اخبار العالم العربي

مباحثات سرية بين إسرائيل و3 دول خليجية.. تقرير بريطاني يكشف التفاصيل

كشف موقع “ميدل إيست آي” البريطاني، في تقريرٍ له تفاصيل مباحثات سرية بين إسرائيل ودول خليجية لإنشاء نظام دفاعي يواجه مسيّرات إيران.

محادثات سرية بين إسرائيل ودول خليجية

وقال الموقع في تقريره، إنه وبينما تضع إيران والولايات المتحدة الأمريكية والقوى الخمس الأخرى اللمسات الأخيرة على اتفاق لإعادة العمل بالاتفاق النووي لعام 2015، تستعد إسرائيل وحلفاؤها في دول الخليج العربي لما بعد ذلك.

ونقل عن مسؤولين دبلوماسيين وأمنيين إسرائيليين، قولهم إنهم يجرون مع نظرائهم في “الإمارات والبحرين والسعودية، محادثات لإنشاء دفاعات جوية مشتركة”.

وأضاف التقرير: “الإسرائيليون واثقون من إمكانية إبرام اتفاقية لبناء نظام دفاعي مشترك مع الإمارات والبحرين وحتى السعودية، حيث يخططون لمرحلة ما بعد عودة الاتفاق النووي الإيراني”.

وبحسب الموقع البريطاني، فإن “المباحثات السرية التي يتم إجراؤها بين الأطراف الأربعة تخص تثبيت برنامج دفاع جوي مشترك لحمايتهم من تهديد الطائرات بدون طيار، التي تأتي من إيران أو من أذرعها وحلفائها بالمنطقة”.

وقالت مصادر إسرائيلية للموقع: “واشنطن تدعم هذه المبادرة وتشجعها، كجهد منسق للتعامل مع إيران ووكلائها في الشرق الأوسط، وخاصة الحوثيين في اليمن”.

هل تهدد الطائرات الإيرانية إسرائيل؟

تقع مدينة إيلات الساحلية الجنوبية المحتلة على خليج العقبة في البحر الأحمر، على بعد 1500 كيلومتر من اليمن، حيث الحوثيون، وتقول المخابرات الإسرائيلية إن لدى جيش الحوثي صواريخ بعيدة المدى قادرة بالفعل على الوصول إلى إيلات ومحيطها، ونتيجة لهذه التهديدات، ينشر الجيش الإسرائيلي من حين لآخر أنظمة دفاع جوية مثل “القبة الحديدية” حولها.

نقل الموقع عن الكاتب الإسرائيلي المتخصص بالشؤون الأمنية والعسكرية، قوله: “بالنسبة لإسرائيل، فهي تمتلك بالفعل ثلاث طبقات من الدفاعات الجوية: القبة الحديدية، وأنظمة David’s Sling، التي يمكنها اعتراض الصواريخ على بعد 200 كيلومتر، وبطاريات Arrow، القادرة على اعتراض وإسقاط الصواريخ بعيدة المدى على نطاقات تصل إلى 2000 كيلومتر، بما في ذلك الصواريخ التي تمتلكها إيران”.

وأضاف: “يتم تطوير وإنتاج هذه الأنظمة من قبل مقاولين عسكريين إسرائيليين كمشاريع مشتركة مع مقاولين أمنيين أمريكيين، حيث تكون التكلفة مشتركة بين البلدين”.

وتابع: “الأنظمة الإسرائيلية الثلاثة مدمجة ومدعومة بالرادارات المتطورة ومعدات الإنذار المبكر الأخرى، وترتبط الدفاعات الجوية أيضاً برادار أمريكي قوي يتمركز في صحراء النقب بجنوب إسرائيل”.

ما حاجة دول الخليج لأنظمة دفاعية إسرائيلية؟

ميلمان أوضح أن “السعودية والبحرين والإمارات، تتمتع بالحماية من تهديدات الصواريخ والطائرات بدون طيار بواسطة الدفاعات المضادة للصواريخ الأمريكية الصنع، ولا سيما أنظمة باتريوت، لكن أداءها حتى الآن كان أقل من مرض”.

وزاد: “لذلك، جاءت هذه المحادثات السرية حول تركيب دفاعات جوية مشتركة، وهو ببساطة تطور أكثر دراماتيكية في العلاقات الأمنية والعسكرية المتنامية بسرعة بين إسرائيل والإمارات والبحرين والمملكة العربية السعودية”.

وواصل كلامه: “لأكثر من عقد، كانت العلاقات بين هذه الدول سرية”.

وبحسب ميلمان، قام المصنعون العسكريون الإسرائيليون ببيع دول الخليج هذه معدات استخباراتية وأمنية في صفقات تم تسهيلها جزئياً بواسطة جهاز الموساد.

مباحثات سرية بين إسرائيل و3 دول خليجية.. تقرير بريطاني يكشف التفاصيل
مباحثات سرية بين إسرائيل و3 دول خليجية.. تقرير بريطاني يكشف التفاصيل

اقرأ أيضاً : “حرب الأفكار”.. اتفاقية تعاون جديدة بين إسرائيل والبحرين ضد إيران

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى