اخبار العالم

ثالث دولة تعترف بـ”استقلال” جمهورية دونيتسك.. معادية لأمريكا ورئيسها يدعم بوتين

بعد اعتراف روسيا وسوريا بـ”استقلال وسيادة” جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، اعترفت كوريا الشمالية أيضاً باستقلالها، في وقت أشارت تقارير إلى أن موسكو تحاول ضم جمهورية دونيتسك، بعد إصدار جوازات سفر روسية وإعلان بوتين منح مواطنيها الجنسية.

ثالث دولة تعترف باستقلال جمهورية دونيتسك

وقال رئيس دونيتسك دينيس بوشلين، في بيانٍ رسمي نشرته وسائل إعلام روسية، اليوم الأربعاء، إنَّ كوريا الشمالية “اعترفت باستقلال الجمهورية”.

وجاء في البيان: “يستمر تعزيز المكانة الدولية لجمهورية دونيتسك الشعبية ودولتها. هذا انتصار آخر لدبلوماسيتنا”.

وبحسب البيان “سيصبح هذا القرار الأساس لمزيد من تطوير العلاقات، بما في ذلك المجال الاقتصادي وستزيد الشراكة من جغرافية التجارة للمؤسسات”.

وأضاف: “نحن ممتنون لشعب كوريا الديمقراطية على هذا الدعم الكبير”، كما أعرب عن أمله في تعاون نشط ومثمر.

وجاءت الخطوة الكورية الشمالية الداعمة لقرار روسيا، في وقت تعيش بيونغ يانغ توترات متزايدة مع واشنطن على خلفية الصواريخ الباليستية، وتزامناً مع زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الشرق الأوسط.

رسالة كيم لبوتين مبطنة!

في 12 يونيو/حزيران الماضي، أعرب الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، عن دعمه الكامل للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وذلك على الرغم من الإدانات الدولية للغزو الروسي لأوكرانيا.

وذكرت وكالة الانباء المركزية الكورية الرسمية، أن الزعيم الكوري الشمالي قال في رسالة لبوتين بمناسبة يوم روسيا إنّ الشعب الروسي “حقق نجاحات كبيرة بإنجاز القضية العادلة المتمثلة في الدفاع عن كرامة وأمن بلاده مع مواجهة جميع أنواع التحديات والصعوبات”.

وأضاف في الرسالة” الشعب الكوري يعرب عن دعمه وتشجيعه الكامل لنظيره الروسي”، فيما ذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء أن إشارة كيم الواضحة للهجوم غير المبرر على أوكرانيا على أنه ” سبب عادل” للدفاع عن أمن روسيا يمثل أحدث دلالة على العلاقات الوثيقة منذ عقود بين الدولتين.

كما أعرب كيم عن اقتناعه أنه سوف يتم الاستمرار في تعزيز العلاقات “الودية” في جميع المجالات و “في رحلة الدفاع عن العدالة الدولية وضمان الأمن العالمي”.

النظام السوري يعترف بـ جمهورية دونيتسك

وفي 29 يونيو الفائت، اعترف النظام السوري، بـ”استقلال وسيادة” كل من جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك.

وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين: “تجسيداً للإرادة المشتركة والرغبة في إقامة علاقات في المجالات كافة، فقد قررت الجمهورية العربية السورية الاعتراف باستقلال وسيادة كل من جمهورية لوغانسك الشعبية وجمهورية دونيتسك الشعبية”.

وأضاف المصدر: “سيجري التواصل مع كلا البلدين للاتفاق على أطر تعزيز العلاقات بما فيها إقامة علاقات دبلوماسية وفق القواعد المتبعة”.

وفي 21فبراير/شباط الماضي، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على مرسومين يقضيان باعتراف روسيا باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا.

وحتى الآن، لم تعترف سوى روسيا وسوريا وكوريا الشمالية مؤخراً، بجمهورية دونيتسك على أنها دولة مستقلة.

خطط روسية لضم دونيستك

ويأتي اعتراف ثالث دولة في العالم بجمهورية دونيستك، في وقت تواصل القوات الروسية التقدم في سعيها لبسط سيطرتها على شرقي أوكرانيا ومناطق واسعة من جنوبها، مع إعلان وزارة خارجية دونيتسك، عن بدء إصدار جوازات سفر روسية في عاصمة “الجمهورية”.

والأسبوع الماضي، قالت الوزارة في منشور عبر تطبيق تلغرام: “ابتداء من شهر يوليو/تموز، سينطلق إصدار جوازات سفر روسيا الاتحادية”.

ويرى مراقبون وخبراء أن هذا الإعلان مؤشر قوي على أن “مرحلة الضم الفعلي والرسمي” لهذه المناطق الشرقية والجنوبية بأوكرانيا لروسيا “قد بدأت”، حيث يسيطر عليها الجيش الروسي والقوات الحليفة له فيها.

كما أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين الماضي، مرسوماً يقضي بتسريع إجراءات منح الجنسية الروسية لجميع الأوكرانيين، وذلك بعد أكثر من أربعة أشهر على بدء الهجوم العسكري الروسي في أوكرانيا.

ويقضي المرسوم بإعطاء “جميع مواطني أوكرانيا الحق في تقديم طلب الحصول على جنسية الاتحاد الروسي بموجب تسهيل في الإجراءات”، ما يثبت صحة التقارير حول خطط روسيا بضم مناطق أوكرانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى