الصحة

يعزز الخصوبة ويخفض الوزن تعرف على فوائد الشاي الأخضر التي لا تحصى

 

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من العناصر الغذائية والتي من أهمها مجموعة فيتامين ب وحمض الفوليك والمنغنيز والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكافيين والعديد من مضادات الأكسدة.

 

فوائد الشاي الأخضر

 

حماية الجلد من التصبغات والتجاعيد

 

 حيث تعمل مضادات الأكسدة القوية في الشاي الأخضر على المساهمة بشكل جيد في حماية الجلد من تأثيرات أشعة الشمس وذلك عبر تحييد الجذور الحرة التي تنتجها أشعة الشمس والتي تسبب شيخوخة البشرة وتجعدها بالإضافة إلى التغييرات التي تحدث في لون البشرة.

 

المساهمة في خفض الوزن

 

من فوائد الشاي الأخضر أنه يزيد من معدل التمثيل الغذائي في الجسم ويساعد في تسريع عملية الهضم وبالتالي يساعد في خسارة الوزن، وخاصة بسبب احتواءه على نسبة عالية من الكافيين ومادة البوليفينول الموجودة في أوراقه.

 

الحد من ارتفاع ضغط الدم

 

يساعد الشاي الأخضر في خفض ضغط الدم وموازنته بالشكل الصحيح إذ أن مكوناته وبشكل خاص البوتاسيوم تساهم في تحسين مرونة الأوعية الدموية وتجعلها تضخ الدم بشكل أفضل، كما أن شربه باستمرار وبشكل منتظم يساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وهذا الأمر يحد من تعرض الإنسان إلى أمراض القلب الخطيرة.

 

تعزيز صحة الأسنان

 

شرب الشاي الأخضر يومياً يحافظ على صحة الأسنان ويمنع أمراض اللثة التي تسبب فقدان الأسنان مع مرور الوقت.

اقرأ أيضاً:

فوائد البابونج للقلب والأكزيما وأمراض أخرى.. وخطورته على فئة معينة تعرف عليها

تحسين الذاكرة

 

من فوائد الشاي الأخضر أنه قد يساهم في تحسين الذاكرة وهذا بسبب محتواه من مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية التي تعمل على إرخاء العضلات وزيادة الشعور بالهدوء وتحفيز نشاط الدماغ وتحسين الذاكرة.

 

تعزيز الخصوبة

 

يقوم الشاي الأخضر بتعزيز الخصوبة لذلك فهو يساعد على حدوث الحمل وذلك بسبب احتواءه على مادة البوليفينول وكذلك الهيبوزانتين واللتان لهما دوراً كبيراً في نضج البويضة داخل الرحم، وأيضاً المساهمة في سرعة تلقيحها.

 

الحماية من نزلات البرد

 

يحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعزز قوة وصحة جهاز المناعة وتساعده في الدفاع عن الجسم ضد الأمراض التي تتسبب بها إما الفيروسات الخارجية أو الناتجة عن التعرض لدرجات الحرارة المنخفضة والبرد.

 

كما تعمل مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر على الحد من تكاثر فيروس الإنفلونزا وتساهم في محاربته والقضاء عليه في جسم الإنسان المصاب.

 

الحماية من أنواع السرطانات المختلفة

 

يحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي تعتبر عنصراً أساسياً في محاربة مرض السرطان بكافة أنواعه.

 

يعزز من النشاط الجسدي

 

إحدى فوائد الشاي الأخضر هو تعزيز النشاط الجسدي وخاصة إذا تم شربه بعد تناول الطعام مباشرة حيث يمنع الشعور بالكسل بسبب الكافيين الذي يحتويه.

اقرأ أيضاً:

نوبات الشقيقة المؤلمة.. أنواعها والأسباب التي تحفزها وطرق العلاج تعرف على أهم المعلومات

يعزز الإدراك الذهني

 

يحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من الكافيين ولذلك فهو يساعد على التركيز والقيام بالعمليات الذهنية على أكمل وجه.

20190808120322322

تاريخ الشاي الأخضر

والشاي الأخضر هو أوراق نباتات الشاي كما تم جمعها حين القطاف، بينما الشاي الأحمر أو الأسود هو الشاي الناتج عن تعريض الأوراق للأكسدة والتخمير.

 

كان الشاي الأخضر يزرع في الصين واليابان والهند وسريلانكا، وعندما استعمرت بريطانيا تلك البلدان وعرفت تلك النبتة اللذيذة حاولوا شحن الشاي بالسفن إلى إنكلترا، لكن السفن كانت تبحر لفترات طويلة جداً في البحار والمحيطات ضمن أجواء عالية من الرطوبة وأحياناً حارة جداً فكانت أوراق الشاي الخضراء تتأكسد وتختمر وتكتسب لوناً أسوداً ينتج عنه شراب مائل إلى الحمرة، ولكن الإنكليز وجدوا أن هذا الأمر لا يعتبر تلفاً للشحنات التي نقلتها السفن بل إنهم باتوا من أكثر الشعوب التي تشرب الشاي الأسود حتى يومنا هذا.

اقرأ أيضاً:

بحث طبي جديد.. تمرين بسيط وشائع يحمي من السكتة الدماغية والذبحة القلبية

ومن بريطانيا انتشر الشاي الأسود إلى مستعمراتها بدايةً ثم إلى كافة أنحاء العالم وبقي الشاي الأخضر سجين بلدانه الأصلية والتي تعتبره مشروبها الأول حتى يومنا هذا، إلى أن باتت طرق الشحن أكثر سرعة وصار الشاي الأخضر ينتشر حول العالم، إلا أنه رغم خواصه المفيدة الكثيرة لم يستطع حتى اليوم أخذ مكانة الشاي الأسود.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى