الشأن السوري

تحركات إيرانية مكثّفة وغير اعتيادية في سوريا لسد الفراغ الروسي

كشفت صحيفة الشرق الأوسط، اليوم الثلاثاء، عن وجود تحركات إيرانية في سوريا لسد الفراغ الذي خلفته روسيا بعدة مناطق بعد الحرب الروسية في أوكرانيا.

تحركات إيرانية في سوريا

وبحسب الصحيفة، فقد انتشرت عدة ميليشيات تابعة لإيران ضمن مستودعات مهين العسكرية، بريف حمص الشرقي، بعد انسحابات مفاجئة لميليشيات روسية، من بينها “فاغنر”، والفيلق الخامس.

وأوضحت الصحيفة أن رتلًا عسكريًا لميليشيات إيران، يضم قرابة أربعين آلية متنوعة، وما يزيد عن سبع عشرة سيارة، مزودة برشاشات ثقيلة، وعدة مجموعات للفرقة الرابعة التي يقودها ماهر الأسد، وصلت إلى المنطقة، بعد الانسحابات الروسية.

وأوضحت المصادر للصحيفة أن 200 عنصر من ميليشيا الفيلق الخامس، الموالي لروسيا، بالإضافة لرتل مكون عشرات الآليات العسكرية المتنوعة، وبعض مجموعات “فاغنر”؛ انسحبت من الموقع ذاته، باتجاه تدمر.

اقرأ أيضاً : المفاوضات النووية مع إيران تصطدم بعقبة كبيرة بعد أن وصلت لخواتيمها تهدد الاتفاق كليّاً

تمركز وسط البلاد

وأكدت المصادر أن عدة طائرات مروحية روسية رافقت الرتل الروسي المنسحب، وبذلك أصبحت مستودعات مهين تحت سيطرة الميليشيات الإيرانية بالكامل.

وأشارت الصحيفة أن روسيا اضطرت مؤخرًا لتجميد معظم أنشطتها العسكرية في سوريا، وسحب المئات من جنودها ومرتزقتها المتواجدين في المنطقة، لانشغالها في الحرب الأوكرانية، التي باتت أشبه بمستنقع للقوات الروسية الغازية.

وجاءت هذه التطورات بعد ما صرح به وزير الدفاع الإٍسرائيلي بيني غانتس، الاثنين الماضي، حول إمكانية بلاده مواصلة ضرب أهداف إيرانية في سوريا.

كما تأتي تلك التحركات المكثفة وغير الاعتيادية للميليشيات التابعة لإيران في مناطق مختلفة من الأراضي السورية، تتمثل بعمليات إعادة انتشار وتموضع خلال الأيام الماضية خوفاً من أي عمليات استهداف إسرائيلية.

تحركات إيرانية مكثّفة وغير اعتيادية في سوريا لسد الفراغ الروسي
تحركات إيرانية مكثّفة وغير اعتيادية في سوريا لسد الفراغ الروسي

اقرأ أيضاً : تقرير يكشف البديل الذي طرحته إسرائيل لـ الاتفاق النووي مع إيران.. طهران غاضبة من واشنطن و”سليماني” آخر عقبة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى