أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

غطاء نووي للخليج.. مسؤول سابق يكشف مقايضات متوقعة مع بايدن

أثار مسؤول خليجي سابق قضية إمكانية طلب “غطاء نووي للخليج” مقابل القبول بطلبات الرئيس الأمريكي جو بايدن، بينما مازالت ملفات زيارة الرئيس الأمريكي إلى السعودية ولقاء ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، محط الأنظار، بعد تأجيل الموعد وإثارة قضايا خلافية يمكن أن تتسبب بإلغائها.

مسؤول خليجي سابق يطالب بـ” غطاء نووي للخليج”

وعلّق وزير الخارجية القطري السابق، حمد بن جاسم، على زيارة بايدن وتأجيل الموعد والارتباك الحاصل بين شد وجذب حول الزيارة.

562022 1 1

وكتب المسؤول القطري السابق على حسابه في تويتر: كلام الرئيس الأمريكي أنه لن يذهب إلى الاجتماع إلا إذا تحقق بعض التقدم في العلاقة بين إسرائيل وبعض دول مجلس التعاون فهذا من قبيل ما هو مطلوب من أجل الانتخابات النصفية القادمة لمجلسي الشيوخ والنواب. ولكن الأمور متفق عليها حسب علمي.

وأوضح أن الأمريكيين يريدون أن يكون تخفيض أسعار النفط الموضوع الرئيسي على جدول الأعمال ولا يريدون ضمان الحد الأدنى للأسعار.

وأثار بن جاسم قضية حماية دول الخليج تحت غطاء نووي كشرط لقبول طلبات أمريكا، وقال: يجب أن تشمل الولايات المتحدة دول الخليج العربية تحت الغطاء النووي الذي توفره للعديد من الدول، وهذا مطلب طرحته دولنا سابقًا.

وشدد على أنه إذا أرادت واشنطن عدم اندلاع سباق تسلح نووي في المنطقة فلا بد أن تستجيب لهذا الطلب.

واعتبر حمد بن جاسم أن ارتفاع الأسعار العالمية للنفط هو تعويض لخسارة الأعوام السابقة، خلال إجراءات الإغلاق من جائحة كورونا، والتي تسببت بخسائر نفطية كبيرة.

وسبق لدول الخليج وعلى رأسها السعودية رفض طلبات الرئيس الأمريكي جو بايدن بزيادة انتاج النفط لتلبية الطلب العالمي وتحرير الأسعار، إلا أنّ ذلك قوبل بالرفض.

موعد لقاء بايدن وبن سلمان

ونقلت شبكة CNN الأمريكية عن مسؤولين أمريكيين حديثهم أن لقاء الرئيس الأمريكي، جو بايدن مع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان من المتوقع أن يعقد بداية شهر يوليو المقبل.

12021241489452

وأوضحت الشبكة أنه من المتوقع أن بايدن سيسافر في وقت لاحق من هذا الشهر إلى ألمانيا وإسبانيا لحضور قمتي مجموعة السبع وحلف شمال الأطلسي على التوالي، في حين قرر المسؤولون أن رحلتين منفصلتين واحدة إلى أوروبا والأخرى إلى الشرق الأوسط ستتيحان مزيدًا من الوقت للتخطيط وتحديد الجدول الزمني وجدول الأعمال.

وشددت الشبكة الأمريكية على أهمية الزيارة ولقاء الرجلان المنتظر، حيث يعد هول الأول من نوعه منذ تسلّم الرئيس الأمريكي للسلطة في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً : بايدن يصرّ على موقفه تجاه السعودية ولقاء بن سلمان يتأجّل

صحيفة أمريكية تنتقد

وتحقق ما كان بايدن يخافه، حيث بدأت انتقادات تطاله مع إدارته بسبب تغيير النظرة باتجاه المملكة، رغم أنه أكد خلال مؤتمر صحفي انتقاده لملف حقوق الإنسان بالمملكة وأصرّ على موقفه المثير للجدل.

واعتبرت مجلة “فورين أفيرز” الأمريكية أن زيارة الرئيس جو بايدن إلى السعودية “انحناء” أمام ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، لاستجداء زيادة إنتاج النفط والالتحاق بالعقوبات ضد روسيا.

وتحدثت المجلة بأن “قرار الزعيم الأمريكي “الانحناء” لولي العهد الأمير محمد بن سلمان سيكون خطأ، لأنه سيغادر خالي الوفاض”.

وشددت على أنه “في مقابل النجاح المشكوك فيه، ستتضرر سمعة بايدن بشكل شبه مؤكد”.

وجاء في تقرير المجلة: “يعتقد البعض أن بايدن يجب أن يحاول كسب السعوديين إلى صف الولايات المتحدة وإبعادهم عن الصين وروسيا. لكن لا يمكن للمرء أن يتوقع أن زيارات من كبار المسؤولين الأمريكيين أو مبيعات أسلحة بمليارات الدولارات ستساعد في دق إسفين في علاقات الرياض مع الصين وروسيا، بالنظر إلى التطور السريع لها في السنوات الأخيرة”.

يذكر أنّ ملف أسعار النفط يعتبر أبرز الملفات التي يحملها بايدن خلال لقائه بن سلمان، إلى جانب ملف أوكرانيا والغذاء وحرب اليمن والملف النووي الإيراني، ومحاولة طرح اتفاقية سلام جديدة بين السعودية وإسرائيل من خلال مفتاح جزيرتي تيران وصنافير.

غطاء نووي للخليج.. مسؤول سابق يكشف مقايضات متوقعة مع بايدن
غطاء نووي للخليج.. مسؤول سابق يكشف مقايضات متوقعة مع بايدن

اقرأ أيضاً : “السعودية انتصرت”.. سببان يجعلان بايدن متردداً بلقاء بن سلمان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى