اخبار العالم العربي

النواب العراقي يفشل في اختيار رئيس للبلاد للمرة الثالثة.. تعليق غاضب من الصدر والمالكي يطلق مبادرة

رفع مجلس النواب العراقي جلسته التي انعقدت، اليوم الأربعاء، من دون تحديد موعدها القادم بعد أن فشل للمرة الثالثة في اختيار رئيس جديد للجمهورية.

النواب العراقي يفشل باختيار رئيس جديد للبلاد

قالت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب العراقي في بيان: “مجلس النواب رفع جلسته إلى إشعار آخر بعد تصويته على مهام عدد من اللجان النيابية وأسماء أعضائها”.

وانعقدت جلسة اليوم بعد فشل جلسة السبت الفائت، والتي كان مقرراً أن ينتخب فيها رئيس الجمهورية لعدم اكتمال نصاب الثلثين من 329 نائباً اللازم للشروع بالعملية.

وبحسب قرار من المحكمة الاتحادية، فإن أمام البرلمان العراقي حتى السادس من أبريل/نيسان المقبل لانتخاب رئيس للبلاد، وإذا تخطى هذا التاريخ، لا يوجد في الدستور ما يحدد كيفية التعامل مع المسألة، ولذلك تبقى الاحتمالات مفتوحة في حال لم تتوصل الأطراف المعنية لاتفاق.

وكان 126 نائباً قد قاطعوا جلسة السبت، بناءً على دعوة من الإطار التنسيقي، التحالف النافذ الذي يضم كتلة “دولة القانون” بزعامة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي وكتلة الفتح التي تنضوي تحتها فصائل موالية لإيران.

في المقابل، شارك في الجلسة رسمياً 202 نائب، ينتمون للتحالف الذي يقوده التيار الصدري، فيما لم يتم الإعلان عن عدد الحاضرين في جلسة الأربعاء، التي قاطعتها نفس القوى والتيارات التي لم تحضر جلسة السبت.

الصدر غاضب من فشل النواب العراقي

قال زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، عقب فشل جلسة مجلس النواب باختيار رئيس للبلاد: “لن أتوافق معكم.. فالتوافق يعني نهاية البلد”.

وأضاف الصدر في تغريدة عبر صفحته الرسمية على منصة “تويتر” أن “ما تسمونه بالانسداد السياسي أهون من التوافق معكم وأفضل من اقتسام الكعكة معكم، فلا خير في حكومة توافقية محاصصاتية”.

كما شدد على أن “الوطن لن يخضع للتبعية والاحتلال والتطبيع والمحاصصة.. والشعب لن يركع لهم إطلاقاً”.

نوري المالكي يعلن عن مبادرة للإطار التنسيقي

في سياقٍ متصل، أعلن رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، عن طرح مبادرة جديدة للإطار التنسيقي بشأن العملية السياسية الراهنة في البلد.

وبحسب تغريدة لرئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، فإن “تحالف الاطار التنسيقي والمتحالفون معه أكدوا قوة الثلث الضامن الذي ثبت اليوم بمنع عقد جلسة يعدّها الإطار خطيرة”.

وأضاف: “اعددنا ورقة مبادرة لإيجاد حل لحالة الاختناق بعدما تأكد أن التحالف الثلاثي لم يتقدم بمبادرة إيجاد حلول واقعية تضمن العملية السياسية من الانهيار”.

وبيّن أن “اليوم وغداً يبدأ الحوار بين القوى المتحالفة لانضاج المبادرة والانطلاق بها إلى باقي القوى والمكونات السياسية”.

النواب العراقي يفشل في اختيار رئيس للبلاد للمرة الثالثة.. تعليق غاضب من الصدر والمالكي يطلق مبادرة
النواب العراقي يفشل في اختيار رئيس للبلاد للمرة الثالثة.. تعليق غاضب من الصدر والمالكي يطلق مبادرة

اقرأ أيضاً : واشنطن وطهران تنقلان المعركة إلى قاعة البرلمان العراقي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى