اخبار العالم العربيسلايد رئيسي

قصص من جبل عرفات.. حقيقة تحقيق الأحلام بالكتابة على شاخصه العملاق!

رغم أنه لم يرد ذكر لـ جبل عرفات في الكتب التاريخية ولا في المرويات في السنة النبوية المشرفة، وقد أجمع العلماء والفقهاء على أنَّ الجبل خاصَّة لا يمتلك أيَّة فضيلة ولا يتعلق به نسكٌ يختصّ به وحده، مع ذلك قيل الكثير من القصص في تسميته واتخذها بعض المسلمون “معتقداً”، ولعلّ أبرزها الكتابة على صخوره وشاخصه العملاق لتحقيق الأحلام.

قصص من جبل عرفات

من أبرز الروايات لهذا اليوم، قيل إنَّ في يوم عرفة عَلِمَ إبراهيم (عليه السلام) أنّ “رؤيته حقٌّ”، إذ كان قد رأى في منامه ليلة التروية أنّه يذبح ابنه إسماعيل – عليه السلام – وقد تروّى بالحكم إن كان من الله أم لا، ثمّ عَلِم أنّه من الله في الليلة التالية.

لقاء آدم وحواء

ومن الروايات أيضاً، قال النّسفي إنّ لقاء آدم بحواء كان عند جبل عرفات، إذ كانا قد افترقا بعد هبوطهما من الجنّة، فقيل: بأنّ آدم وحواء لمّا هبطا من الجنة، نزل كل منهما في مكان، ثم اجتمعا وتعارفا في هذا المكان، فسمي المكان بعرفة.

كما قِيل إنّه سُميّ بيوم عرفة؛ لعلوّ العباد فيه على الجبل، إذ كانت العرب تُطلِق على ما علا عن الأرض عرفة. قيل: عرفة من التعارف؛ وذلك لأن الناس يجتمعون فيه، ويتعارفون على بعضهم البعض، وقيل: لأنّ جبريل (عليه السلام) طاف بإبراهيم (عليه الصلاة والسلام) فكان يُريه المشاهد فيقول له: “أعرفت أعرفت؟”، فيقول إبراهيم: “عرفت عرفت”.

رائحته زكية

كذلك، قِيل إنّ جبل عرفات سُمّي بذلك من العَرْفِ؛ أيّ الطِّيبُ، والذي يعني الرّائحة الزكية؛ لأنّ رائحته تبقى معطرة زكية كونها تعتبر منطقة مقدّسة، حيث إنه مأخوذ من العُرف والذي يعني الرائحة الزكية، لأنّ رائحته تبقى معطرة زكية بالرغم من انتشار رائحة الدم والذبائح في منى يوم النحر، أو لأنه واقع في وادٍ مقدّس، وتعني كلمة عرفة المشعر الأقصى من مشاعر الحج، وهو المشعر الوحيد الذي يقع خارج حدود الحرم، حيث يقف الحجاج عليه بعض صلاة الظهر في التاسع من ذي الحجة، وقيل لأنّ العباد يعترفون فيه بما فعلوه من ذنوب.

كتابة الأمنيات على صخور جبل عرفات

الكثير من المسلمين ملؤوا الجدار الذي يقع في قمة الجبل بالأسماء والأحلام والأمنيات، في اعتقادٍ منهم أن بقاء الأمنيات عليه لمدة طويلة يحققها، تشبه هذه المعتقدات في حدٍّ كبير ما يعرف بجسر أقفال الحب في باريس.

ورغم أن الشاخص العملاق وُضِعَ في أعلاه لوحة عملاقة تبث من خلالها “الشرطة الدينية” مواعظ تشير إلى أن هذا الأمر مخالف للدين إلا أن مئات الآلاف يحملون أقلاماً مع معتقداتهم من أجل “إشعار الله” على الجبل الذي يقع بين سهل منبسط ويطلق عليه جبل الرحمة وعرفات.

مواضيع ذات صِلة : مئات الآلاف يؤدون صلاة عيد الأضحى المبارك في المسجد الحرام

ولأن للمكان قدسيته وهو الوحيد الذي يقع خارج حدود الحرم، لكنه يعد المكان الذي يبدأ منه الحج بحسب قول النبي محمد “الحج عرفة”، ويقضي فيه الناس يوماً أو بعض يوم قبل الترجل نحو مشعر مزدلفة والمبيت هناك ليلة ثم التوجّه بالحجارة نحو “شاخص إبليس” الذي يرجم بالحجارة.

جبل عرفات

يُعد جبل عرفات من المناسك المكانية في فريضة الحجِ، ويقع في مكة المكرمة على الطريق الواصل إلى مدينة الطائف، ويبعد عن مكة من جهة الشرق بحوالي اثنان وعشرون كيلومتراً، ويبعد عن مشعر منى بحوالي عشر كيلومترات، كما يبعد عن مزدلفة ستة كيلومترات، وهو جبل منبسط يوجد فيه جبل الرحمة، ومحاط بسلسلةٍ من الجبال، ومن جهة مسجد نمرة يوجد وادي عرنة وهو الحد الفصل بينه وبين الحرم.

شاهد أيضاً : اكتشاف مكان الجبل الذي كلم الله فيه موسى.. ليس في مصر بل في بلد آخر

قصص من جبل عرفات.. حقيقة تحقيق الأحلام بالكتابة على شاخصه العملاق!
قصص من جبل عرفات.. حقيقة تحقيق الأحلام بالكتابة على شاخصه العملاق!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى