الصحةسلايد رئيسي

السعودية تحسم الجدل حول علاقة قرود البابون بـ جدري القرود.. وبايدن يعلّق

حسمت السلطات الصحية في السعودية، اليوم الاثنين، الجدل حول علاقة قرود البابون بـ جدري القرود، في حين، شهدت تصريحات الرئيس الأمريكي، جو بايدن، حول المرض تحولاً واضحاً.

– تصريحات جديدة حول جدري القرود

أصدر المركز الوطني السعودية لتنمية الحياة الفطرية، بياناً، نفى فيه صدور أي إعلان عن علاقة قرود البابون بالجدري، مشيراً إلى أن المصدر الرئيسي لبيانات المركز هي قنواته الإعلامية الرسمية فقط.

وأكد المركز أنه ينفذ منذ أشهر برنامجاً لتقييم أضرار تزايد أعداد القرود، ومن ضمنها الأضرار الصحية بشكل عام وإيجاد الحلول المناسبة للحد من هذه الأضرار.

وأوضح المركز أنه عمد إلى نشر فرق ميدانية تضم نخبة من العلماء والخبراء والبيطريين لإجراء مسح ميداني لتوثيق مواقعها، منوهاً إلى أن الفريق سيعمل بعد الانتهاء من المسح على خططٍ متكاملة للحد من أعداد قرود البابون وإعادتها إلى بيئاتها الطبيعية.

كما أطلق المركز حملات توعوية بعدم إطعام قرود البابون، وعدم اقتنائها وتربيتها في المنازل.

– تحوّل بتصريحات بايدن

وفي السياق، رأى الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنه لا يتوقع أن يكون الانتشار الواسع لفيروس “جدري القرود” بنفس خطورة جائحة “كوفيد-19″، في تحول كبير بتصريحات له قبل يوم قال فيها إن على الناس أن تقلق من هذا الفيروس.

وقال بايدن في مؤتمر صحفي بالعاصمة اليابانية، طوكيو: “لقد كان لدينا حالات من جدري القرود في الماضي، ولدينا لقاحات للتعامل معه”.

وأردف الرئيس الأمريكي قائلاً: “لا أعتقد أن خطره يرقى لمستوى الخطر الذي فرضه كوفيد-19″، لكنه دعا الناس إلى “الحذر”.

وكان بايدن، قد حذر يوم أمس الأحد: من تفشي المرض، مؤكداً أنه على الجميع أن يقلق جرّاء تفشي جدري القرود، وقال في تصريحات لـCNN: “لم يخبروني بمستوى الانتشار بعد، لكنه أمر يجب على الجميع أن يقلق حياله”، حسب تعبيره.

وأضاف الرئيس الأمريكي قائلاً: “نحن نعمل بجد لمعرفة ما يجب فعله وما اللقاح الذي يجب أن يُستخدم، إذا كان هناك لقاح من الأساس، إنه أمر مثير للقلق لأنه إذا انتشر بشكل واسع فإن عواقبه ستكون كبيرة، حسبما قالوا لي”.

مواضيع ذات صِلة : مرض قد يندم عليه المثليين.. هل تسقط العدوى الخطيرة بعض حقوقهم بالغرب؟!

والجدير ذكره أن جدري القرود بدأ في التفشي بدول مختلفة حول العالم، مما أثار قلق ومخاوف منظمة الصحة العالمية التي عقدت قبل يومين، اجتماعاً طارئاً لدراسة الوضع قبل تحوله لوباء عالمي.

شاهد أيضاً : متى بدأ جدري القردة الانتشار في إسبانيا؟.. صحيفة محلية تجيب

السعودية تحسم الجدل حول علاقة قرود البابون بـ جدري القرود.. وبايدن يعلّق
السعودية تحسم الجدل حول علاقة قرود البابون بـ جدري القرود.. وبايدن يعلّق

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى