الشأن السوريسلايد رئيسي

على مراحل شهرية.. لبنان ينشر خطته لإعادة اللاجئين السوريين إلى جلّادهم

قال وزير المُهجّرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، عصام شرف الدين، إن هناك خطة لترحيل اللاجئين السوريين في لبنان إلى بلادهم بالتعاون مع النظام السوري والأمم المتحدة، مُشيراً إلى أنهم بانتظار ردّ من مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بهذا الخصوص.

خطة لبنان لترحيل اللاجئين السوريين

وبحسب الوزير، تقوم خطة الترحيل على مراحل شهرية، بناءً على قاعدة إحصاء جغرافي للاجئين، معتبراً أن لبنان لم يعد قادراً على تحمّل أعباء اللاجئين، وبخاصة في ظل الأزمة الاقتصادية التي يواجهها.

وتأتي تصريحات شرف الدين بعد أيام من توجيه رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، دعوة المجتمع الدولي من أجل التعاون مع لبنان لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم بحزم، وفق الطرق القانونية.

واعتبر وزير المهجرين المكلّف ملف العلاقة مع النظام السوري في حكومة تصريف الأعمال، أن كلام ميقاتي “مرتجل” ورفض التعليق عليه، مضيفاً لموقع “الميادين” أن الموقف سيتبلور قريباً.

وكشف شرف الدين عن تفاصيل اجتماعه بممثل مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان، أياكي إيتو، الذي طلب مهلة للرد على المقترحات والأسئلة، وقال “أهم ما توافقنا عليه هو تأسيس لجنة ثلاثية مشتركة، لبنانية-سورية-أممية، تتبلور تفاصيل مهمتها قريباً.

يذكر أن الحكومة اللبنانية لا تقدم أي مساعدات مالية أو طبية أو غذائية للسوريين على أرضها، إنما جزء كبير من السوريين يتلقى المساعدات مباشرة من الأمم المتحدة وجمعيات إغاثية أخرى، أي أنهم لا يُشكّلون عبئًا بالمعنى الاقتصادي على لبنان والذي أشار إليه شرف الدين.

من جهة أخرى، تتجاهل الحكومة ومسؤولون آخرون أن عودة اللاجئين ليست آمنة في ظل وجود النظام السوري برئاسة الأسد، وأنهم سيرسلونهم إلى جلّادهم.

مواضيع ذات صِلة : وزير الخارجية اللبناني: اللاجئون السوريون في لبنان يشترون البندورة “إن كتّرت”

وكانت منظمة العفو الدولية وثّقت انتهاكات بحق لاجئين عادوا إلى بلادهم وتم اعتقالهم، كان آخرها اعتقال 11 سورياً منذ أيام أثناء دخولهم من لبنان إلى سوريا.

شاهد أيضاً : كيف جند القادة اللبنانيون اللاجئين السوريين؟

على مراحل شهرية.. لبنان ينشر خطته لإعادة اللاجئين السوريين إلى جلّادهم
على مراحل شهرية.. لبنان ينشر خطته لإعادة اللاجئين السوريين إلى جلّادهم

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى