أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

بيل غيتس يحذر من فيروس “إرهابي”.. والعراق يكافح حمى “القرم-الكونغو” القاتلة

حذر مؤسس شركة “مايكروسوفت” (Microsoft) بيل غيتس، مجدداً من وباء جديد سيجتاح العالم في السنوات القادمة، في ظل استمرار العالم لمكافحة جائحة كورونا المستمرة حتى اليوم، وذلك بالتزامن مع ارتفاع غير مسبوق في إصابات حمى “القرم-الكونغو” بالعراق.

بيل غيتس يحذر من وباء جديد

وقال بيل غيتس: “يمكن أن يأتي فيروس محتمل يمكن أن يكون نوعاً من الأنفلونزا، مختلف عن فيروس كورونا وهذا سيسمح لنا على الأقل بالحصول على بعض المعرفة حول كيفية الحصول على العلاج بشكل كبير”.

وأضاف: “لكن يمكن أن يكون شيئًا آخر، فيروس من صنع الإنسان، أو فيروس إرهابي ضمن حرب بيولوجية”.

وتابع: “هذا سيناريو مخيف للغاية لأنهم قد يحاولون نشره في أماكن مختلفة في نفس الوقت أو يمكن أن يخرج من العالم”، مشيراً إلى أن “لهذا السبب أعتبر أن هذا الاحتمال وارد بنسبة خمسين بالمائة خلال السنوات القادمة”.

وليست المرة الأولى التي يتحدث فيها، بيل غيتس، عن مخاوف من جائحة جديدة ففي وقت سابق قال إن على الحكومات الاستعداد والتحضير لعلاجات جرثومية تستطيع مواجهة النوع الجديد من الأوبئة.

اقرأ أيضاً : الملياردير الأمريكي الشهير جورج سوروس يتوقع حرب عالمية ثالثة ونهاية الحضارة

ارتفاع غير مسبوق بإصابات “القرم-الكونغو”

في سياق منفصل، يواجه العراق ارتفاعاً غير مسبوق بعدد إصابات حمى “القرم-الكونغو” النزفية، التي فاقت كورونا.

وسجلت البلاد 111 إصابة بين البشر بالمرض، بينها 19 وفاة، منذ شهر يناير/ كانون الثاني الماضي وفق منظمة الصحة العالمية.

وقال مدير شعبة السيطرة على الأمراض داخل دائرة الصحة في محافظة ذي قار الجنوبية، حيدر حنتوش، إنه في السنوات السابقة كانت الحالات التي تسجل لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة سنوياً.

وسجلت هذه المحافظة الفقيرة والريفية وحدها نصف الإصابات الإجمالية بالحمى النزفية في العراق. وتنتشر في هذه المنطقة تربية المواشي من جواميس وبقر وماعز وغنم، وهي الحيوانات الوسيطة في نقل حمى القرم-الكونغو إلى الإنسان.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، يحدث انتقال حمى القرم- الكونغو إلى الإنسان “إما عن طريق لدغات القراد أو بملامسة دم أو أنسجة الحيوانات المصابة خلال الذبح أو بعده مباشرة”.

ومن جانبه، يرى ممثل منظمة الصحة العالمية، أحمد زويتن، أن هذا الارتفاع في أعداد الإصابات يعود إلى “فرضيات” عدة أولها غياب حملات التعقيم التي تجريها السلطات للحيوانات خلال عامي 2020 و2021، بسبب الإغلاق المرتبط بفيروس كورونا، وبالنتيجة، “نمت أعداد الحشرات”.

وأوضح أن “تكاثر الحشرات” بدأ هذا العام بشكل مبكر، “قبل نحو أسبوعين أو ثلاثة” من العادة. ويرجع الارتفاع “بحذر شديد بجزء منه إلى الاحترار المناخي الذي تسبب بتمديد لفترة التكاثر عند الحشرات”.

ويذكر أن فيروس حمى “القرم -الكونغو” اكتشف للمرة الأولى في العام 1979 في العراق، وهو يسبب الوفاة بنسبة تراوح بين 10 إلى 40 في المئة من الإصابات. وبحسب منظمة الصحة العالمية، “ينتقل الفيروس من إنسان إلى آخر نتيجة الاتصال المباشر بدم الشخص المصاب أو إفرازاته أو أعضائه أو سوائل جسمه الأخرى”.

بيل غيتس يحذر من فيروس "إرهابي".. والعراق يكافح حمى "القرم-الكونغو" القاتلة
بيل غيتس يحذر من فيروس “إرهابي”.. والعراق يكافح حمى “القرم-الكونغو” القاتلة

اقرأ أيضاً : جدري القرود يصل دولة جديدة.. والاتحاد الأوروبي يستعد لاتخاذ خطوة عاجلة للمواجهة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى