أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

بالفيديو|| القضاء القطري يبرئ “ابن الذيب”..لكن لماذا سيبقى في سجنه للأبد؟!

أصدر القضاء القطري حكمه في القضية المعروفة باسم “التخابر مع دولة خارجية”، ليبرئ المتهمين الأربعة، إلا أن هذا لم يكن كافياً حيث نالت أحكام أخرى من الناشطين القطريين بينها المؤبد للشاعر القطري الشهير الملقب “ابن الذيب”.

القضاء القطري يحسم قضية التخابر مع الخارج

وذكرت وسائل إعلام خليجية أن المتهمين هم الشاعر القطري محمد راشد حسن العجمي، المعروف بـ”ابن الذيب”، وهزاع أبوشريدة، وراشد أبوشريدة، ومحمد فطيس المرى.

وأكدت أن المحكمة قضت ببراءة المتهمين جميعاً من تهمتي الشروع في ارتكاب فعل يؤدي إلى المساس باستقلال الدولة وتهمة الاشتراك في الاتفاق الجنائي المعاقبة وفق القانون الجنائي القطري، غير أنها قضت في نفس الوقت بمعاقبة هزاع أبوشريدة، وراشد أبوشريدة ومحمد العجمي (ابن الذيب)، بالسجن المؤبد على باقي الاتهامات المسندة إليهم، وخففت العقوبة على المتهم الرابع محمد المري بحبسه 15 عاماً.

وأشارت إلى أن النيابة العامة كانت قد وجهت إلى المتهمين تهمة “السعي لدى دول أجنبية والتخابر معها للقيام بأعمال عدائية ضد دولة قطر“.

وتضمنت وثائق متداولة منسوبة لمحكمة الجنايات القطرية أن “المتهمين تواصلوا مع أجهزة أمنية تابعة لدولة الإمارات ومملكة البحرين، بقصد إثارة الرأي العام في قطر والتحريض على الإخلال بالأمن العام وضرب النسيج الاجتماعي والإضرار بالمصالح الوطنية”.

اقرأ أيضاً : مفاجآت مونديال 2022 .. هل تغيّر قطر القوانين وتبيح الكحول لـ 24 مليون مشجع في ملاعبها

ابن الذيب يرد على الحكم

وفي السياق، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي بشكل واسع فيديو مصور نشره الشاعر القطري “ابن الذيب” تحدث من خلاله عن الحكم المؤبد المتخذ بحقه.

كما أطلق مغردون هاشتاغ “ابن الذيب” معبرين عن تعاطفهم مع الشاعر القطري ووقوفهم إلى صفه.

وسبق أن حُكم على ابن الذيب بالسجن المؤبد عام 2012، وبعد استئناف الحكم، قضت محكمة التمييز بسجنه 15 عاما بدلا من 25 عاما، ثم خرج من السجن في عام 2016 بعفو من الأمير الشيخ تميم بن حمد.

ويذكر أن قانون الانتخابات الذي احتج عليه المتهمين ينص على اقتصار التصويت على القطريين الذين كانت عائلاتهم موجودة في البلاد قبل عام 1930، مما جعل آلاف القطريين “غير مؤهلين” للتصويت، ما أثار حساسية كبيرة في البلاد.

بالفيديو|| القضاء القطري يبرئ "ابن الذيب"..لكن لماذا سيبقى في سجنه للأبد؟!
بالفيديو|| القضاء القطري يبرئ “ابن الذيب”..لكن لماذا سيبقى في سجنه للأبد؟!

اقرأ أيضاً : ثلاثة نساء وشيخ.. زوجات تميم أمير قطر في سباق على الحكم، وجواهر على درب موزه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى