الصحة

ما هي الأطعمة الغنية بفيتامين د والكالسيوم.. إليك أهم المعلومات

 

يعتبر الكالسيوم وفيتامين د من العناصر المهمة للجسم، ونقص هذان العنصران يؤدي للعديد من المشاكل المتعلقة بالعظام والأسنان والصحة بشكل عام.

 

الكالسيوم وفيتامين د:

هناك العديد من الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د والتي يجب عليك الحرص على تناولها للوقاية من هشاشة العظام حيث يلعب الكالسيوم دوراً رئيسياً في الحفاظ على قوة العظام والأسنان، ويلعب فيتامين د دوراً هاماً في امتصاص الكالسيوم.

 

أطعمة غنية بالكالسيوم:

الجبن:
يعد الجبن مصدراً ممتازاً للكالسيوم خاصة الجبن القريش والجبن البارميزان، كما أن منتجات الألبان لها بعض الفوائد الصحية الإضافية حيث تقلل من خطر الإصابة ببعض أمراض القلب.

اقرأ أيضاً:

تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

لبن الزبادي :

يعتبر الزبادي من أفضل مصادر الكالسيوم، حيث يحتوي 245 جرام من الزبادي على 30% من الاحتياج اليومي للكالسيوم، وبالإضافة لذلك فهو غني بالبروتين والعديد من العناصر الغذائية الأخرى.

أين يوجد فيتامين د وما هي فوائده؟

السردين:

السردين من الأسماك الزيتية الغنية بـ الكالسيوم، حيث توفر العبوة الجاهزة للأكل ما يقارب من 35% من الاحتياج اليومي للكالسيوم، وتوفر هذه الأسماك الزيتية أيضاً أحماض أوميغا 3 الدهنية عالية الجودة والتي تعد مفيدة للقلب والدماغ والجلد، كما يحتوي السردين على كميات قليلة من الزئبق مقارنة ببعض الأسماك الأخرى، وأيضاً يحتوي السردين على مستويات عالية من السيلينيوم المفيد للجسم.

اقرأ أيضاً:

ما هو التليف الرئوي.. تعرف على أعراضه و أبرز طرق العلاج

حليب الأبقار:

الحليب هو واحد من أفضل وأرخص مصادر الكالسيوم، ويحتوي الحليب على العديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل البروتين وفيتامين أ، ويوفر كوب واحد من الحليب (237 مللي) ما يقارب 35% من الاحتياج اليومي للكالسيوم.

البقوليات:

الفول والعدس من البقوليات الغنية بالكالسيوم، وأيضاً يحتويان على العديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل حمض الفوليك والزنك.

47 150753 foods rich vitamins useful for skin 2

أطعمة غنية بفيتامين د :

الرنجة:

تعد الرنجة من الأسماك الشائعة والمحبوبة لدى الكثير من الأشخاص، وسمك الرنجة من أفضل مصادر فيتامين د، حيث تحتوي شريحة واحدة منها على ما يقارب 306 وحدة دولية من فيتامين د.

زيت كبد سمك القد:
إذا كنت لا تحب الأسماك فإن تناول زيت كبد سمك القد يعد خياراً رائعاً بالنسبة لك حيث يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين د كما يحتوي أيضاً على كمية كبيرة من فيتامين أ، وبالإضافة إلى ذلك يحتوي زيت كبد سمك القد على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية والتي يعاني الكثير من الأشخاص من نقصها.

اقرأ أيضاً:

ما هي حساسية الأرتكاريا.. تعرف على أسبابها وأبرز طرق العلاج

سمك السلمون:

يعد سمك السلمون من المصادر الغنية بفيتامين د كما يحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم، كما يحتوي أيضاً على أحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة للجسم.

التونة المعلبة:

يفضل الكثير من الأشخاص التونة المعلبة نظراً لتوافرها بالأسواق وطعمها المميز وسهولة تخزينها، كما أنها أرخص من شراء الأسماك الطازجة، وتحتوي التونة المعلبة أيضاً على كمية مناسبة من فيتامين د كما أنها تعد مصدراً جيداً للنياسين وفيتامين ك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى