اخبار العالم

طائرة مسيرة عسكرية حلقت فوق 3 دول بـ الناتو تثير الجدل والمخاوف.. أوكرانيا وروسيا ترفضان الاعتراف بملكيتها

أعرب مسؤولون كرواتيون، اليوم السبت، عن أسفهم لما قالوا عن إنه “رد فعل بطيء” لحلف شمال الأطلسي (الناتو) على طائرة عسكرية بدون طيار حلقت فوق العديد من الدول الأعضاء في الناتو، قبل أن تتحطم في كرواتيا.

مسيّرة حلقت فوق دول بـ الناتو

قال رئيس الوزراء الكرواتي أندري بلينكوفيتش، أثناء زيارته لموقع تحطم الطائرة المسيرة: “من الواضح أن رد الفعل لم يكن جيداً، ولا تقدير مستوى الخطر، ولا التواصل مع الدول الأخرى بطريقة سريعة. هذا حادث لا يجب أن يتكرر”.

وأضاف: “إنه اختبار يجب أن يسمح لنا جميعاً بتعلم الكثير والرد بشكل أفضل”.

بلينكوفيتش تابع: “من الواضح أنه تم إطلاقها على أراضي أوكرانيا، وحلّقت المسيرة في المجال الجوي لرومانيا والمجر، قبل أن تتحطم في زغرب، بعد سبع دقائق من الطيران في أجواء كرواتيا”.

ومضى قائلاً: “لا نعرف من يملكها. كل من الجانب الروسي والأوكراني يؤكد أنها ليست ملكه”.

وأكمل حديثه: “العناصر التي سيكشفها التحقيق قد توفر الإجابة، ويقول خبراء عسكريون إن أوكرانيا هي المشغل الحالي الوحيد المعروف لهذا النوع من الطارئات”.

قال أيضاً: “هذا المجال الجوي تابع لحلف شمال الأطلسي، في رومانيا والمجر وكرواتيا، ولا يمكننا القبول بمثل هذا الوضع بعد الآن. لا ينبغي أن يحدث ذلك مرة أخرى. كان هذا تهديداً واضحاً، وكان ينبغي أن نرد عليه”.

الناتو يؤكد متابعته مسار المسيرة

من جهته، قال مسؤول في حلف شمال الأطلسي لوكالة “فرانس برس” إن: “نظام الدفاع الجوي والصاروخي المتكامل التابع للحلف تابع مسار جسم تحطم بعد ذلك في زغرب”.

إلى ذلك، قالت سلطات الدفاع الرومانية، إن الجسم الطائر ظل في المجال الجوي لرومانيا لمدة ثلاث دقائق فقط بعد عبوره من أوكرانيا، مما يجعل من الصعب اعتراضه.

أوكرانيا وروسيا ترفضان الاعتراف بملكية المسيرة

وتقع زغرب التي تحطمت فيها المسيرة، على بعد حوالي 550 كلم على خط مستقيم من أقرب حدود مع أوكرانيا التي تواجه عملية عسكرية روسية منذ 24 فبراير.

وقال إن التحقيق في حادث تحطم الطائرة هو الوحيد الذي يمكنه تحديد من أطلق الطائرة المسيرة- الروس أو الأوكرانيون- بعد سحب الجسم من حفرة كبيرة نشأت بعد الاصطدام.

ويقول خبراء عسكريون إن أوكرانيا هي المشغل الحالي الوحيد المعروف للطائرة ”تي يو -121″ التي يبلغ طول جناحيها حوالي 4 أمتار (12 قدمًا) وتزن ما يزيد قليلاً عن 6 أطنان.

طائرة مسيرة عسكرية حلقت فوق 3 دول بـ الناتو تثير الجدل والمخاوف.. أوكرانيا وروسيا ترفضان الاعتراف بملكيتها
طائرة مسيرة عسكرية حلقت فوق 3 دول بـ الناتو تثير الجدل والمخاوف.. أوكرانيا وروسيا ترفضان الاعتراف بملكيتها

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| طائرة حربية تحلّق بين الأبنية السكنية بلحظات تحبس الأنفاس كما حصل في أحداث 11 سبتمبر بأمريكا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى