الصحة

ماذا يحصل في أجسامنا عند تناول 4 أكواب من الشاي يومياً.. تأثير مباشر على القلب

كشف فريق علماء صيني عن الآثار المباشرة التي تحدث في أجسامنا عند شرب 4 أكواب من الشاي يومياً، إذ قاموا بمراجعة 19 دراسة، بهدف تقديم نتائجها في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري، الأسبوع المقبل.

– تأثير شرب 4 أكواب من الشاي

في مراجعة لأبحاث سابقة، شملت أكثر من مليون بالغ في 8 دول، توصلت النتائج لما يلي:

1- شرب عدة أكواب من الشاي يومياً، يساهم في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري والوفيات بشكل عام.

2- وتوصلت الدراسة أيضاً إلى أن شرب 4 أكواب يومياً من الشاي سواءاً الأسود أو الأخضر أو شاي “أولونغ” الصيني، يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 17 %، على مدى عقد من الزمان.

3- أظهرت النتائج أن تناول كوب إلى 3 أكواب فقط في اليوم، قلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بنسبة 4 %، “انخفض خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 1 % لكل كوب يومي إضافي”.

4- وكشفت دراسة نُشرت الشهر الفائت، أن شرب كوبين أو أكثر من الشاي الأسود يومياً على مدى 14 عاماً، قلل من خطر الوفاة الإجمالي بنسبة 9 إلى 13 % بين الأشخاص في المملكة المتحدة، مقارنة بأولئك الذين لم يشربوا الشاي.

5- وغير أنها تساهم في درء مرض السكري وأيضاً من أمراض القلب: “وجود علاقة بين شرب أكواب متعددة من الشاي وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية”.

– الشاي تكافح الالتهاب؟

تحتوي الشاي على مضادات الأكسدة، ما يجعلها قادرة على محاربة الالتهاب.

من الممكن أن تتعلق فوائد الشاي الصحية بالبوليفينول، التي توفر مضادات الأكسدة، إذ تقول العالمة في المعهد الوطني للسرطان في الصين، التي قادت هذا البحث، ماكي إينو-تشوي: “نعتقد أن النتائج التي توصلنا إليها ستكون مطمئنة للغاية للأشخاص الذين يشربون الشاي بالفعل”.

– شرب الشاي ومخاطر السرطان

اختلفت النتائج بشأن ارتباط شرب الشاي وتقليل خطر الوفاة من السرطان، إذ أنه بالرغم من أن بعض الدراسات السابقة أشارت إلى أن شرب الشاي قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا أو الرئة أو المبيض أو القولون والمستقيم، إلا أن إحدى الدراسات وجدت أيضاً أن شرب 3 أكواب من الشاي الأسود يومياً كان عامل خطر كبير للإصابة بسرطان الثدي.

وقالت دراسة أخرى: “إن شرب الشاي شديد السخونة، كان مرتبطاً بزيادة خطر الإصابة بسرطان المريء .

وبهذا الخصوص، قالت إينو-تشوي: “كانت النتائج الخاصة بالسرطان أكثر تفاوتاً”، لافتةً إلى أن العلماء في الوقت الحالي “لا يقدمون أي توصيات عامة حول الكمية المثالية من الشاي للشرب”.

وتابعت: “لا نوصي الناس بتغيير تناولهم للشاي بناءً على هذه الدراسة الفردية فقط”.

تاثير شرب أكواب من الشاي
فوائد شرب أكواب من الشاي

تابع المزيد:

))بسبب أزمة اقتصادية.. دولة آسيوية تدعو شعبها لتقليل شرب الشاي

)) خبيرة روسية يجب استبعاد الحليب من النظام الغذائي في هذه الحالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى