الصحة

تعرف على أسباب التهاب الغدد العرقية القيحي وأبرز الأعراض وطرق العلاج

اشترك الان

 

التهاب الغدد العرقية القيحي هو حالة جلدية مزمنة متكررة تسبب خراجات مؤلمة وتندب، عادة بسبب الاحتكاك أو التهيج، يصيب ما يقرب من 1-4 ٪ من السكان في جميع أنحاء العالم وهو أكثر شيوعًا بين الإناث منه لدى الذكور.

 

التهاب الغدد العرقية القيحي

التهاب الغدد العرقية القيحي هو حالة جلدية طويلة الأمد تسمى أحيانًا حب الشباب العكسي.
يسبب عقيدات صغيرة ملتهبة يمكن أن تتطور لتصبح منتفخة وكبيرة للغاية. وقد تتمزق أحيانًا وتتسرب صديدًا .
يمكن أن تشبه أكياس التهاب الغدد العرقية القيحي علامات الأمراض الجلدية الأخرى ، مثل:

الخراجات ذات الأسباب الأخرى ، مثل الأكياس.
حَبُّ الشّبَاب.
التهاب الجريبات.
الدمامل.
وعلى عكس تقرحات الجلد الشائعة الأخرى ، يميل التهاب الغدد العرقية القيحي إلى التأثير على مناطق الجسم المختلفة ويسبب ندبات كبيرة في مكان حدوثه. يمكن أن تتداخل هذه الندبات مع الحركة ونوعية حياة الشخص حيث تعتبر هذه المسألة هامة حدا ومؤثرة.

علاج التهاب الغدد العرقية

بدون التشخيص والعلاج المبكر ، يمكن أن يتطور التهاب الغدد العرقية القيحي أحيانًا ويؤدي إلى تندب شديد. عادةً ما يرسل الطبيب شخصًا مصابًا بأعراض هذه الحالة إلى طبيب الأمراض الجلدية للتشخيص.

الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالتهاب الغدد العرقية القيحي لديهم عدة خيارات علاجية مختلفة ، والتي تركز على:

حل الاختراقات.
إزالة الندبات والناسور.
تقليل وتيرة الاختراق وشدته.
يمكن أن تساعد العديد من الأدوية المختلفة في علاج الحالات الخفيفة إلى المتوسطة من التهاب الغدد العرقية القيحي. تشمل هذه الأدوية:

المضادات الحيوية: غالبًا ما يصف الأطباء المضادات الحيوية عن طريق الفم خارج النشرة الداخلية لقتل البكتيريا ، ويكون الدوكسيسيكلين الفموي خيارًا شائعًا، وتحتوي بعض هذه الأدوية أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات. قد يحتاج الشخص إلى إكمال دورة من المضادات الحيوية لمدة 3 أشهر على الأقل لتأكيد ما إذا كان العلاج فعالاً.

اقرأ أيضاً:

ما هو التليف الكيسي عند الأطفال وطرق علاجه.. إليك أهم المعلومات

الستيرويدات القشرية: هذه الستيرويدات تقلل الالتهاب . قد يستخدم الطبيب حقن الستيرويد داخل الآفة أو استدقاق الستيرويد عن طريق الفم للسيطرة على مشاعل التهاب الغدد العرقية القيحي.
أدوية السكري: قد يصف الأطباء ميتفورمين (جلوكوفاج) – دواء لمرض السكري من النوع 2 – خارج التسمية لتحسين الآفات لدى بعض الأشخاص المصابين بالتهاب الغدد العرقية القيحي.
العلاج بالهرمونات: قد تكون منظمات الهرمونات ، مثل سبيرونولاكتون ، التي تستخدم لتقليل التورم الناتج عن احتباس السوائل ، جنبًا إلى جنب مع حبوب منع الحمل ، مفيدة.
الغسول المضاد للميكروبات: أوصى الخبراء بغسول يحتوي على الكلورهيكسيدين ، البنزويل بيروكسايد (10٪) ، والزنك بيريثيون لعلاج التهاب الغدد العرقية القيحي.

في الحالات الشديدة ، قد يوصي طبيب الأمراض الجلدية بعلاجات أكثر قوة قد تكون أكثر فعالية ولكن يمكن أن تأتي مع المزيد من الآثار الجانبية.

اقرأ أيضاً:

تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

يجب أن يناقش الناس دائمًا الفوائد والمخاطر المحتملة للعلاجات المختلفة لالتهاب الغدد العرقية القيحي مع طبيب الأمراض الجلدية.

تشمل العلاجات الشائعة لالتهاب الغدد العرقية القيحي الشديد الأدوية البيولوجية ، وهي أدوية تعمل على جهاز المناعة. في عام 2015 ، وافقت إدارة الغذاء والدواء (FDA) على استخدام الدواء البيولوجي القابل للحقن adalimumab (Humira) لالتهاب الغدد العرقية القيحي المعتدل إلى الشديد.

قد يصف الأطباء أدوية بيولوجية أخرى ، مثل ustekinumab الحيوي الصدفية (Stelara) ، ولكن هذا الاستخدام سيكون خارج التسمية.

قد يستخدم الأطباء أيضًا الرتينويدات عن طريق الفم لعلاج الحالة. هذه الأدوية ، المشتقة من فيتامين أ ، تكون فعالة فقط في بعض الأحيان كخيار خارج التسمية لبعض الأشخاص المصابين بالتهاب الغدد العرقية القيحي.

اقرأ أيضاً:

تشنجات الساق ليلاً.. أسبابها ومتى تكون مؤشرات لأمراض أخرى

أعراض التهاب الغدد العرقية

يصاب الأشخاص المصابون بالتهاب الغدد العرقية القيحي أولاً ببثور صغيرة تشبه البثور أو تقرحات أو دمامل على الجلد.

على عكس البثور العادية ، عادة ما تكون هذه القروح متكررة ، ويمكن أن تؤثر على جانبي الجسم ، وتميل إلى التطور في المناطق التي ينثني فيها الجلد أو يتعرض للاحتكاك. تشمل:
الإبط.
الفخذين.
الصدر.
ردفان.
طيات تحت المعدة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى