أخبار العالمسلايد رئيسي

شاهد|| طائرة تنشطر إلى جزأين خلال هبوطٍ اضطراري.. و”الزائر الأصفر” يشل حركة الملاحة الجوية بدولة عربية

شطرت طائرة شحن للبريد والطرود إلى جزأين خلال هبوط اضطراري على مدرج مطار “سان خوسيه” في كوستاريكا، دون أن يسفر الحادث عن سقوط ضحايا.

طائرة تنشطر إلى جزأين

قال رئيس إدارة المطافئ الكوستاريكية هكتور تشافيز، لصحافيين إن “الشخصين اللذين كانا على متن الطائرة بصحة جيدة، بعد الحادث الذي أدى إلى إغلاق المطار مؤقتاً”.

من جهته، صرح غويدو فاسكويز، أحد رجال الإنقاذ في الصليب الأحمر، أن الرجلين اللذين يشكلان الطاقم يحملان جنسية غواتيمالا، ونقلا إلى المستشفى لفحصهما في إطار إجراء وقائي.

بدوره أفاد جوليان بيليارد، مدير العمليات والأمن في شركة “آيريس” العامة، التي تدير مطار سان خوسيه، أن قبطان طائرة البوينغ-757 التابعة لمجموعة “دي أتش أل” الألمانية، أبلغ عن مشكلة في النظام الهيدروليكي، وطلب عودة الطائرة بعد 25 دقيقة على إقلاعها من هذا المطار متوجهة إلى غواتيمالا.

انشطار طائرة شحن تؤثر على الملاحة

خلال الهبوط الاضطراري قبيل الساعة 16:30 بتوقيت غرينتش، انزلقت الطائرة وانحرفت عن المدرج وانشطرت إلى جزأين.

وأدى الحادث إلى توقف كامل للعمليات في مطار “خوان سانتاماريا” (في سان خوسيه) لحوالى خمس ساعات ونصف الساعة، مما أثر على نحو مئة رحلة جوية و8500 مسافر، وفقاً للحرة.

الزائر الأصفر يوقف حركة الملاحة بالعراق

على صعيدٍ آخر، تضرب منذ ليل الأربعاء الخميس، عواصف ترابية وغبارية مناطق عديدة من العراق وخاصة في الشمال والغرب، في محافظات إقليم كردستان العراق ونينوى وصلاح الدين وكركوك وغيرها.

ودفع سوء الأحوال الجوية وتدني مستويات الرؤية السلطات الصحية والأمنية، إلى تحذير المواطنين من ارتياد الطرق المزدحمة وتجنبها وارتداء الكمامات عند الخروج.

كما سجلت أقسام الطوارئ في العديد من المستشفيات والمراكز الصحية دخول حالات عاجلة لمواطنين يعانون من ضيق التنفس والاختناق جراء استنشاقهم الغبار الكثيف، حتى وهم داخل منازلهم بفعل تسربه من خلال حواف النوافذ المغلقة، نظراً لقوة العواصف الترابية التي تضرب أجزاء واسعة من البلاد.

بالفيديو|| انشطار طائرة إلى 3 أقسام عقب هبوطها خارج مسارها باسطنبول

وصباح اليوم الجمعة، أعلنت دائرة صحة أربيل، تسجيل 222 حالة اختناق إثر العاصفة الترابية في المحافظة، فيما أكدت مصادر إعلامية وقوع عدة وفيات أيضاً.

هذا وقد دفع سوء الأحوال الجوية مطاري أربيل والسليمانية الدوليين لوقف الملاحة الجوية فيهما، فيما تعكف دوائر المرور والدفاع المدني على حض الناس على البقاء في منازلهم وعدم الخروج إلا للضرورة.

وقد دفعت هذه العواصف الرملية العاتية بعض رواد المنصات الاجتماعية للتندر، عبر إطلاق مسمى الزائر الأصفر غير المرغوب به عليها.

وبحسب دوائر الأنواء الجوية العراقية في المحافظات التي تتعرض لهذه العواصف الترابية فإنها ستتواصل طيلة الجمعة.

 

إلى ذلك، قال خبير الطقس والتنبؤات الجوية عبدالله العصيمي، في تغريدة عبر صفحته: ” العاصفة الرملية المتوقعة نتيجة منخفض جوي جاف مترافق مع كتلة قطبية وفوارق حرارية كبيرة جداً مع رياح نشطة تتجاوز سرعتها 50كم/ساعة”.

وأضاف: “الموجة الغبارية القوية يتوقع أن تتكون على مناطق وسط وجنوب العراق ثم تندفع مع حركة الرياح الشمالية إلى المملكة يوم السبت وجزء من يوم الأحد، والله أعلم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى