أخبار العالم

مخاوف من استخدام روسيا مواد كيميائية في ماريوبول.. وشرق أوكرانيا أمام معركة هي الأشرس

قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس، اليوم الثلاثاء، إن هناك تقارير تفيد بأن القوات الروسية ربما استخدمت مواد كيميائية في هجوم على سكان ماريوبول.

هل هاجمت روسيا ماريوبول بمواد كيميائية!

أشارت الوزيرة البريطانية إلى أن أي استخدام لمثل هذه الأسلحة “سيكون تصعيداً قاسياً في هذا الصراع، وسيتم محاسبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظامه”.

وأضافت: “نحن نعمل بشكل عاجل مع الشركاء للتحقق من التفاصيل”.

في غضون ذلك، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” جون كيربي: “نحن على علم بتقارير وسائل التواصل الاجتماعي التي تزعم أن القوات الروسية نشرت ذخيرة كيميائية محتملة في ماريوبول، أوكرانيا”، مضيفاً “لا يمكننا تأكيد ذلك في الوقت الحالي وسنواصل مراقبة الوضع عن كثب.”

وتابع: “هذه التقارير، إذا كانت صحيحة، مقلقة للغاية وتعكس المخاوف التي كانت لدينا بشأن قدرة روسيا على استخدام مجموعة متنوعة من عناصر مكافحة الشغب، بما في ذلك الغاز المسيل للدموع الممزوج بعناصر كيميائية، في أوكرانيا”.

مخاوف من استخدام مواد سامة في ماريوبول

ومساء أمس الإثنين، قال بترو أندريوشينكو، وهو مساعد لرئيس بلدية ماريوبول، إن التقارير عن هجوم كيماوي لم تتأكد وأنه يتوقع أن تتوافر في وقت لاحق تفاصيل وتوضيحات.

فيما كان نشطاء أوكرانيون نقلوا عن البلدية قولها إنّ طائرات روسية قصفت ماريوبول مستخدمة مادة سامة مجهولة.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد قال أيضاً إن روسيا قد تستخدم أسلحة كيماوية في أوكرانيا، داعياً الغرب إلى فرض عقوبات شديدة على موسكو للحيلولة دون مجرد الحديث عن استخدام مثل هذه الأسلحة.

وأكمل: “أود أن أذكر زعماء العالم بأن احتمالية استخدام الجيش الروسي أسلحة كيماوية نوقشت بالفعل. وكان ذلك يعني بالفعل في ذلك الوقت أنه كان من الضروري أن يكون هناك رد فعل أقوى وأسرع على العدوان الروسي”.

معارك شرسة تشهدها شرقي أوكرانيا

في سياقٍ متصل، قالت وزارة الدفاع البريطانية في تغريدة على حسابها في تويتر إن “القتال في شرق أوكرانيا سوف يتكثف خلال الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع القادمة”.

وأشارت التغريدة إلى أن هذا يأتي مع استمرار روسيا في إعادة تركيز جهودها وتموضع قواتها هناك، بحسب رويترز.

ويأتي هذا أيضاً فيما أشار أحدث تقييم لوزارة الدفاع الأمريكية، إلى أن روسيا تستعد لهجوم مكثف في منطقة دونباس، لكنها لم تبدأ بعد، وفقاً للأسوشيتد برس.

تفكيك طائرة مسيرة روسية

وعلى صعيدٍ آخر، أظهر مقطع فيديو جندياً أوكرانياً يفكك طائرة مسيرة روسية، ويكشف أن مكوناتها تشمل قنينة بلاستيكية، استخدمت كخزان للوقود.

ونشرت وزارة الدفاع الأوكرانية الفيديو الذي يظهر الجندي وهو يفكك الطائرة، ويقول “مندهشاً” إن القطع المستخدمة في صناعتها “بدائية” وغير متطورة، وفقاً لموقع “إنسايدر”.

وقالت الوزارة إنَّ الطائرة المسيرة من طراز “أورلان” وقد سقطت داخل الأراضي الأوكرانية.

وأشار الجندي إلى استخدام كاميرا من نوع “كانون” وتثبيتها بشريط لاصق على قطعة معدنية، إلى جانب كاميراتين صغيرتين.

ويوضح أنه تم تثبيت “زر تبديل الوضعيات” الرئيسي في الكاميرا لمنع “تبديل الوضعيات عن طريق الخطأ”.

وقال الجندي إن خزان وقود الطائرة بلاستيكي، ومصنوع من قنينة ماء بلاستيكية.

وفي إطار التهكم، نقل إنسايدر عن الجندي قوله: “هذا حقيقي للغاية، وليس مزيفاً، وقد فكرنا حتى في إرسال هذه التكنولوجيا المتطورة إلى شركائنا الغربيين”.

وبحسب متحدث باسم الجيش الأوكراني، فإن سعر Orlan-10 يتراوح بين 5 ملايين و7 ملايين روبل (نحو 60 ألف دولار).

وفي وقتٍ سابق، أعلنت أوكرانيا إنها أسقطت عدداً من الطائرات الروسية المسيرة Orlan-10 منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير/ شباط الماضي.

مخاوف من استخدام روسيا مواد كيميائية في ماريوبول.. وشرق أوكرانيا أمام معركة هي الأشرس
مخاوف من استخدام روسيا مواد كيميائية في ماريوبول.. وشرق أوكرانيا أمام معركة هي الأشرس

اقرأ أيضاً : أوكرانيا: طائرات روسية قصفت ماريوبول بمادة سامة.. والضحايا في وضعٍ صحي خطير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى