ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الخميس 04 -04- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

هدوء تام في دمشق باستثناء أصوات انفجارات في محيط منطقة القابون نتيجة قيام قوات النظام تفجير الألغام من مخلفات الحرب هناك.

محافظة درعا

هدوء تام تسيد الوضع في محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها، بينما استمرت أجهزة النظام الأمنية بعملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والالزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

قامت قوات النظام بحملة اعتقالات اليوم طالت ناشطين ووجهاء بعموم ريف القنيطرة، مع استمرار أجهزة النظام الأمنية بعمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

هدوء تام ساد اليوم معظم جبهات ريف حمص الشرقي دون أي قصف جوي أو بري أو أي اشتباكات بين الطرفين. 

محافظة حماة

قصف مدفعي من المعسكر الروسي في قرية الكبارية استهدف اليوم مدينتي مورك وكفرزيتا بريف حماة الشمالي بالتزامن مع قصف صاروخي طال محيط مدينة اللطامنة دون ورود أنباء عن وقوع إصابات بينما شهدت قرية الحويز قصف بقذائف الهاون من حاجز العزيزية في سهل الغاب بريف حماة الغربي كما ردت هيئة تحرير الشام باستهداف مواقع قوات النظام في مدينة محردة بريف حماة الغربي بصواريخ الغراد.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت بلدة المنصورة لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام المتمركزة في الأكاديمية العسكرية وفي قرية تلعادة، قتل أحد عناصر الهندسة في فيلق الشام خلال محاولته تفكيك عبوة ناسفة تم وضعها بسيارة لأحد قياديي فيلق الشام يوم أمس. 

وفي بلدة الابزمو انفجرت عبوتان ناسفتان  الأولى استهدفت سيارة لقيادي في فيلق الشام اقتصرت أضرارها على المادية بينما استهدفت الثانية عضواً في المجلس المحلي أدت لإصابته وذلك في ريف حلب الغربي 

وفي الريف الشمالي دخلت دورية عسكرية تركية إلى منطقة تل رفعت يوم أمس بالتنسيق مع الشرطة العسكرية الروسية بهدف استطلاع المنطقة.

على الصعيد العسكري

أعلنت قوات المعارضة عن صد محاولة تسلل للوحدات الكردية صباح اليوم على محاور كفر خاشر وكفر كلبين الواقعة على أطراف مدينة إعزاز موقعة عدة قتلى وجرحى بصفوفهم وذلك في ريف حلب الشمالي.

محافظة إدلب 

قتل ١٢ مدنياً بينهم امرأة وطفلها جراء القصف الصاروخي على وسط مدينة “كفرنبل” بريف إدلب الجنوبي من قوات النظام في أبو دالي،

كما قصفت قوات النظام أيضا بالمدفعية كلا من “مدينة معرة النعمان وسراقب وخان السبل والزرزور” أدت إلى مقتل طفل صغير في معرة النعمان.

بينما استهدف مقاتلو تحرير الشام تجمعاً لعناصر النظام بصاروخ كونكورس في محور “شم الهوى” بريف ادلب الجنوبي أدت إلى مقتل خمسة عناصر لقوات النظام.

وفي سياق ثانٍ خرج عدد من الناشطين في معرة النعمان بوقفة احتجاجية تنديدا بالقصف على المناطق المحررة بذكرى مجزرة الكيماوي بخان شيخون.

الساحل السوري

شهدت قرى ومحاور جبلي الأكراد والتركمان هدوءاً تاماً بين الطرفين دون تسجيل أي قصف أو اشتباك.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

وقع بعد منتصف ليلة الأمس استهداف لحاجز قوات قسد في شارع سيف الدولة مما أدى إلى مقتل عنصرين وقد قامت قوات الاسايش التابعة لقسد ضهر اليوم باعتقال شابان من عناصرها متخلفين عن الخدمة في حي الثكنة وسط الرقة.

وعلى الصعيد الخدمي قامت بلدية الرقة بافتتاح جسر الرقة القديم أمام السيارات بشكل رسمي صباح اليوم.

محافظة الحسكة

قامت ميليشيا قسد بإعادة عمليات التدريب بحقل الرمي بموقع كامب البلغار جنوبي شرقي الشدادي والقريب من قريتي الحنوة الشرقية والسراب رغم تضرر و إصابة عدد من الأشخاص بالرصاص الطائش في هذه القرى سابقاً كما انفجرت مساء أمس قنبلة صوتية عند مدرسة حطين في مدينة القامشلي واقتصرت الأضرار على الماديات كما قتل الشاب منير شريف سلطان يبلغ من العمر 17 عام بعد إطلاق الرصاص عليه من قبل والده داخل منزلهم في حي العزيزية بمدينة الحسكة

محافظة دير الزور

أصيب عدداً من المدنيين في بلدة سويدان جزيرة شرق ديرالزور إثر انفجار عبوة ناسفة في الشارع العام للبلدة كذلك أصيب قياديين لدى ميليشيا قسد جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت السيارة التي يستقلانها على الطريق الواصل بين بلدتي أبوحمام و غرانيج شرق ديرالزور فيما قام مجهولون باستهداف حاجز لـ ميليشيا قسد في بلدة ذيبان بالريف الشرقي كما قام أيضاً مجهولون باستهداف حاجز محطة القطار التابع لـ ميليشيا قسد في قرية معيزيلة شمال مدينة ديرالزور كما قامت ميليشيا قسد بشن حملة مداهمات و تفتيش لمخيمات النازحين في قرية الهرموشية في ريف ديرالزور الغربي. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى