الشأن السوريسلايد رئيسي

العملية العسكرية التركية بسوريا تنتظر الطلقة الأولى والقرار بيد أردوغان

أفادت وسائل إعلام تركية، اليوم السبت، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن الاستعداد من أجل العملية العسكرية التركية بسوريا أصبحت شبه جاهزة، ووصلت نسبة استعداد القوات لنحو 90 بالمئة، فيما أوضحت أن القرار بات بيد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

العملية العسكرية التركية بسوريا

وقالت صحيفة “خبر تورك” التركية، إن التفويض الذي منحه مجلس الأمن القومي أمس الأول، يترك قرار بدء العملية العسكرية التركية شمال سوريا بيد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ونقل منسق الأمن والسياسة الخارجية في الصحيفة، تشتينار تشتين، عن مصادر عسكرية في ولاية أضنة، قولها إن 90% من التحضيرات للعملية العسكرية في سوريا جاهزة.

وأضاف أن الآليات العسكرية والمدرعات تتوجه إلى ولاية أضنة جنوب البلاد، ومن ثم ترسل إلى المناطق الحدودية.

وبيّن المصدر ذاته أن تلك التحضيرات العسكرية، تعني أن العملية على وشك البدء بأي لحظة، ولكن هذا الأمر عائد إلى قرار الرئيس التركي.

عمليات في سوريا والعراق

تعتبر العملية هي الأولى من نوعها لأنها تشمل مناطق في سوريا والعراق معاً، حيث تقاتل القوات التركية حزب العمال الكردستاني المصنّف إرهابياً في تركيا، وقوات كردية أخرى.

وأقر مجلس الأمن القومي التركي في بيان أمس الأول الخميس، أن “العمليات العسكرية الجارية والتي ستُنفذ على حدودنا الجنوبية ضرورة للحفاظ على أمننا القومي ولا تستهدف سيادة دول الجوار”.

وأعطى الاجتماع ضوءًا أخضرًا لأردوغان لتنفيذ عمليات جديدة خارج الحدود التركية، ولا يملك المجلس صلاحيات إطلاق عملية عسكرية.

وتحدث أردوغان أن المناطق التي تعد مركز انطلاق للهجمات على تركيا والمناطق الآمنة، ستكون على رأس أولويات العمليات العسكرية.

مواضيع ذات صِلة : أهداف وتفاصيل عملية عسكرية جديدة في سوريا أعلنها أردوغان

وينتشر الجيش التركي في مناطق سيطرة المعارضة شمال سوريا في إدلب وريف حلب، وخاض ثلاث عمليات عسكرية مع فصائل المعارضة السورية التي يدعمها ضد “قوات سوريا الديمقراطية”، وتجلت أولى هذه العمليات، بعملية “نبع السلام” شرق الفرات في 9 من تشرين الأول 2019، و”غصن الزيتون” عام 2018 في منطقة عفرين شمال غربي محافظة حلب، و”درع الفرات” في ريف حلب الشمالي والشرقي في 24 من آب 2016.

شاهد أيضاً : حرب الوردتين اسم لطيف لحرب شرسة غيّرت تاريخ إنجلترا للأبد.. بطلها ملك مجنون و نهايتها غير متوقعة

العملية العسكرية التركية بسوريا تنتظر الطلقة الأولى والقرار بيد أردوغان
العملية العسكرية التركية بسوريا تنتظر الطلقة الأولى والقرار بيد أردوغان

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى