أخبار العالمسلايد رئيسي

أول دولة في إفريقيا وثاني دولة في العالم تعتمد البتكوين عملة رسمية.. فمن هي

بخطوة غير مسبوقة في إفريقيا، أقدمت دولة إفريقية على اعتماد البتكوين عملة رسمية لها، حيث أعلنت جمهورية إفريقيا الوسطى، المصنفة ثاني أقل الدول تطوراً في العالم بحسب الأمم المتحدة، اعتمادها “البتكوين” عملةً رسميةً إلى جانب الفرنك الإفريقي، وذلك حسبما أفادته وكالة “رويترز”، اليوم الخميس.

– البتكوين عملة رسمية

وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية، فإن رئاسة الدولة أصدرت بياناً أعلنت فيه النبأ، بعدما أقر نواب الجمعية الوطنية “بالإجماع” قانوناً “ينظم العملة المشفرة في جمهورية إفريقيا الوسطى”، وصادق عليه الرئيس فوستان اركانج تواديرا.

وقال في البيان، أوبيد نامسيو، وزير الدولة ومدير ديوان رئيس الجمهورية: “إن جمهورية إفريقيا الوسطى (أول دولة في إفريقيا تعتمد البيتكوين عملة مرجعية)”.

ورأت الرئاسة في إفريقيا الوسطى أن اعتمادها عملة البتكوين عملة رسمية للبلاد يضع الجمهورية على “خريطة أكثر البلدان شجاعة في العالم” وكانت البلاد تشهد حرباً أهلية منذ تسع سنوات تقريباً.

اقرأ أيضاً: بسابقة هي الأولى عالمياً.. السلفادور تعتمد بيتكوين عملة قانونية

– أول دولة بالعالم تعتمد البتكوين عملة رسمية

وفي السياق، أصبحت دولة السلفادور، في سبتمبر/أيلول 2021، أول دولة في العالم تعتمد البتكوين عملة قانونية، وحذّر صندوق النقد الدولي حينها من قرار يهدد “الاستقرار المالي والسلامة المالية وحماية المستهلك”.

وكانت صحيفة “New York Times” قد علقت على اعتماد السلفادور للبتكوين عملة رسمية، وقالت: “إن نتيجة هذه التجربة المجهولة قد تساعد في تحديد ما إذا كانت العملة المشفَّرة توفِّر الحرية التي يتصوَّرها مؤيِّدوها، أو ما إذا كانت ستصبح أداةً أخرى للتحكُّم والإثراء للمستبدين والشركات”. 

وكانت السلفادور قد ذهبت إلى أبعد من اعتماد البتكوين عملة رسمية، حين أعلن رئيس البلاد ناييب بوكيلي، في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، عن رغبته في بناء “بيتكوين سيتي” (مدينة العملة الرقمية “البتكوين”).

مشيراً إلى أنها ستعمل بـ”الطاقة البركانية”، وستموّل بسندات العملة المشفرة، وستكون الأولى من نوعها، موضحاً في تصريحاته، أن “البتكوين سيتي ستتضمن كل شيء: أحياء سكنية وتجّاراً وخدمات ومتاحف وأماكن ترفيه ومطارات ومرافئ وقطارات”.

والجدير ذكره أن شركة داماك للتطوير العقاري التي تتخذ من دبي في الإمارات العربية المتحدة مقراً لها، أعلنت في بيانٍ صحفي أنها ستبيع العقارات مقابل الدفع بالعملتين الرقميتين “البتكوين -Bitcoin وإيثيريوم-Ethereum”.

واعتبرت داماك أن تسهيل عمليات شراء العقارات من خلال قبول الدفع بالعملات الرقمية سيحدث ثورة في مستقبل العقارات، كما أنه سيوفر سلاسة وانتقائية المجال أمام المستثمرين في هذا المجال في جميع أنحاء العالم.

وخلال الفترة الماضية، أبدت عدة شركات كبرى استعدادها للقبول بالبتكوين كبديل في تعاملاتها عن العملات الرسمي، فبعد عدة أسابيع من إعلان مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية أنها  ستقبل العملات المشفرة  لدفع ضرائب معينة، تبنت مدينة كبرى أخرى في أمريكا الجنوبية العملات المشفرة لدفع  الضرائب.

حيث أعلنت مدينة بوينس آيرس، عاصمة الأرجنتين، أنها ستبدأ في قبول مدفوعات الضرائب بعملة البتكوين من السكان. 

وتم الإعلان عن هذه الخطوة من قبل عمدة المدينة هوراسيو رودريغيز لاريتا، خلال  عرض افتراضي، كجزء من أحدث إجراءات الرقمنة في المدينة.

اقرأ أيضاً: صندوق النقد الدولي يصدر قراراً حول “البيتكوين”

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى