خبر عاجل

العراق يستدعي السفير التركي لديه ويسلمه مذكرة احتجاج “شديدة اللهجة”

استدعت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الثلاثاء، السفير التركي في العراق علي رضا كوناي، وسلمته مذكرة احتجاج “شديدة اللهجة” على خلفية الخروقات والانتهاكات المستمرة للجيش التركي.

العراق يستدعي السفير التركي لديه

وقالت الوزارة في بيان: “تم استدعاء سفير الجمهورية التركية لدى العراق علي رضا كوناي، على خلفية الخروقات والانتهاكات المستمرة للجيش التركي، ومنها العملية العسكرية الأخيرة واسعة النطاق والتي طالت مناطقومتينا والزاب وأفاشين وباسيان في شمال العراق”.

وأضاف البيان: “تم تسليم السفير مُذكرة احتجاج شديدة اللهجة”، داعياً إلى “الكفّ عن مثل هذه الأفعال الاستفزازيّة، والخروقات المرفوضة”.

كما جددت الوزارة مطالبتها بـ”انسحابِ كامل للقوات التركية من الأراضي العراقية بنحوٍ يعكس احتراماً ملزماً للسيادة الوطنية”، موضحةً أن “العراق يمتلك الحق القانوني لاتخاذ الإجراءات الضرورية والمناسبة وفقاً لأحكام ميثاق الأُمم المتحدة، وقواعد القانون الدولي إزاء أعمال عدائية وأحادية الجانب كهذه، والتي تجري دون التنسيق مع الحكومة العراقية”.

وتابع البيان: “استنادا لكل ما تقدم، نشير إلى أن توظيف المادة (51) من ميثاق الأمم المتحدة في حالات الإعتداء التي تقوم بها القوات التركية، لايستند إلى أُسسٍ قانونيّة، فالمادة المذكورة لا تجيز انتهاك سيادة بلد مستقل”.

ولفت إلى أن “تواجد معظم عناصر حزب العمال الكردستاني (PKK) في شمال العراق قد جاء نتيجةً لاتفاق بين الحكومة التركية والحزب المذكور، بالتزامنِ مع رفض واحتجاج العراق لما نراه من تصدير لتحد داخلي تركي إلى أراضي العراق”، وفقاً لما جاء في البيان.

وختمت الوزارة بيانها قائلةً: “إن انتهاك سيادة العراق لن يكون أرضيةً مناسبة لإيجاد حلول تشاركية ومستدامة للتحديات الأمنيّة، التي تضع أولوية زيادة التعاون الأمني بين الجانبين، سبيلاً ناجعاً لتحقيق المصالح المرجوة ومواجهة التحديات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى