اخبار العالم

“إعلان القدس”.. وثيقة يوقعها بايدن خلال زيارته لإسرائيل

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأربعاء، عن وثيقة سيوقعها كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد والرئيس الأمريكي جو بايدن، تعرف باسم “إعلان القدس” خلال زيارة بايدن لإسرائيل التي ستبدأ اليوم.

وقال موقع “واللا” العبري، إن الوثيقة “التي سيتم توقيعها سترسّخ التعاون الأمني وتعزز الوعود الأمريكية بشأن عدد من القضايا، مثل التزام الولايات المتحدة بعدم السماح لإيران بامتلاك أسلحة نووية، واستخدام جميع مكونات القوة المشتركة لضمان ذلك”.

وبحسب مسؤول سياسي إسرائيلي فإن “القضية الإيرانية على رأس سلم أولويات الأمن القومي الإسرائيلي، الوقت ينفذ أمامنا، وإيران تواصل التوسع بمجالها النووي”.

وقال “سنتفق غداً نحن والرئيس بايدن على تكثيف التعاون بين إسرائيل وأمريكا ضد إيران، واستخدام كامل القوى لإيقافها عن إرهابها المستمر في المنطقة”.

وسيتضمن الإعلان إشارة إلى الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني، وتعزيز التطبيع وتوسيع دول السلام، وتوسيع البرامج المشتركة بين الدول في مجالات التكنولوجيا. كما التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل وازدهارها، والحفاظ على الميزة النوعية للجيش الإسرائيلي في المنطقة، وبيان أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها ضد أي تهديد أو مجموعة من التهديدات.

ووفقاً للإعلام العبري، سيكون التطبيع السعودي الإسرائيلي من أبرز الملفات التي سيتناولها بايدن في زيارته، حيث سيتم إصدار تصريح طيران مدني إسرائيلي في الأجواء السعودية، والسماح للفلسطينيين في الأراضي المحتلة بالسفر مباشرة إلى السعودية عبر المطارات الإسرائيلية، وتعزيز التعاون مع السعودية ودول الخليج في مجالات الدفاع الجوي والبحري ومجالات التعامل مع الحرائق والكوارث وحالات الطوارئ.

ويصل الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الأربعاء إلى إسرائيل والضفة الغربية في زيارة تستغرق يومين، ثم سيتوجه إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في قمة مع قادة دول الخليج العربي، بمشاركة مصر والأردن والعراق.

"إعلان القدس".. وثيقة يوقعها بايدن خلال زيارته لإسرائيل
“إعلان القدس”.. وثيقة يوقعها بايدن خلال زيارته لإسرائيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى