أخبار العالم

قتلى وجرحى بانفجار كيماوي “ضخم” في بنغلاديش والجيش يتدخل (فيديو)

لقي ما لا يقل عن 49 شخصاً حتفهم بعد أن حوصروا في انفجار كيماوي وصفته دائرة الإطفاء بــ”الضخم” نجم عن حريق في مستودع لحاويات الشحن في بنجلاديش الليلة الماضية.

– حريق كيماوي ضخم في بنغلاديش

وفقاً للإعلام البنغلادشي، فإن فرقة الإطفاء، قالت: إن عدة مئات من رجال الإنقاذ كافحوا الحريق الذي اندلع في وقت متأخر من مساء أمس السبت في سيتاكوندا، على بعد حوالي 25 ميلا من شيتاجونج، عندما انفجرت عدد من الحاويات التي تحتوي على مواد كيميائية.

 

وأسفر الانفجار عن مقتل العشرات من الأشخاص، فضلاً عن اشتعال النيران وامتدادها لمناطق واسعة مكان وقوع الانفجار.

وأوضح الإعلام المحلي، أنه من المتوقع أن ترتفع حصيلة القتلى حيث أشارت إفادات شهود عيان إلى أنهم شاهدوا عدة جثث مكشوفة في الموقع، فيما أصيب أكثر من 300 شخص بجروح بعضها خطيرة.

وبدوره، قال رئيس أطباء المنطقة، إلياس شودري، قال صباح اليوم: إن العديد من الأشخاص، بمن فيهم صحفيون في الموقع يغطون الحريق، ما زالوا في عداد المفقودين”، مشيراً إلى أن “حصيلة القتلى سترتفع لأن أعمال الإنقاذ لم تكتمل بعد”.

فيما قال رئيس خدمة الإطفاء في بنغلاديش ، البريجادير جنرال مين الدين، للصحفيين إن مستودع الحاوية يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين.

وبيروكسيد الهيدروجين ليس مادة كيميائية قابلة للاشتعال، ولكن يمكن أن يعزز بشكل كبير احتراق المواد الأخرى، مما يؤدي إلى تفاقم حدة الحرائق.

والجدير ذكره أن العديد من الحاويات البالغ عددها 4000 التي حوصرت في الانفجار تحتوي على ملابس مخصصة لتجار التجزئة الغربيين، وقال ممثل اتحاد مصنعي ومصدري الملابس في بنغلاديش (BGMEA) إن حوالي 110 ملايين دولار من المنتجات قد دمرت في الحريق.

وقال بهارات تشاندرا، أحد كبار رجال الإطفاء السابقين: “لم نفقد أبداً في تاريخ إدارة الإطفاء لدينا هذا العدد الكبير من رجال الإطفاء في حادثة واحدة..إنها خسارة فادحة للصناعة”.

وذكر أنور حسين قائد شرطة منطقة تشيتاجونج أن تسعة من القتلى على الأقل من رجال الإطفاء ومن بين الجرحى أكثر من 40 من رجال الإطفاء و 10 من ضباط الشرطة”.

ووفقاً لتقارير إعلامية محلية فإن الانفجارات حطمت نوافذ المباني المجاورة وشعر بها الناس على بعد ميلين ونصف ميلا.

وقال مومينور رحمان، كبير الإداريين بمنطقة تشيتاجونج: إن الحكومة نشرت حوالي 200 جندي من الجيش في المستودع لمنع المواد الكيميائية من التدفق إلى البحر.

ويذكر أن الحرائق في بنغلاديش شائعة بسبب ما أسماه الإعلام الغربي بالتراخي في تطبيق قواعد السلامة، ففي يوليو 2021، لقي 54 شخصاً حتفهم عندما اندلع حريق في مصنع ضخم لتجهيز الأغذية خارج العاصمة دكا.

وفي فبراير 2020، لقي 70 شخصاً مصرعهم عندما اندلع حريق آخر في عدة مجمعات سكنية في دكا.

قتلى وجرحى بانفجار كيماوي "ضخم" في بنغلاديش والجيش يتدخل (فيديو)
قتلى وجرحى بانفجار كيماوي “ضخم” في بنغلاديش والجيش يتدخل (فيديو)


تابع المزيد:

))شاهد|| خلال 35 دقيقة.. كوريا الشمالية تطلق سلسلة صواريخ بالستية جديدة

)) شاهد: وفاة صاحبة أشهر صورة رضيعة في العالم.. “آن تورنر كوك” عن عمر يناهز 95 عاما

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى