الشأن السوري

معلومات تكشف ماذا استهدفت إسرائيل في مطار دمشق الدولي.. ووعود بسرعة الإصلاح

كشفت مصادر، اليوم الأحد، عن أضرار كبيرة لحقت مطار دمشق الدولي، جراء قصف إسرائيلي استهدفه قبل أيام، ما أدى إلى تعليق الرحلات الجوية إلى حين تصليح المدرج الوحيد الذي يعمل فيه.

تضرر مدرج مطار دمشق الدولي

ونقلت صحيفة “العربي الجديد” عن العامل السابق في قطاع الطيران المدني “حسين.م”، تأكيده أن “القصف الإسرائيلي الأخير لمطار دمشق الدولي كان كبيراً ومؤثراً، لأنه استهدف المدرج الوحيد الباقي في الخدمة، إضافة إلى تضرر برج المراقبة وصالة المسافرين الثانية، وذلك بعدما استهدفت إسرائيل، العام الماضي، المدرج الثاني”.

وأوضح المختص السوري أن إصلاح مطار دمشق الدولي لن يكون طويلاً لأن إيران وروسيا أكبر المتضررين، على اعتبار أن المطار يشهد حركة تنقلات كبيرة بينها شحنان سلاح إيرانية إلى سوريا.

وبيّن أيضاً أن القصف الإسرائيلي لمطار دمشق جاء بعد أقل من شهر من استهداف مرفأ اللاذقية، وهو إشارة إسرائيلية لضرب مرافق حيوية بالبلاد لها صلات مباشرة مع إيران.

اقرأ أيضاً|| “صهر إيران”.. يستغل زيجته من زينب سليماني ليصبح عرّاب تهريب السلاح لحزب الله

وعود بالإصلاح

نقلت وسائل إعلام سورية موالية للنظام السوري، اليوم المهندس زهير خزيّم، وزير النقل، أنّ الورشات باشرت العمل لإعادة تأهيل أحد المدرجات المتضررة نتيجة القصف الإسرائيلي الأخير على مطار دمشق الدولي.

ووعد الوزير السوري بإصلاح الأضرار بأسرع وقت ممكن، مشيراً إلى أن الخطوط الجوية السورية أوضحت للمسافرين إجراءات معالجة التذاكر المحجوزة.

مطار دمشق الدولي ممر إيراني

وتتعرض شحنات الأسلحة الإيرانية التي ترسل إلى سوريا منذ أعوام لغارات إسرائيلية، أثناء تفريغ الشحنات وشحنها من المطار إلى مستودعات التخزين، أو في المستودعات ذاتها.

ومنذ فترة طويلة كان يتم نقل الأسلحة من إيران إلى سوريا بطائرات النقل الضخمة “إليوشين 76 تي دي”، التابعة لأسطول النقل “585 إم”، السوري.

ومع تصاعد الحرب في سوريا، ازدادت مهمات القوات الجوية التابعة للحرس الثوري تحت غطاء شركة طيران ياس، بعد ذلك تم استخدام المجال الجوي العراقي لنقل الأسلحة، إلى أن تم توقيف الرحلات تحت ضغط الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً|| مطار دمشق الدولي يوقف رحلاته عقب قصفٍ إسرائيلي استهدف العاصمة

وبعد توقف شركة ياس للطيران تم استبدالها بشركة إيران إير، وتعاقدت عندها وزارة الدفاع والقوات المسلحة الإيرانية مع طائرة شحن من طراز بوينغ لنقل شحنات الأسلحة من طهران إلى سوريا.

وبعد مدة، شرعت شركة طيران ماهان المخصصة لنقل الركاب في إرسال معدات عسكرية ومرتزقة تابعين لفيلق القدس، ولذا فرضت وزارة الخزانة الأمريكية لاحقًا عقوبات على الطائرات المشاركة في هذا العمل.

يذكر أنّ القصف الإسرائيلي الذي طال مطار دمشق فجر الجمعة هو ضمن سلسلة من الاستهدافات المتكررة لإسرائيل في العمق السوري، وتطال مصالح إيرانية ولحزب الله، وعادة لا تصرّح إسرائيل عن ضرباتها، إلا أن مسؤوليها يؤكدون وجود عمليات ضد إيران بسوريا.

معلومات تكشف ماذا استهدفت إسرائيل في مطار دمشق الدولي
معلومات تكشف ماذا استهدفت إسرائيل في مطار دمشق الدولي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى