خبر عاجلأخبار العالم

أوغلو يطرح على لافروف خطة لشحن حبوب أوكرانيا ويوجه دعوة للنظام السوري

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، خلال لقائه اليوم الأربعاء، بنظيره الروسي سيرغي لافروف في العاصمة أنقرة، إن هناك أرضية مشتركة يُمكن البناء عليها للعودة إلى المباحثات بين روسيا وأوكرانيا.

وكشف الوزير التركي من المجمّع الرئاسي في تركيا، عن “آلية يُمكن إنشاؤها” بين الأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا وتركيا لاستحداث ممر لنقل الحبوب، مشددًا على أن أنقرة ترى أن هذه الآلية قابلة للتطبيق.

وأضاف أوغلو “من الضروري تيسير خطة لسفن شحن الحبوب الأوكرانية وتطبيقها”، مؤكداً أن “الأهم بالنسبة لنا في هذه المرحلة هو تحقيق السلام في أوكرانيا”.

وتابع أن “التوصل إلى وقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا سيصب في مصلحة الجميع”.

وفي الشأن السوري، أعلن الوزيران التركي والروسي أنهما “أكدا على ضرورة حماية الحدود السورية التركية من التنظيمات الإرهابية”.

وقال تشاوش أوغلو، إن النظام السوري لا يتقرّب كطرف في الحل السياسي، وهناك تهديد متصاعد شمالي سوريا من قبل “البي كا كا و ي ب ك”، ويجب علينا إتخاذ تدابير لمواجهة هذا التهديد.

وشدد على أنه “من الضروري زيادة الضغوط على النظام السوري للجلوس إلى مائدة الحوار”.

من جهته، كشف وزير الخارجية الروسي عن “تهديدات” لأمن روسيا واستقرارها، لافتاً إلى أنه قدم معلومات ومستجدات عنها للجانب التركي.

وقال سيرغي لافروف، إن تركيا “تحاول إخراج الحبوب الأوكرانية من الموانئ ولكن القوات الأوكرانية تمنع إخراجها”.

وأعرب الوزير الروسي عن استعداد بلاده “لاتخاذ الخطوات اللازمة لإنهاء أزمة سفن شحن الحبوب الأوكرانية”. وقال “يجب أن تزيل أوكرانيا الألغام البحرية من الموانئ والمسارات البحرية أمام سفن الشحن”.

أوغلو يطرح على لافروف خطة لشحن حبوب أوكرانيا ويوجه دعوة للنظام السوري

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى