أخبار العالم العربي

العراق يطوي صفحة تاريخية استمرت 30 عاماً وكلفته المليارات ومجلس الأمن يزيله من الفصل السابع

أعلن مجلس الأمن، مساء أمس الثلاثاء، وفق قرار تم التصويت عليه بالإجماع إزالة العراق من عقوبات الفصل السابع بعد 30 عاماً من ذلك.

قرار مجلس الأمن حول العراق

وأصدر مجلس الأمن الدولي قراراً بالإجماع أنهى بموجبه رسمياً تفويض “لجنة الأمم المتحدة الخاصة بالتعويضات عن الأضرار الناجمة عن غزو العراق للكويت في 1990”.

وجاء هذا القرار بعدما سددت بغداد كامل المبالغ المترتبة عليها للكويت كتعويضات عن الأضرار الناجمة عن الحرب وقدرها 52.4 مليار دولار.

وجاء في القرار الذي أصدره مجلس الأمن أن مجلس الأمن “قرر إنهاء تفويض اللجنة” ويعتبر أنها “أنجزت مهمتها”.

وأضاف أن المجلس “يؤكد أن الحكومة العراقية لم تعد مطالبة بأن تدفع للصندوق” الذي تديره اللجنة “نسبة من عائدات مبيعات صادراتها من النفط والمنتجات البترولية والغاز الطبيعي”.

وتابع أن المجلس “يؤكد أن عملية تقديم مطالبات للجنة اكتملت الآن وبصورة نهائية، وأنه لن يتم تقديم أي مطالبات أخرى إلى اللجنة”.

ورحب وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين أمام مجلس الأمن بالقرار، مؤكداً أن “العراق اليوم يطوي صفحة مهمة من تاريخه استمرت أكثر من ثلاثين عاماً”.

وأضاف أن بلاده “تفتح صفحة جديدة حيث يسعى العراق إلى تعزيز أطر التعاون مع المجتمع الدولي وفي المقدمة مع منظمة الأمم المتحدة”.

الرئيس العراقي يرحب

أكد الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الأربعاء، أن بلاده، بإنهاء ملف التعويضات للكويت، طوت “فصلاً رهيباً من الحرب العبثية لنظام الاستبداد”، على حد تعبيره.

وقال في بيان صحفي: “بأنهاء ملف التعويضات العراقية للكويت الشقيقة، نطوي فصلا رهيبا من الحرب العبثية لنظام الاستبداد، دفع ثمنها شعبنا وكل المنطقة”.

وأضاف: “اليوم ينطلق العراق نحو سياسة خارجية تقوم على إقامة أفضل العلاقات مع أشقائنا وجيراننا والمجتمع الدولي، ودعم أمن وسلام المنطقة باعتباره مصلحة مشتركة للجميع”.

اقرأ أيضاً : العراق يطوي صفحة غزو صدام حسين للكويت ويسدد آخر تعويض.. كم بلغ إجمالي التعويضات

الكويت تشيد

من جانبه أشاد سفير الكويت لدى الأمم المتحدة، منصور العتيبي، وهنأ العراق على خروجه من إجراءات الفصل السابع.

وقال العتيبي في كلمة الكويت أمام مجلس الأمن الدولي خلال الجلسة المخصصة للاستماع لإحاطة رئيس مجلس إدارة الأمم لجنة المتحدة للتعويضات، نقلتها وكالة الانباء العراقية “واع”، “نرحب بإنهاء ولاية لجنة الأمم المتحدة للتعويضات على الأموال العراقية، كما  نهنئ العراق الشقيق على التزامه بتنفيذ مقررات الأمم المتحدة وخروجه من الفصل السابع وإنهاء ملف التعويضات”.

وأضاف، أن “وفاء العراق بالتزاماته الدولية تمثل نقطة انطلاق”، مؤكداً “لن ندخر أي جهد لدعم سيادة العراق واستقلاله ووحدة أراضيه”.

يذكر أنّ اللجنة تأسست في مايو 1991 بموجب القرار الرقم 692 الصادر عن مجلس الأمن الدولي، وكانت مسؤولة عن إدارة التعويضات المالية المستحقة على العراق والتي كانت تستقطع 5% من عائداته من مبيعات النفط والمنتجات البترولية والغاز الطبيعي.

العراق يطوي صفحة تاريخية استمرت 30 عاماً وكلفته المليارات ومجلس الأمن يزيله من الفصل السابع
العراق يطوي صفحة تاريخية استمرت 30 عاماً وكلفته المليارات ومجلس الأمن يزيله من الفصل السابع

اقرأ أيضاً : العراق يُعلن رفع السريّة عن ملف هام يعدّ كنزاً لحل مشاكله الاقتصادية.. ما هو وما قصة مليارات الدولارات!؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى