الشأن السوريأخبار العالم العربي

الغاز المصري إلى لبنان عبر سوريا.. والتنفيذ بانتظار موافقة أمريكا

وقّع لبنان اليوم الثلاثاء، على اتفاقية لنقل 650 مليون متر مكعب من الغاز المصري سنوياً، يتم تصديره عبر خط أنابيب إلى الأردن ويعبر سوريا إلى لبنان، وذلك في مراسم أقيمت بوزارة الطاقة اللبنانية في بيروت بحضور السفير المصري وممثل عن السفير السوري.

الغاز المصري لأجل الكهرباء

وبموجب الاتفاقية، سيتم ضخ الغاز عبر خط أنابيب إلى محطة كهرباء دير عمار في شمال لبنان، حيث يمكن أن تضيف حوالي 450 ميغاوات إلى الشبكة، أي ما يعادل حوالي أربع ساعات إضافية من الكهرباء يومياً.

ووقع لبنان على عقدين، الأول لشراء الغاز من مصر، والثاني لنقله عبر الأردن وسوريا إلى لبنان، وحضر تلك المراسم مدير عام النفط اللبناني أورور فغالي ورئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي، مجدي جلال، ونبيه خرستي مدير عام النفط السوري.

مواضيع ذات صلة: استُقبل من الحدود… النظام السوري يُرحب بطلب وفد لبناني استجرار الغاز المصري عبر سوريا

وفي السياق، أكد وزير النفط اللبناني، وليد فياض أنه “لما حصل هذا الاتفاق لولا تبني مصر للمشروع من اللحظة الأولى ومتابعته بتفاصيله ودعم كافة مراحله وصولاً إلى تأمين زيادة للكمية”.

ووفقاً لقناة “الجديد”، فإن التنفيذ لن يكون في الوقت القريب، بانتظار الحصول على الضوء الأخضر الأمريكي وإنجاز لبنان التحضيرات التقنية واللوجستية”.

من جهته، قال ممثل سفير النظام السوري بعد توقيع الاتفاق، “جاهزون لتمرير الغاز المصري إلى لبنان دون أي تأخير، ولا يوجد أي مشكلة قانونية أو تجارية أمام تنفيذ الاتفاقية”.

اقرأ أيضاً: السلطات اللبنانية تحسم مطالبها بمفاوضات ترسيم الحدود والمواطنون بلا جوازات سفر!

وتأتي هذه الخطوة في وقت يعاني لبنان من انقطاع شبه دائم من الكهرباء التي انعكست سلباً على القطاعات كافة.

الموافقة أمريكية

وكان الوسيط الأمريكي لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل أموس هوكشتاين، أكد أن الولايات المتحدة لن تعرقل تأمين الكهرباء إلى لبنان من الأردن والغاز من مصر طالما أنه لا يتعارض مع “قانون قيصر”.

في هذا الصدد، أشار وزير الطاقة وليد فياض في تصريحات سابقة، إلى أن الوسيط الأمريكي في ملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل وعد في زيارته الأخيرة إلى لبنان بالتوسط لدى البنك الدولي للإسراع في إجراءات تمويل عملية توريد الغاز.

بالفيديو|| وصل اللهيب عنان السماء.. انفجار سيارة تحمل أسطوانات غاز في مصر

وحتى اللحظة، ما زالت العقبة الأساسية التي تحول دون تنفيذ المشروع امتناع البنك الدولي عن الموافقة على قرض مخصص لتمويل استجرار الغاز، بالإضافة إلى عدم إصدار الإدارة الأمريكية حتى الآن إعفاءً رسمياً مكتوباً يحيّد المشروع عن عقوبات قانون قيصر الذي يمنع التعامل الاستثماري مع النظام السوري.

وبحسب مضمون العقد الذي جرى توقيعه اليوم، لن يدخل المشروع حيّز التنفيذ قبل حصول مصر على الإعفاءات الأمريكية خطياً في المستقبل.

ويرى مراقبون أن الموافقة الأمريكية على المشروع لن تُعطى إلا بعد تنازلات لبنانية في مفاوضات ترسيم الحدود، التي يتوسط فيها هوكشتاين بين الجانبين اللبناني والإسرائيلي، عن الخط 29 الذي يضم حقل كاريش الغني بالغاز.

لبنان يوقّع اتفاقية استجرار الغاز المصري عبر سوريا.. والتنفيذ بانتظار الموافقة الأمريكية
لبنان يوقّع اتفاقية استجرار الغاز المصري عبر سوريا.. والتنفيذ بانتظار الموافقة الأمريكية

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى