سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| قصيدة إسرائيلية في الكونغرس الأمريكي تثير الجدل بعد إلغاء “حق الإجهاض”

لازال “الإجهاض” قضية مثيرة للجدل حول العالم، والحق باتخاذ هذا القرار غير متكافئ بين الدول، وكشفت تقارير أن أكثر من 40 بالمئة من النساء في سن الإنجاب يعشن في ظل قوانين تقيّد الإجهاض بشكل صارم، كان آخرها قرار المحكمة العليا الأمريكية التي ألغت حق الإجهاض، ما دفع رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي للرد، لكن ردها بقصيدة إسرائيلية أثار جدلاً واسعاً.

بيلوسي ترد على إلغاء الحق في الإجهاض

قرأت، نانسي بيلوسي، قصيدة “ليس لدي بلد آخر” للشاعر الإسرائيلي، إيهود مانور، ما عرضها لسيل من الانتقادات، إذ لم يجد العديد من مؤيدي الإجهاض أن هذه القصيدة تمثل الرد المتوقع والمناسب داخل المجلس.

وتلت بيلوسي خلال مؤتمر صحافي قصيدة مانور رداً على قرار المحكمة العليا الأمريكية بإلغاء الحق الدستوري الذي يمنح المرأة في الولايات المتحدة حرية الإجهاض، والذي كان يعرف باسم “رو ضد واد” الصادر عام 1973.

بالفيديو|| قصيدة إسرائيلية في الكونغرس الأمريكي تثير الجدل بعد إلغاء "حق الإجهاض"
بالفيديو|| قصيدة إسرائيلية في الكونغرس الأمريكي تثير الجدل بعد إلغاء “حق الإجهاض”

وتقول القصيدة بحسب قراءة بيلوسي: : “ليس لدي بلد آخر رغم أن أرضي تحترق. فقط كلمة في العبرية تخترق عروقي ونفسي، بجسد مؤلم وبقلب جائع، هنا بيتي.. لن أصمت. لقد غيرت بلادي وجهها. لن أتخلى عنها. سأذكرها وأغني في أذنيها حتى تفتح عينيها”.

كُتبت هذه الأغنية عام 1982 خلال الاجتياح الإسرائيلي للبنان، وتتحدث عن رجل يحب إسرائيل والعبرية، على الرغم من انتقاداته لها. وتتضمن تعهدا بـ ”عدم الصمت والغناء” لبلد “غير وجهه”.

وأردفت بيلوسي قائلةً: “نأمل أن تفتح المحكمة العليا أعينها”.

وأثار اختيار بيلوسي لهذه القصيدة خلال تعليقها على قرار المحكمة العليا انتقادات واسعة عبر منصات التواصل الاجتماعي حيث استغرب معلقون قراءتها شعراً في الرد على قرار أثار غضباً وجدلاً كبيراً في البلاد.

ومساء الجمعة الماضية، حظرت سبع ولايات أمريكية تابعة للجمهوريين والمحافظين الإجهاض، وهي ألاباما وأركنساو وكنتاكي ولويزيانا وميسوري وأوكلاهوما وساوث داكوتا، في المقابل، تعهدت الولايات التي يقودها الديمقراطيون مثل نيويورك وكاليفورنيا وأوريغون وواشنطن أن تكون “ملاذات آمنة” للإجهاض.

انتقادات واسعة ومظاهرات ضد القرار

ومن جانبه، انتقد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، القرار بإبطال حق المرأة في الإجهاض، وقال إن صحة وحياة النساء في بلاده أصبحت الآن في خطر، مضيفاً في خطاب بالبيت الأبيض بعد صدور الحكم “إنه يوم حزين للمحكمة وللبلاد”.

وفي وقت سابق، أشاد الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب بالقرار واصفاً إياه بأنه “أكبر انتصار للحياة” قائلاً: “يعد قرار اليوم أكبر انتصار للحياة منذ جيل، إلى جانب القرارات الأخيرة الأخرى التي أصبحت ممكنة فقط لأنني فعلت كل ما وعدت به، بما في ذلك ترشيح وإدراج 3 مدافعين أقوياء ومحترمين عن الدستور في المحكمة العليا الأمريكية”.

وكان المستشار الألماني، أولاف شولتس، قد عبر عن قلقه حيال القرار المثير للجدل الذي اتخذته المحكمة العليا في الولايات المتحدة، بإلغاء قانون الحق في الإجهاض.

وغرد عبر موقع تويتر، أمس السبت، قائلاً إن الطريق نحو المساواة بين الجنسين لا يزال طويلًا، مشيرًا إلى أن الأمر ينطبق على ألمانيا والعديد من المناطق الأخرى في العالم. وأضاف شولتس أن “حقوق النساء مهددة ويجب أن ندافع عنها بشكل حاسم”، مشيدًا بقرار البرلمان الألماني في نفس اليوم إلغاء الفقرة “219 أ” من القانون الألماني، التي كانت تحظر في السابق الدعاية لعمليات الإجـهاض.

مواضيع ذات صِلة : أمريكا تلغي “حق الإجهاض” للمرأة ورئيس سابق يعتبره تقييداً للحرية

وتظاهر آلاف الأشخاص مساء الجمعة، عقب صدور قرار المحكمة العليا، في نيويورك وبوسطن، تحت شعار “جسدي خياري”، معبّرين عن غضبهم من القرار وطالبت شابات شكلن الغالبية خلال المظاهرات، باستعادة حقوقهن في التصرّف بأجسادهن.

شاهد أيضاً : الرئيس الأمريكي يحذر العالم من كارثة وشيكة ويطالب بالاستعداد لها

بالفيديو|| قصيدة إسرائيلية في الكونغرس الأمريكي تثير الجدل بعد إلغاء "حق الإجهاض"
بالفيديو|| قصيدة إسرائيلية في الكونغرس الأمريكي تثير الجدل بعد إلغاء “حق الإجهاض”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى