اخبار العالم

بالفيديو|| بينيت ينشر وثائق سرية تثبت سرقة إيران لملفات وكالة الطاقة

 

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، اليوم الثلاثاء، عن وثائق وأدلة تثبت سرقة إيران لملفات وكالة الطاقة الذرية، والتي شاعت أنباء عنها قبل أيام.

 

بينيت يكشف وثائق تدين إيران

ونشر بينيت مقطعاً مصوراً ورابطاً لوثائق سرية سرقتها إيران من وكالة الأمم المتحدة للطاقة الذرية، موضحاً أن طهران استخدمت هذه المعلومات للتهرب بشكل منهجي من الالتزامات النووية.

وأشار بينيت إلى أن إسرائيل تعرف ما قامت به إيران، لأنها وضعت أيديها على ما أسماه “خطة الخداع الإيرانية”.

ووصلت إيران إلى التقارير السرية للوكالة الدولية منذ ما يقرب من عقدين من الزمن، واعتمدت عليها في تزوير وإخفاء الأعمال المشبوهة في الماضي بشأن الأسلحة النووية، وفقاً لمسؤولين استخباراتيين في الشرق الأوسط ووثائق كشفتها سابقاً صحيفة “وول ستريت جورنال”.

وفي العديد من هذه الوثائق التي استعرضتها الصحيفة الأمريكية، عزا مسؤولون إيرانيون الفضل إلى “أساليب استخباراتية” في الحصول على تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

اقرأ أيضاً:

أجرى عملية ختان ليُثبت أنَّه إسرائيلي.. كيبورك يعقوبيان الحوت على حد وصف الإسرائيليين

وفي وقت سابق، أوضح مسؤولون استخباراتيون أن وثائق الوكالة السرية، والسجلات الإيرانية تم توزيعها بين عامي 2004 و2006 بين كبار المسؤولين العسكريين والحكوميين والبرنامجين الإيرانيين، مع الإشارة إلى أن تلك السجلات التي حصلت عليها إيران كانت من بين أكثر من 100 ألف وثيقة وملف صادرتها المخابرات الإسرائيلية في يناير 2018 من أرشيف طهران.

إيران ترد على وكالة الطاقة

وفي السياق، ردت إيران اليوم على تقرير وكالة الطاقة الذرية الذي استنكرت من خلاله عدم حصولها على “إجابات مرضية” من إيران عن آثار اليورانيوم المخصب التي عثر عليها في 3 مواقع غير معلنة، هي ماريفان (غرب) وفارامين وتركوز آباد، في محافظة طهران.

اقرأ أيضاً:

انشقاق عربية بـ الكنيست عن إئتلاف بينيت يفجّر أزمة بإسرائيل.. والسبب قوي!

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده: “إن التقرير الفصلي الأخير لوكالة الطاقة الذرية غير منصف ويفتقر للتوازن ولا يعكس حقيقة المباحثات بين طهران والوكالة، وكانت الأخيرة قالت إن إيران لم ترد على أسئلتها بشأن مصدر آثار يورانيوم عثر عليها في 3 مواقع غير معلنة”.

ودعا المتحدث الإيراني وكالة الطاقة الذرية إلى عدم تدمير المسار الذي اتخذته إيران في التعاون معها حتى الآن، وأضاف أن تقرير الوكالة بشأن وجود آثار اليورانيوم المخصب التي عثر عليها في 3 مواقع تقريرٌ “غير منصف وغير متوازن”.

اقرأ أيضاً:

بالفيديو|| فضائح لأعضاء الكنيست الإسرائيلي خلال خطاب ألقاه عليهم رئيس أوكرانيا

وتعمل طهران على تطوير برنامجها النووي بينما تطالب دولاً عدة في العودة إلى طاولة المفاوضات لتفادي استغلالها للوقت في الوصول إلى الأسلحة الأنووية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى