أخبار العالم العربي

ملفات يريد بحثها أردوغان خلال استقباله ولي العهد السعودي في أنقرة

يتوجه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، يوم الأربعاء 22 حزيران/يونيو الجاري إلى تركيا، في أول زيارة رسمية للبلاد تطوي صفحة أزمة حادة استمرت ثلاث سنوات ونصف السنة بين الدولتين بعد مقتل الصحافي جمال خاشقجي في إسطنبول.

ولي العهد السعودي في أنقرة

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان سيزور تركيا في 22 يونيو/حزيران الجاري.

وتواجه تركيا أزمة مالية حادة تدفعها إلى طي صفحة الخلافات مع خصومها ومنافسيها، مثل مصر وإسرائيل وخصوصاً دول الخليج الغنية بالنفط وعلى رأسها السعودية والإمارات، إذ يشهد الاقتصاد التركي انهيار عملته وارتفاع معدل التضخم الذي تجاوز 60 بالمئة خلال السنة الماضية.

وأوضح أردوغان للصحافة أنه سيتم استقبال ولي العهد السعودي  في المجمع الرئاسي، مقر الرئاسة في أنقرة.

وفي أواخر أبريل/نيسان الماضي، توجه أردوغان إلى المملكة في أول زيارة رفيعة المستوى منذ سنوات، وذلك في أعقاب حملة استمرت شهوراً لإصلاح العلاقات. وقالت وكالة الأنباء السعودية “واس” عن الزيارة، إنه جرى خلالها “استعراض العلاقات السعودية التركية، وفرص تطويرها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها”.

شاهد أيضاً: الأميرة نورة .. المرأة التي دعمت الملك عبد العزيز ( أخو نورة ) في تأسيس الدولة السعودية الحديثة

وتأمل تركيا في جذب استثمارات خليجية جديدة إليها للمساعدة على تحريك عجلة الاقتصاد. ونشطت أيضاً على مستوى ملفات دولية كثيرة منها محاولة تسهيل وساطة بين أوكرانيا وروسيا والمساهمة بطلب من الأمم المتحدة في نقل الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وترى الباحثة والخبيرة بالشؤون التركية في المجلس الأوروبي للعلاقات الدولية، أصلي إيدينتاسباس، رداً على أسئلة لوكالة فرانس برس، أن “الهم الرئيسي لتركيا هو الحصول على تمويلات سعودية دعم خزائن البنك المركزي التي تفرغ بشكل خطر”.

مواضيع ذات صلة: الرياض تجمع شتات المسلمين وكبارهم.. باكستان وتركيا والسعودية في تحالف إسلامي قريب

ويواجه الرئيس التركي الطامح لولاية جديدة في حزيران/يونيو 2023 تراجعاً كبيراً في قيمة الليرة التركية وتضخماً بلغ 73,5 بالمئة بمعدل سنوي في أيار/مايو، ما يلقي بظلال الشك على احتمال إعادة انتخابه بعدما أمضى عقدين على رأس الدولة التركية.

ملفات يريد بحثها أردوغان خلال استقباله ولي العهد السعودي في أنقرة
ملفات يريد بحثها أردوغان خلال استقباله ولي العهد السعودي في أنقرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى