الصحة

دراسة تكشف وجود علاقة بين الزواج والوفاة المبكرة وتوضح الأسباب

توصلت دراسة كبرى إلى وجود علاقة بين الزواج والوفاة المبكرة، مشيرة إلى أن العلاقة الزوجية ترتبط بخطر أقل بنسبة 20٪ للوفاة المبكرة.

– علاقة بين الزواج والوفاة المبكرة

وفقاً لخبراء مختصين، فإن الأشخاص المتزوجين أقل عرضة بنسبة تصل إلى الخمس للوفاة المبكرة مقارنة بمن ليسوا في إطار الزواج.

ودرس الباحثون السجلات الطبية لنصف مليون شخص في الخمسينيات من العمر في آسيا على مدار 15 عاماً.

ووجدوا أن الزواج مرتبط بانخفاض خطر الوفاة بشكل عام بنسبة 15 % من جميع الأسباب مقارنة بالأشخاص العزاب أو غير المتزوجين.

كما أن أولئك الذين ارتبطوا بعلاقات زوجية لديهم خطر أقل بنسبة 20 في المائة للوفاة من الحوادث والإصابات وأمراض القلب، واستفاد الرجال أكثر من الزواج، حيث شهدوا أكبر انخفاض في معدلات الوفيات.

وأظهرت الأبحاث السابقة أيضاً أن الرجال أقل عرضة للمخاطرة أو التورط في الحوادث أو تناول الكحول والمخدرات عندما يتزوجون.

وقالت الدراسة الجديدة إن “الأثر الوقائي” للزواج يمكن أن يرجع أيضاً إلى تشجيع الشركاء لبعضهم على طلب المساعدة الطبية والالتزام بالعلاج.

ولاحظ الباحثون أن الظروف المالية الأفضل وأنماط الحياة الصحية تأتي مع الزواج.

ففي المملكة المتحدة مثلاً، تظهر الأرقام الرسمية أن معدلات الوفيات بين الرجال والنساء غير المتزوجين تصل إلى الضعف مقارنة بنظرائهم المتزوجين.

وقالت الدراسة الأخيرة، التي أجراها باحثون من المركز الوطني للسرطان في اليابان، إن الدراسات السابقة ركزت إلى حد كبير على السكان الغربيين.

دراسة تكشف وجود علاقة بين الزواج والوفاة المبكرة وتوضح الأسباب
دراسة تكشف وجود علاقة بين الزواج والوفاة المبكرة وتوضح الأسباب

– لماذا الزواج مفيد لصحتك؟

أشارت العديد من الدراسات إلى أن الزواج مفيد لصحة الناس، وفي عام 2010، وجدت منظمة الصحة العالمية أن الزواج يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق مقارنة بالأشخاص غير المتزوجين.

وفي العام الماضي خلصت دراسة من كلية الطب أستون في برمنغهام إلى أن المتزوجين كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول.

وعلى الرغم من أنه ليس من الواضح بالضبط لماذا يساعد الزواج في الحفاظ على صحة الناس، لكن الخبراء يقولون إن السبب في ذلك هو أن شخصاً ما يبحث عن شخص آخر.

وقال البروفيسور ريكي لوند، خبير الصحة العامة في جامعة كوبنهاغن: “تم اقتراح عدد من التفسيرات بما في ذلك أسلوب حياة أكثر صحة بين المتزوجين وتواصل أسرع مع الخدمات الصحية بين المتزوجين عند الحاجة”.

كما أشار خبراء أمريكيون إلى أن الأشخاص غير المتزوجين هم أكثر عرضة لمواجهة الوحدة أو العزلة من المتزوجين.

والرجال غير المتزوجين هم أكثر عرضة للإفراط في شرب الكحول، وتناول الطعام غير الصحي، والانخراط في سلوكيات محفوفة بالمخاطر.

وقالوا إن الزيجات في شرق آسيا لها “سمات مميزة”، بما في ذلك احتمال العيش مع أسرة ممتدة

وفحص الفريق بيانات عن 623140 شخصاً، تتراوح أعمارهم بين 54 عاماً في المتوسط، من اتحاد مجموعة آسيا – وهو بنك حيوي به بيانات صحية عن مليون شخص في القارة، بالإضافة إلى حالتهم الاجتماعية.

الغالبية العظمى (86.4 في المائة) متزوجات.

وتم تعريف غير المتزوجين على أنهم “الأشخاص المنفصلين مطلقين أو أرامل”.

تم تسجيل ما مجموعه 123،264 حالة وفاة خلال الدراسة التي استمرت 15 عاماً.

وكان سبب معظمها السرطان (41362) وأمراض الأوعية الدموية الدماغية (14.563) وأمراض الجهاز التنفسي (13583).

وأظهرت النتائج، التي نُشرت في مجلة JAMA Network Open، أن الأشخاص غير المتزوجين كانوا أكثر عرضة بنسبة 12 في المائة للوفاة من أمراض الأوعية الدموية الدماغية – والتي تشمل السكتات الدماغية وتمدد الأوعية الدموية – أكثر من غير المتزوجين.

وكان معدل الوفيات بسبب أمراض القلب التاجية الخمس (20 في المائة) أكبر.

أما غير المتزوجين فكانوا أكثر عرضة بنسبة 17 في المائة للوفاة من أمراض الدورة الدموية، مثل النوبات القلبية وأمراض القلب وفشل القلب.

وواجهوا خطر الوفاة بنسبة 19 في المائة لأسباب خارجية للوفاة، مثل الحوادث أو الإصابة.

كما تم العثور على زيادة بنسبة 14 في المائة في خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، بما في ذلك أمراض الرئة والربو، فضلاً عن ارتفاع خطر الوفاة بالسرطان بنسبة ستة في المائة.

وحتى الأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية كامنة، مثل السرطان والسكري وارتفاع ضغط الدم، كانوا أكثر عرضة للعيش لفترة أطول إذا كانوا متزوجين.

وقال الباحثون إنه على الرغم من أن دراستهم وجدت علاقة بين الزواج والوفاة المبكرة، إلا أنها لم تكشف السبب، لكنهم لاحظوا عدة عوامل يمكن أن تلعب دوراً.

قد يكون الأشخاص الأكثر فقراً والذين يعانون من ظروف صحية أساسية أقل عرضة لاختيارهم للزواج في المقام الأول، على سبيل المثال.

وقالوا أيضاً إن النتيجة التي توصلوا إليها قد لا تكون بسبب حالة الزواج بحد ذاتها ولكن بسبب العيش مع الزوج.

ووجدت دراسات سابقة أن الناس يتمتعون بصحة أفضل إذا كانوا يعيشون مع شخص آخر مقارنة بمن يعيشون بمفردهم.

وكشف مزيد من التحليل أيضاً أن النساء لاحظن فائدة أقل بكثير في معدل الوفيات إذا كن متزوجات.

وقال الباحثون إن هذا قد يكون بسبب تقسيم العمل المنزلي بشكل غير متساو في الزيجات الآسيوية، وتواجه النساء المزيد من عبء رعاية الأطفال، وهو ما “قد يبطل الفوائد الصحية للزواج”.

واقترحوا أيضاً أن هذه النتيجة يمكن أن تعود إلى النساء غير المتزوجات اللائي يُرجح أن يحصلن على وظيفة وبالتالي يحصلن على أموال أكثر وبصحة أفضل.

والجدير ذكره أن خبراء الطب النفسي رأوا أن الحالة الاجتماعية المستقرة تؤثر بشكل مباشر على الصحة الجسدية وقد تكون عاملاً مهماً في تأزم الأمراض أو معالجتها.

علاقة بين الزواج والوفاة المبكرة
علاقة بين الزواج والوفاة المبكرة


تابع المزيد:

))أعراض اقتراب النهاية والموت .. ثلاثة تغييرات “جسدية” قد تدل على السرطان

)) كل ما تحتاج لمعرفته حول ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى