الصحة

لمنع احتشاء عضلة القلب.. إليك مجموعة تدابير وقائية

تعدّ أمراض القلب والأوعية الدموية من الأسباب الرئيسية للوفيات حول العالم، إذ لوحظ مؤخراً ارتفاع نسبة الوفاة بسبب احتشاء عضلة القلب والجلطة الدماغية، خاصةً بين الرجال الذين هم دون 40 عاماً.

– نصائح لمنع احتشاء عضلة القلب

وفقاً لصحيفة “إزفيستيا”، فإن الخبيرة في مختبر “Hemotest”، يكاتيرينا كاشوخ، شرحت أسباب هذه الظاهرة، وكيفية الحماية من الأمراض الخطيرة.

وقالت كاشوخ: “تكمن خطورة غالبية أمراض القلب والأوعية الدموية في أنها تتطور من دون أعراض في مراحلها الأولى، لذلك يجب على الإنسان مثل السيارات، الخضوع سنوياً لفحوصات دورية، لتشخيص المشكلات المخفية وعلاجها”.

وأضافت: “أن التوتر المستمر وقلة النوم تعتبر من العوامل الأساسية التي تؤثر سلباً في عمل القلب، فضلاً عن أن التدخين والنظام الغذائي، يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وضعف تدفق الدم إلى القلب والأنسجة الأخرى بسبب اللطخات في الأوعية الدموية”.

وتتابع موضحةً: “هناك مشكلات معروفة ليست ذات طابع طبي، فالرجال مثلاً يميلون عادة إلى الاحتفاظ بعواطفهم والتوتر في أنفسهم، دون أن يهتموا بألم في القلب أو اضطراب الحركة أو الرؤية وتخدر الوجه، كما أنهم عادة يؤجلون زيارة الطبيب إلى اللحظة الأخيرة ولا يتناولون الأدوية الموصوفة”.

وبهذا الخصوص، توضح الخبيرة، أن العائلة لها دور مهم في وقاية الرجل من الإصابة باحتشاء عضلة القلب أو الجلطة الدماغية، فكما هو معروف النساء أكثر اهتماماً بالحالة الصحية، لذلك يمكنهن ملاحظة العلامات التي تشير إلى المرض مثل التعب وآلالم الصدر والاضطرابات العصبية”.

وتؤكد الطبيبة بأن النساء “لا تتجاهلن هذه الشكاوى، وعليهن أن يطلبنّ من الرجل أن يراجع الطبيب بشأنها، وحتى إذا كان الرجل لا يشعر بأي أعراض، يجب إقناعه بضرورة إجراء فحص سنوي لكشف أي مشكلة مخفية”.

وتشير الطبيبة إلى أنه للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، يجب على الأقل إجراء تحليل دم لتحديد مستوى الكوليسترول وبروتين تروبونين 1 ، الذي يختلط بالدم عند تلف عضلة القلب، وكذلك إجراء تخطيط للقلب وغير ذلك.

وفي الختام، ترى الدكتورة، أنه يمكن تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض، باتباع نمط حياة صحي، ونوم جيد، ونشاط بدني منتظم، واتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن.

احتشاء عضلة القلب
منع احتشاء عضلة القلب

اقرأ أيضا:

))ماذا يحصل في أجسامنا عند تناول 4 أكواب من الشاي يومياً.. تأثير مباشر على القلب

)) “هرمون الحب” ينقذ الخلايا التالفة ويصلح القلب بعد النوبة القاتلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى