أخبار العالم العربي

قمة رباعية عربية في الأردن يقودها الملك لبحث ملفات إقليمية قبيل زيارة أمريكية

أفادت مصادر إعلامية، اليوم الجمعة، أن قمة رباعية عربية عقدت بالعقبة الأردنية، بحضور الملك الأردني عبد الله الثاني بن الحسين.

قمة رباعية عربية في العقبة

ويعقد ملك الأردن عبدالله الثاني، لقاء في العقبة، مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وهذه القمة الثانية التي يقيمها الزعماء الأربعة، حيث سبق والتقوا في أغسطس الفائت، في عمان، وسط حديث عن حلف عربي جديد بقيادة الدول الأربعة.

وكان الملك عبدالله قد شارك بالعقبة أمس الخميس، في جولة جديدة من مبادرة “اجتماعات العقبة”، التي تعقد للمرة الخامسة حول شرق أفريقيا.

كما شارك في الجولة رؤساء دول رواندا، والكونغو الديمقراطية، وموزمبيق، ورئيس وزراء تنزانيا، وممثلون عن مؤسسات أمنية وعسكرية من دول أفريقية وأوروبية وشرق آسيوية، والولايات المتحدة الأمريكية، وأمريكا اللاتينية، إضافة إلى ممثلين عن منتدى الإنترنت العالمي لمكافحة الإرهاب.

وبحثت الجولة آليات مواصلة التنسيق والتشاور حول التصدي للتهديدات المستجدة للإرهاب والتطرف، ضمن نهج شمولي، يشمل الأبعاد العسكرية والأمنية والفكرية.

اقرأ أيضاً : السيسي يعقد اجتماعاً مع ولي عهد أبوظبي ورئيس الوزراء الإسرائيلي في شرم الشيخ.. الرئاسة المصرية تكشف التفاصيل

لبحث ملفات عديدة قبل جولة أمريكية

ويأتي اللقاء العربي قبيل جولة يبدأها السبت وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن في المنطقة وتشمل إسرائيل والضفة الغربية والمغرب والجزائر.

كما يأتي بعد أيام قليلة على لقاء ثلاثي جمع السيسي وبن زايد مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في شرم الشيخ.

وقالت رئاسة الوزراء العراقية في بيان إن الكاظمي بحث مع العاهل الأردني العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون المشترك في مختلف الأصعدة، وتناول اللقاء تطورات الأزمة الاقتصادية العالمية، وسبل مواجهة تداعياتها، والتصدي لتحديات الأمن الغذائي عبر التنسيق العالي بين دول المنطقة، وبما يحقق مصالح شعوبها.

وتابعت، خلال الزيارة عقد الكاظمي في العقبة لقاء مع عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، وحضر اللقاء وزير الدولة عضو مجلس الوزراء في السعودية الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز.

وتناول اللقاء تعزيز العمل العربي المشترك في مختلف المجالات، ولاسيما في التخفيف من آثار الأزمة الاقتصادية في قطاعي الأمن الغذائي، والطاقة، وبحث اللقاء التنسيق العالي، وتوسيع التعاون الاقتصادي، وزيادة التبادل التجاري وبما يحقق مصالح الشعوب الشقيقة في الازدهار والتنمية.

وتطرق اللقاء إلى الأزمات الدولية والإقليمية، وتعزيز الجهود في وضع الحلول لها؛ من أجل أمن المنطقة واستقرارها.

قمة رباعية عربية في الأردن يقودها الملك لبحث ملفات إقليمية قبيل زيارة أمريكية
قمة رباعية عربية في الأردن يقودها الملك لبحث ملفات إقليمية قبيل زيارة أمريكية

اقرأ أيضاً : بعد محاولته الانقلابية الفاشلة.. الأمير حمزة يراسل الملك عبد الله بشكلٍ رسمي لأول مرّة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى