اخبار العالمسلايد رئيسي

بعد زيارة “سرية ومفاجئة”.. بينيت يكشف سبب ذهابه إلى موسكو

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، اليوم الإثنين، عقب عودته من رحلة إلى موسكو وبرلين بساعات، أنه سافر إلى هناك بهدف “المساعدة في الحوار القائم بين كافة الأطراف، على خلفية الحرب في أوكرانيا”.

بينيت يكشف سبب زيارته إلى موسكو وبرلين

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي: “تم ذلك بطبيعة الحال بناءً على ترحيب وتشجيع من كافة الجهات المعنية”.

وأضاف: “كما نعلم جميعاً، إن الأوضاع الميدانية غير جيدة، والمعاناة الإنسانية كبيرة بل قد تصبح أكبر بكثير، إذا استمرت الأوضاع بهذا الشكل، وهناك كذلك المواطنون الإسرائيليون الذي يريدون العودة إلى بيوتهم والجاليات اليهودية الموجودة في أزمة التي تحتاج للمساعدة”.

واعتبر بينيت أنه، بطبيعة الحال، لا يمكنه الخوض في المزيد من التفاصيل بهذا الخصوص.

وأشار إلى أن إسرائيل ستواصل تقديم الدعم “كلما طلب منا القيام بذلك، وحتى إذا لم يكن الاحتمال كبيرًا، وبمجرد تشكل فتحة ولو صغيرة، وإذا أتيح لنا الوصول إلى كافة الأطراف والقدرة على القيام بذلك، فإنني أعتقد أنه من واجبنا الأخلاقي القيام بكل محاولة ممكنة”، مضيفاً “طالما كان هناك احتمال ما، فلا بد من بذل الجهود والتصرف”.

اقرأ أيضًا: بالفيديو|| قديروف يستعرض جاهزية آلاف المقاتلين الشيشان لدخول أوكرانيا خلال ساعات.. ويحذر زيلينسكي من مصير وخيم ويحثه على اللجوء إلى روسيا

 

إسرائيل تفتح خطاً ساخناً لليهود في أوكرانيا

أقامت إسرائيل مع بدء الأزمة الأوكرانية، خطاً ساخناً لليهود في أوكرانيا، الذين يسعون إلى الهجرة بسبب الحرب.

يوم أمس الأحد، قالت وزيرة الداخلية الإسرائيلية إييليت شاكيد، إن إسرائيل ستستوعب حتى نهاية الشهر الجاري، في ظل الوتيرة الحالية، أكثر من 15 ألف مواطن أوكراني.

وأوضحت أن بلادها تعتزم بلورة سياسة أكثر توازناً في الأيام القريبة، على خلفية استمرار دخول أعداد كبيرة من الأوكرانيين البلاد.

كما ذكرت، استقبال الدولة العبرية أكثر من ألفي لاجئ أوكراني منذ بداية الأزمة، مشيرةً إلى أن 90 في المئة منهم لا تنطبق عليهم شروط “قانون العودة” إلى إسرائيل.

بينيت يزور موسكو سراً

زار رئيس الوزراء الإسرائيلي، السبت الفائت، العاصمة الروسية موسكو “سراً وبشكل مفاجئ” والتقى مع الرئيس فلاديمير بوتين، وفقاً لموقع “واي نت” العبري.

ونقل الموقع عن رويترز، إن بينيت وبوتين ناقشا الأوضاع في أوكرانيا على إثر العمليات الروسية المستمرة في البلاد.

إلى ذلك، قال مصدر سياسي إسرائيلي، في تصريحات أوردتها قنوات عبرية مختلفة، إن الاجتماع بين بينيت وبوتين استمر 3 ساعات، مشيراً إلى أنه جاء بعد سلسلة محادثات هاتفية بين الجانبين خلال الأسبوع الماضي.

وأوضح أن “بينيت تحدث مع بوتين حول أوضاع الإسرائيليين واليهود في أوكرانيا نتيجة الصراع، وتأمين ممرات إنسانية لإخراجهم من هناك، كما أنه عرض مجدداً الوساطة عليه”.

وجاءت زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى روسيا، بعد فترة قصيرة من رسالة “ساحقة” وجهتها موسكو إلى تل أبيب، عقب دعمها لأوكرانيا، بحسب صحيفة “هآرتس” العبرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى