساعات النهار مسترخية في الأشجار المرتفعة.

ويميل الزباد الأفريقي إلى أن يكون أكثر نشاطًا بعد غروب الشمس مباشرة ولكنه يميل إلى الصيد في المناطق التي لا تزال توفر الكثير من الغطاء، وعلى الرغم من كونها كائنات منعزلة بشكل عام ، فمن المعروف أن الزباد الأفريقي يتجمع في مجموعات تصل إلى 15 عضوًا خاصة خلال موسم التزاوج، وهم أيضًا حيوانات إقليمية للغاية ، مما يشير إلى حدودهم بالرائحة التي تطلقها غددهم العجانية.

والمرة الوحيدة التي يرى فيها الزباد الأفريقي في مجموعات هو عندما يتزاوجون، وعادة ما تلد أنثى الزباد الأفريقي ما يصل إلى 4 صغار بعد فترة الحمل التي تستمر لمدة شهرين، وتعشش أنثى الزباد الأفريقي في جحر تحت الأرض تم حفره بواسطة حيوان آخر من أجل تربية صغارها بأمان. على عكس العديد من أقاربهم آكلة اللحوم ، عادة ما يولد أطفال الزباد متحركين مع فرائهم.

ويتم رعاية الأطفال من قبل والدتهم حتى يصبحوا أقوياء بما يكفي للاعتناء بأنفسهم، ويمكن أن يعيش الزباد الأفريقي لمدة تصل إلى 20 عامًا ، على الرغم من أن الكثير نادرًا ما يكون بهذا العمر.

اقرأ أيضاً:

شاهد|| كيف يرى النحل الزهور بالأشعة فوق البنفسجية ويرسم خارطة طريقه وقدرة الـ (GPS) الفائقة لديه

غذاء الزباد الإفريقي

على الرغم من حقيقة أن الزباد الإفريقي من الثدييات آكلة اللحوم، إلا أنه نظامه الغذائي متنوع للغاية ويتكون من كل من المواد الحيوانية والنباتية، وتشكل الحيوانات الصغيرة مثل القوارض والسحالي والثعابين والضفادع غالبية النظام الغذائي للزباد الأفريقي ، جنبًا إلى جنب مع الحشرات والتوت والفواكه المتساقطة التي تجدها في أرض الغابة.

 يستخدم الزباد الأفريقي أسنانه وفمه في الغالب لجمع الطعام بدلاً من استخدام كفوفه. تعني طريقة الأكل هذه أن الزباد الأفريقي يمكنه استخدام أسنانه الحادة الأربعين بشكل فعال لكسر صيده ، كما أن الفك القوي للزباد الأفريقي يجعل من الصعب على فريسته محاولة الهروب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى