أخبار العالمسلايد رئيسي

زيلينسكي يلقي خطاباً أمام الكونغرس الأمريكي.. ويتحدث عن محادثات السلام مع بوتين وفريقه يحدد الوقت المتوقع لتوقيع الاتفاق

قال رئيس أوكرانيا، فولوديمر زيلينسكي، اليوم الأربعاء، إن محادثات السلام مع روسيا تبدو “أكثر واقعية” لكن هناك حاجة إلى مزيد من الوقت لكي يكون أي اتفاق في مصلحة أوكرانيا. 

– تصريحات زيلينسكي

أدلى زيلينسكي بتصريحه في الصباح الباكر من اليوم، بعد أن قال فريقه إن اتفاق سلام سينهي الغزو الروسي لأوكرانيا سيُبرم مع فلاديمير بوتين في غضون أسبوع أو أسبوعين لأن القوات الروسية ستنفد من القوات والإمدادات الجديدة بحلول ذلك الوقت.

وقال زيلينسكي في خطاب بالفيديو، قبل الجولة المقبلة من المحادثات “الاجتماعات مستمرة، وأنا على علم بأن المواقف خلال المفاوضات تبدو بالفعل أكثر واقعية، ولا يزال هناك وقت لاتخاذ القرارات في مصلحة أوكرانيا”.

في غضون  ذلك، قال أوليكسي أريستوفيتش، أحد كبار مساعدي زيلينسكي: إن الحرب ستنتهي في غضون أسابيع، وسيتم إبرام اتفاق سلام عندما تنفد موارد قوات بوتين، لكنه حذر من أن روسيا قد تجلب تعزيزات جديدة لتعزيز هجومها، مما قد يطيل الصراع أكثر.

وأضاف أريستوفيتش: “نحن عند مفترق طرق الآن، سيكون هناك إما اتفاق سلام يتم إبرامه بسرعة كبيرة، في غضون أسبوع أو أسبوعين، مع انسحاب القوات وكل شيء، أو ستكون هناك محاولة لتجميع بعض السوريين معاً، على سبيل المثال، في الجولة الثانية، وعندما نطحنهم أيضاً، سيكون هناك اتفاق بحلول منتصف أبريل أو أواخر أبريل / نيسان القادم”.

وأضاف: أعتقد أنه في موعد لا يتجاوز مايو، أوائل مايو / أيار، يجب أن يكون لدينا اتفاق سلام، وربما قبل ذلك بكثير، سنرى”. 

وجاء هذا التقييم كصدى لمصادر دفاعية بريطانية تقول إن  موسكو “هاربة ” وأن الجيش الروسي قد يكون على بعد أسبوعين فقط من “نقطة الذروة ” – وبعد ذلك “يجب أن تصبح قوة المقاومة الأوكرانية أكبر من القوة الهجومية الروسية”، حسبما نقله الإعلام البريطاني.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| روسيا تطلق صاروخ نووي يفوق سرعة الصوت وقديروف يتحدث بالعربية كاشفاً سرّاً قديماً

في وقت سابق، قال زيلينسكي  إن أوكرانيا يجب أن تقبل عدم انضمامها إلى الناتو – وهو بيان سيكون بمثابة موسيقى لآذان فلاديمير بوتين ويمكن أن يمهد الطريق لنوع من اتفاق السلام بين الدول المتحاربة. 

قال زيلينسكي، الذي أصبح رمزاً لمقاومة الهجوم الروسي خلال العشرين يوماً الماضية، يوم أمس الثلاثاء أن “أوكرانيا ليست عضواً في الناتو” و “لقد سمعنا منذ سنوات أن الأبواب كانت مفتوحة، لكننا سمعنا أيضاً عن ذلك” لم نتمكن من الانضمام، إنها حقيقة ويجب الاعتراف بها.

– زيلينسكي يلقي كلمة أمام الكونغرس

وفي السياق، أفادت تقارير أجنبية، أنه من المتوقع أن يكثف الرئيس الأوكراني مناشدات حلفاء الناتو للمساعدة في وقف الهجمات الروسية عندما يخاطب الكونغرس الأمريكي في وقت لاحق.

من المرجح أن يكرر فولوديمير زيلينسكي طلبه لمنطقة حظر طيران في خطابه الأخير أمام البرلمان الوطني.

ويأتي خطابه مع استعداد الرئيس جو بايدن، للإعلان عن 800 مليون دولار إضافية (612 مليون جنيه إسترليني) كمساعدة عسكرية لأوكرانيا.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن الأموال ستخصص للأسلحة المضادة للدروع والمضادة للطائرات، مثل Stingers و Javelins.

ويغطي التمويل مشروع قانون الإنفاق على المساعدات الإنسانية والدفاعية والاقتصادية لأوكرانيا الذي وافق عليه الكونغرس الأسبوع الماضي.

وكان زيلينسكي قد دعا الناتو مراراً وتكراراً إلى فرض منطقة حظر طيران فوق المجال الجوي لبلاده، لكن الناتو رفض ذلك.

وتعني منطقة حظر الطيران فوق أوكرانيا أن قوات الناتو ستضطر إلى الاشتباك مباشرة مع أي طائرات روسية تم رصدها في تلك الأجواء وإطلاق النار عليها إذا لزم الأمر.

بالإضافة إلى منطقة حظر الطيران، طلب الرئيس الأوكراني أيضاً من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الحصول على طائرات مقاتلة بولندية من طراز MiG-29، لكن بايدن رفض ذلك بسبب مخاوف من أن يؤدي ذلك إلى دفع أعضاء الناتو إلى الحرب.

ومن المقرر أن يسافر بايدن إلى بروكسل الأسبوع المقبل للقاء حلفاء الناتو والمشاركة في قمة لزعماء الاتحاد الأوروبي.

قال السكرتير الصحفي للبيت الأبيض جين بساكي إن الرئيس الأمريكي “سيناقش جهود الردع والدفاع الجارية” ، ويعيد تأكيد التزام بلاده تجاه حلفائها في الناتو.

اقرأ أيضاً: حقيقة فيديو عملية “اعتقال زيلينسكي” تثير ضجة.. ولحظة صعبة تدفع كييف لإعلان حظر تجوال طويل

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى