الصحة

ما هي الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية.. إليك أهم المعلومات

 

يؤدي ارتفاع الدهون الثلاثية في الدم إلى حدوث العديد من المشكلات الصحية، مثل: أمراض القلب، والسكتة الدماغية، وبالتأكيد تساهم بعض الأطعمة في زيادة ارتفاع الدهون الثلاثية لذلك عليك معرفتها لتجنبها.

 

الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية

تعرف معنا على الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية، إذ إنها غير ممنوعة بشكل قطعي ونهائي لكن يجب التأكد من الكميات المسموحة قبل تناول أي صنف غذائي من قبل الطبيب وخبير التغذية.

إليك هذه الأطعمة والتي تشمل:
الخضروات النشوية
تؤدي بعض الخضروات النشوية إلى زيادة مستويات الدهون الثلاثية، والتي تشمل: الذرة والبازلاء، لذلك ينصح بتقليل الأطعمة التي تحتوي على النشويات، حيث أن الجسم يحول النشا الزائد إلى دهون ثلاثية والذي يؤدي إلى ارتفاعه.

emarat news 2020 12 03 23 20 59 117826

الأطعمة النشوية
بشكل عام تناول الكثير من البطاطس والمعكرونة والأطعمة النشوية المصنوعة من الدقيق الأبيض تؤدي لارتفاع الدهون الثلاثية، لهذا يعد من الأفضل الحد من تناولها أو تناولها ضمن أحجام الحصص المناسبة.

133 215348 pasta italy napoli potatos winter recipe 700x400

الفاصولياء المطبوخة مع السكر
تحتوي الفاصوليا بشكل عام على الألياف والمواد المغذية الأخرى، ولكن إذا كانت مصنوعة من السكر والدهون فإن ذلك يؤدي إلى ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الجسم، لذلك يحب قراءة ملصق الطعام قبل الشراء للتأكد من محتوياتها.

اقرأ أيضاً:

تشنجات الساق ليلاً.. أسبابها ومتى تكون مؤشرات لأمراض أخرى

الأسماك المعلبة والمعبأة بالزيت
لا شك أن السمك يحتوي على العديد من الفوائد الصحية ولكن عند شراء أسماك معلبة ومعبأة بالزيت فإن ذلك يزيد من تفاقم ارتفاع الدهون الثلاثية في الجسم، لذلك يفضل شراء الأسماك المعبأة بالماء.

اللحوم عالية الدسم
يفضل الابتعاد عن اللحوم المصنعة، حيث أن الإفراط في تناول هذه اللحوم يؤدي لارتفاع الدهون الثلاثية والذي يؤدي بدوره لزيادة الإصابة بأمراض القلب والسكري.

اقرأ أيضاً:

تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

جوز الهند
يتوفر جوز الهند في العديد من الأشكال، مثل: الحليب، والماء، والرقائق، والزيت ويحتوي على فوائد عديدة ولكنه يحتوي أيضًا على نسبة عالية من الدهون المشبعة، لذلك يفضل الحد من تناوله لتجنب ارتفاع الدهون الثلاثية.

الدهون الثلاثية

اقرأ أيضاً:

من أخطر أمراض الدم.. ما هي المايلوما المتعددة وأعراضها وطرق العلاج

السكريات
تعد السكريات البسيطة، مثل: الفركتوز مصدرًا للدهون الثلاثية ويؤدي تناول الكثير منها إلى ارتفاعه في الدم، وزيادة الوزن، وزيادة مقاومة الأنسولين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى