الصحة

لا تستطيع التوقف؟.. إليك خطوات سهلة للتخلص من الإدمان على الحلويات واتباع نظام غذائي صحي

 

يعاني الكثير من الأشخاص حول العالم من الإدمان على الحلويات، وهو مصطلح يطلق على تلك الرغبة الشديدة في تناول السكريات والأطعمة ذات المذاق الحلو، ويعتبر هذا النوع من الإدمان أحد الأسباب الرئيسية التي تعيق الإلتزام بنظام غذائي صحي، أو بأحد أنواع الريجيم.

 

الإدمان على الحلويات

يقول الخبراء إنه إذا قضيت وقتًا طويلاً دون تناول الطعام، فسوف يتوق جسمك إلى أسرع وقود يمكن أن يخطر بباله، مثل الحبوب المكررة والسكريات البسيطة تُعرف هذه أيضًا باسم الكربوهيدرات الفارغة مثل الرقائق، وكذلك الحلوى والبسكويت.

ورغم أن الرغبة الشديدة في تناول الحلويات عادةً ما تكون بسبب حاجة عقلك إلى الحصول على “مكافأة”، وليس لحاجة جسمك للطعام الغني بالسكر، لكن هناك من لا يستطيعون تمالُك أنفسهم أمام الحلويات ويفقدون السيطرة تماماً، بسبب تفضيلهم هذا المذاق بشكل قد يشبه الإدمان.

والأمر الذي جعل هذه الظاهرة تزداد، هو أن السكر اليوم أصبح عنصراً أساسياً في صناعة الطعام بأنواعه في عصرنا الحديث. لذلك إذا وجدت أنَّ تناول الوجبات الخفيفة الحلوة المذاق يجعلك تشتهي مزيداً منها، فأنت لست وحدك.

اقرأ أيضاً:

حقيقة فوائد زيت الحلبة لتسمين الوجه والحفاظ على نضارة البشرة.. إليك أهم المعلومات

كيف توقف الإدمان على الحلويات

إذا كنت تشتهي السكر، وتعاني من الإدمان على الحلويات فإليك بعض الطرق لترويض هذه الرغبة الشديدة والحد تدريجياً من حاجتك لاستهلاك الحلويات في نظامك الغذائي:

1- لا تحرم نفسك تماماً:

تناوَل قليلاً مما تشتهيه، ربما بسكويت صغير أو قطعة حلوى بحجم معتدل، ويمكن أن يساعدك الاستمتاع بقليل مما تحبه على الابتعاد عن الشعور بالحرمان والاشتهاء الشديد.

اقرأ أيضاً:

يعزز الخصوبة ويخفض الوزن تعرف على فوائد الشاي الأخضر التي لا تحصى

2- الجمع بين الأطعمة:

على سبيل المثال، إذا كنت من محبي الشوكولاتة، يمكنك دوماً غمس موزة في صلصة الشوكولاتة، وهذا سيعطيك ما تشتهيه، وفي الوقت نفسه يهدّئ اشتهاء السكريات لديك بشيء صحي يوفر لك العناصر الغذائية اللازمة.

اقرأ أيضاً:

بحث طبي جديد.. تمرين بسيط وشائع يحمي من السكتة الدماغية والذبحة القلبية

3- الصيام التام عن السكر:

الاستغناء عن جميع أنواع السكريات البسيطة مفيد لبعض الناس. لكنها عملية ليست سهلة أبداً، وعادةً ما تكون أول 48 إلى 72 هي الأصعب على الإطلاق.

ويجد البعض أنهم بتلك الطريقة يحدون من الرغبة الشديدة لديهم في تناول السكريات، ويشعرون بالتحسُّن بعد بضعة أيام.

 

4- تناول الفاكهة:

احتفظ دائماً بالفاكهة في متناول يدك، لأنها قد تشبع الرغبة الشديدة لديك في تناول السكريات، ستحصل على الألياف والعناصر الغذائية مع بعض الحلاوة، كذلك قم بتخزين الأطعمة مثل المكسرات والبذور والفواكه المجففة وبذلك تحصل على الطعم اللذيذ إلى جانب الفوائد الغذائية اللازمة لصحتك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى