أخبار العالمسلايد رئيسي

روسيا: سنطلق جميع “صواريخ بروتون” السامة حتى عام 2025

أعلنت وكالة الفضاء الروسية “روس كوسموس”، أن موسكو ستُطلق جميع “صواريخ بروتون” السامة الموجودة لديها، بشكل مكثّف إلى الفضاء، بدلاً من رميها جانباً أو استبدالها بصواريخ أقل ضرراً على البيئة والإنسان.

صواريخ بروتون السامة

وصاروخ “بروتون” الضار بالبيئة، صُمم لأول مرة في روسيا في أوائل ستينات القرن الماضي، كصاروخ ثقيل عابر للقارات بغرض استخدامه عسكرياً لحمل القنابل النووية. قبل أن يُلغي الاتحاد السوفييتي هذا البرنامج العسكري، ويقرر استخدامه للرحلات المأهولة إلى القمر.

وقال مدير عام وكالة الفضاء الروسية، دميتري روغوزين، “نحن نخطط لاستخدام هذه الصواريخ بشكل مكثف حتى تنفد. لن نرسل أياً منها للمتحف أو المستودعات”.

وأضاف أنه “إذا استمرت عمليات الإطلاق بعد عام 2024، فقد تكون هناك حاجة لمفاوضات إضافية، سيتم بحث موضوع كيف سيتم حل المشكلة بعد عام 2024، لكننا نعتقد أنه يجب أن نطلق كل الصواريخ الموجودة”.

وأوضح أنه يوجد لدى مركز “خرونيتشيف” في الوقت الحالي احتياطي من “صواريخ بروتون” ومكوناتها، ويتعلق ذلك على سبيل المثال، بأنظمة التحكم أو المحركات، وقال “وطبعاً لا يجوز رميها جانباً”.

واستفاض روغوزين، أن أصحاب الطلبيات اعتادوا على هذا النوع من الصواريخ والأجهزة المكيفة معها، بالإضافة إلى ذلك، توجد في مطار بايكونور الفضائي منصة إطلاق خاصة بهذه الصواريخ وهي في حالة فنية جيدة.

وفي وقت سابق، قال مدير عام مؤسسة الاتصالات الفضائية الروسية، أليكسي فولين، إنه سيتم استخدام صواريخ بروتون لنقل الأقمار الصناعية على الأقل حتى عام 2026.

مواضيع ذات صِلة : ضربة صواريخ روسية تقتل عشرات الضباط في معارك “شرسة” شرق أوكرانيا

وبحسب تقارير روسية، ينتهي استخدام صواريخ “بروتون”، التي تعمل بالوقود السام (ثنائي ميثيل هيدرازين غير المتماثل) في عام 2025، وسيتم بالاتفاق مع كازاخستان استبدالها بصواريخ Angara-A5 بمحركات تعمل بالأكسجين والكيروسين.

شاهد أيضاً : لحظة سقوط صواريخ فوق دبابة روسية وإحراقها.. وقائدها يفر منها باللحظات الأخيرة

روسيا: سنطلق جميع "صواريخ بروتون" السامة حتى عام 2025
روسيا: سنطلق جميع “صواريخ بروتون” السامة حتى عام 2025

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى