خبر عاجل

إيران توجه رسائل إلى أمريكا والسعودية وترّحب بوقف الحرب في اليمن

أكدت الخارجية الإيرانية، اليوم الإثنين، أن الوضع الراهن في محادثات فيينا هو نتيجة عدم اتخاذ واشنطن القرار السياسي اللازم. 

وقالت الخارجية الإيرانية: بايدن لم يتخذ قراراً بشأن العودة للاتفاق والمحادثات أصبحت رهينة للشؤون الداخلية الأمريكية، ويمكن العودة في أسرع وقت لفيينا للتوصل لاتفاق في حال ردت واشنطن بشكل مناسب على مطالبنا. 

وأضافت: زيارة مدير وكالة الطاقة الذرية لطهران كانت بهدف حل المشاكل وقدمنا مقترحات وننتظر الرد، وواشنطن لن تحقق نتائج عبر فرض سلطتها ولا نربط المفاوضات بالقضايا الإقليمية. 

وأكدت أن إيران تبادلت رسائل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن بعض المواقع وهذا المسار متواصل.  

وشددت الخارجية الإيرانية على أن إيران مستعدة لمواصلة الحوار مع السعودية في حال تم تحديد موعد الجولة المقبلة، مشيرةً إلى أنها بحاجة إلى جدول أعمال واضح. 

وقالت: يجب أن نعمل على استئناف علاقاتنا مع السعودية على الرغم من خلافاتنا وهذا سيكون لصالح شعوبنا، وقدمنا مقترحاتنا بشكل مكتوب للسعودية وعليها القيام بخطوة مماثلة. 

وعن الحرب الروسية الأوكرانية أكدت الخارجية الإيرانية أن الحرب ليست حلاً لتسوية الأزمة بين روسيا وأوكرانيا ويجب ألا نتجاهل أسباب الأزمة وجذورها. 

ورحبت الخارجية الإيرانية بوقف إطلاق النار في اليمن، معتبرةً أنها طالما شجعت التحالف والسعودية على رفع الحصار، مشددةً على أنه يجب أن يستكمل هذا المسار عبر تسهيل وصول المساعدات الإنسانية.

IMG 20220404 105033

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى