شاهد بالفيديو

شاهد|| بعد إعلان وفاتها.. فيديو لما قالته مادلين أولبرايت عن حرب العراق وضحاياه يثير جدلاً

انتشر بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات القليلة الماضية، فيديو قديم يوثق تصريحات أدلت بها وزيرة خارجية أمريكا السابقة، مادلين أولبرايت، عن حرب العراق وعدد ضحاياه، وذلك بعد إعلان نبأ وفاتها، مساء أمس الأربعاء.

– وفاة مادلين أولبرايت

أصدرت عائلة مادلين أولبرايت، بياناً أعلنت فيه نبأ وفاتها عن عمر ناهز 84 عاماً، بسبب مرض السرطان، مشيرةً إلى أنها أول امرأة تتولى وزارة الخارجية الأمريكية والتي تعد من أكثر الشخصيات السياسية نفوذاً في جيلها.

وقالت العائلة في بيان إن أولبرايت توفيت “محاطة بأفراد من العائلة وأصدقاء”. وأشاد البيان ب”والدة وجدة وأخت وصديقة محبة” وبـ “مدافعة لا تكل عن الديموقراطية وحقوق الإنسان”.

اقرأ أيضاً : ربطه البعض بصدام حسين .. ما هو سر ارتداء وزيرة أمريكية لدبوس “الأفعى الغادرة” أمام العراقيين

– ماذا قالت عن ضحايا حرب العراق

بعد إعلان نبأ وفاتها، أعاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي تداول فيديو قديم لها تكلمت فيه عن ضحايا حرب العراق، كان قد أخذ من مقابلة كانت قد أجرتها أولبرايت على برنامج 60 دقيقة.

حيث سئلت: “سمعنا أن نحو نصف مليون طفل ماتوا وهذا عدد أطفال أكثر من الذين ماتوا في هيروشيما هل الثمن يستحق؟”، لتجيب أولبرايت قائلةً: “أعتقد أن ذلك خيار صعب جداً ولكن نعتقد أن الثمن مستحق..”.

عبرّ نشطاء على مواقع التواصل عن أسفهم مما قالته الوزيرة السابقة، على الرغم من مرور الوقت الطويل عليه، غير أنه كان قاسياً.

وأولبرايت كانت شخصية محورية في إدارة الرئيس بيل كلينتون، حيث عملت أولاً كسفيرة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة قبل أن تصبح أكبر دبلوماسي في البلاد في فترة ولايته الثانية.

ودأبت أولبرايت على الدفاع عن توسيع حلف الناتو، وحثت التحالف على التدخل في البلقان لوقف الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، وسعت إلى الحد من انتشار الأسلحة النووية.

والجدير ذكره أن مادلين أولبرايت، مثلت الوجه السياسي الخارجي للولايات المتحدة في العقد بين نهاية الحرب الباردة والحرب على الإرهاب التي أشعلتها هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001، وهي حقبة بشر بها الرئيس الأسبق جورج بوش الأب على أنه “نظام عالمي جديد”.

وعملت الولايات المتحدة، ولا سيما في العراق والبلقان، على بناء تحالفات دولية وتدخلت أحياناً عسكرياً لدحر الأنظمة الاستبدادية. وألبرايت – وهي شخصية مثالية براغماتية صاغت مصطلح “التعددية الحازمة” لوصف السياسة الخارجية لإدارة كلينتون. – مستمدة من تجربتها التي نشأت في أسرة هربت من النازيين والشيوعيين في أوروبا في منتصف القرن العشرين لتشكيل نظرتها للعالم.

ورأت الولايات المتحدة على أنها “أمة لا غنى عنها” عندما يتعلق الأمر باستخدام الدبلوماسية المدعومة باستخدام القوة للدفاع عن القيم الديمقراطية في جميع أنحاء العالم.

والجدير ذكره أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن قال في بيان له تعليقاً على وفاة مادلين أولبرايت: “إنها تحدت التقاليد وكسرت الحواجز مراراً وتكراراً”، وأمر برفع الأعلام في نصف الصاري تكريما لهاً حتى 27 مارس / أذار الجاري.

شاهد|| بعد إعلان وفاتها.. فيديو لما قالته مادلين أولبرايت عن حرب العراق وضحاياه يثير جدلاً
شاهد|| بعد إعلان وفاتها.. فيديو لما قالته مادلين أولبرايت عن حرب العراق وضحاياه يثير جدلاً

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| النعاس يغلب الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون خلال خطاب جو بايدن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى