اخبار العالمسلايد رئيسي

شرط أمريكي للموافقة على بيع طائرات حربية لتركيا

وضعت الولايات المتحدة الأمريكية شرطاً جديداً  مقابل الموافقة على بيعها طائرات حربية لتركيا، رغم أن علاقات البلدين بدأت تتحسن مؤخراً بعد فترة توترات، لا سيما أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعاد رسم سياسته الخارجية بعد سنوات من التحديات مع دول إقليمية حليفة لأمريكا.

شرط لبيع طائرات حربية لتركيا

وصادق مجلس النواب الأمريكي، مساء الخميس، على ملحق لمشروع قانون تفويض الدفاع الوطني (NDAA) يجعل بيع مقاتلات “إف-16” لتركيا مرتبطًا بشروط متعلقة باليونان.

ونقلت وكالة الأناضول التركية، أن النائب الديمقراطي عن ولاية نيوهامشير كريس باباس، طرح ملحقاً بشأن بيع طائرات حربية لتركيا من طراز “إف-16” بناء على شروط معينة.

ويطالب الملحق لجنتي الخارجية والقوات المسلحة في الكونغرس بالتعهد باتخاذ خطوات ملموسة لضمان أن يكون بيع طائرات حربية لتركيا متوافقًا مع مصالح الأمن القومي الأمريكي، وألا يتم استخدام المقاتلات المباعة “في الانتهاكات المستمرة للمجال الجوي اليوناني”.

وحصل الملحق خلال التصويت في المجلس على 244 صوتًا مؤيدًا مقابل 179 صوتا رافضاً، بينما من المقرر أن يتم التصويت على كامل المشروع لاحقًا في الجمعية العامة للمجلس، ويتعين أن يكون الملحق المذكور بشأن بيع المقاتلات لتركيا موجودًا ضمن المشروع ذاته في مجلس الشيوخ أيضًا.

أزمة مقاتلات F35

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا دخلت في سجال حول طلب تركي لشراء مقاتلات F35 الأمريكية، حيث اشترطت الولايات المتحدة إيقاف صفقة شراء تركيا لمنظومة S400 الروسية.

وفي مارس الماضي نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن المدير السابق للاستخبارات الأمريكية المركزية “سي آي إيه”، وليام كولبي، قوله: بلاده على استعداد لإعطاء أنقرة طائرات مقاتلة من طراز “أف35” الأمريكية، مقابل قيام الأخيرة بتسليم منظومات “أس400” الدفاعية الروسية الموجودة لديها إلى أوكرانيا، مشيراً إلى أن حصول ذلك سيساهم في إزالة الفجوة بين البلدين.

اقرأ أيضاً|| صفقة جديدة تلوح بالأفق.. روسيا قد تزوّد تركيا بدفعة جديدة من منظمات “إس-400”

ونقلت الصحيفة ذاتها عن رئيس مكتب الاتصالات في الرئاسة التركية فخر الدين ألتون، قوله: إن “تركيا ترفض بشكل قاطع أن يتم فرض أي شروط عليها من قبل أي أحد، مشيراً إلى أن “العرض الأمريكي لتركيا بشأن طائرات “أف35″ غير واقعي وغير مقبول”.

ونوه المسؤول التركي، إلى أن ما يجب أن يفعله الغرب أولاً، هو تسليم الطائرات الحربية من طراز “أف35” الأمريكية وبطاريات باتريوت إلى تركيا، مشيراً إلى أن أنقرة ستقوم بعد ذلك بإعادة تقييم لعلاقاتها الثنائية مع الولايات المتحدة.

وكانت تركيا طلبت شراء أكثر من 100 نسخة من مقاتلات “أف35” الأمريكية، التي تعد أكثر الطائرات الأمريكية تطوراً، ووضعت استثمارات ضخمة بشأن ذلك، إلا أن واشنطن قامت باستبعاد أنقرة بعد إصرار الأخيرة على إتمام صفقة الصواريخ الروسية “أس400”

وفي أيلول/ سبتمبر عام 2017، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن توقيع عقد مع روسيا لشراء منظومات صواريخ “أس400” المضادة للطيران، بقيمة 2.5 مليار دولار، ما أثار غضب الغرب بشكل عام، لا سيما الولايات المتحدة الأمريكية، وبعد توقيع الاتفاق، أصبحت تركيا أول دولة في حلف “الناتو” تحصل على منظومة “أس400” الدفاعية الروسية.

إتمام صفقة F16

في إبريل الماضي، أعلنت الإدارة الأمريكية رغبتها المضي قدماً في صفقة بيع طائرات F16 لتركيا.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية حينها في رسالة إلى الكونغرس إن إدارة بايدن تعتقد أن إبرام صفقة بيع طائرات (إف 16) إلى تركيا سيكون متسقاً مع مصالح الأمن القومي للولايات المتحدة، وسيخدم أيضاً وحدة الناتو على المدى الطويل.

وقدمت تركيا طلباً، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى الولايات المتحدة لشراء 40 مقاتلة من طراز F-16 من إنتاج شركة لوكهيد مارتن، وتحديث ما يقرب من 80 مجموعة لطائراتها الحربية الحالية.

وفي مكالمة هاتفية في 10 مارس/آذار الماضي، قال أردوغان للرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الوقت قد حان لرفع جميع العقوبات “غير العادلة” على صناعة الدفاع التركية، وإن تركيا تتوقع أن يتم الانتهاء من طلبها لشراء طائرات F-16 في أقرب وقت ممكن.

وتتضمن نسخة F-16V العديد من التحسينات على الطراز السابق، وأهمها الرادار الجديد المسمى AN / APG-83، وهو عبارة عن رادار نشط ممسوح ضوئياً إلكترونياً من طراز (AESA)، والذي لا يحتوي على أي أجزاء ميكانيكية متحركة على عكس النسخ السابقة.

بالإضافة إلى رادار AESA، تم تجهيز F-16V بنظام فرعي لإلكترونيات الطيران التجارية الجاهزة، وشاشة قمرة القيادة كبيرة الحجم وعالية الدقة، وناقل بيانات كبير الحجم وعالي السرعة.

وتم تحسين نظام التحكم في الطيران من خلال نظام تجنب الاصطدام الأرضي التلقائي لمنع الاصطدامات في حالة فقد الطيار السيطرة بسبب التعتيم، والذي يحدث عادة أثناء المناورات. كما زاد العمر التشغيلي للطائرة من 8000 ساعة طيران إلى 12000، وذلك بفضل التحسينات الهيكلية.

ويتم تقديم F-16V كطائرة إنتاج جديدة أو حزمة ترقية لطائرات F-16 الحالية، وبالتالي يمكن لتركيا أن تطور الطائرات الموجودة لديها لهذه النسخة.

اقرأ أيضاً|| بوتين وأردوغان ورئيسي يبحثون ملفين بعد 48 ساعة لمغادرة بايدن المنطقة

علاقات تركيا وأمريكا

وتحسنت مؤخراً علاقات تركيا وأمريكا، والتقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بنظيره الأمريكي، جو بايدن، عدة مرات آخرها في مدريد على هامش قمة حلف شمال الأطلسي الناتو.

وشددت وسائل إعلام تركية أنه رغم انتقادات بايدن خلال حملته الرئاسية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فإن العلاقة بين البلدين شهدت تحسناً طفيفاً بعد وصوله للسلطة.

ووفق مراقبون فإن الدور الدبلوماسي الذي لعبته تركيا في الأزمة الأوكرانية مكنها من الحصول على اهتمام دولي كبير، وحسّن علاقاتها مع العديد من الدول الغربية، وبالأخص الولايات المتحدة الأمريكية.

"لا تستخدم بأجواء هذه الدولة".. شرط أمريكي للموافقة على بيع طائرات حربية لتركيا
“لا تستخدم بأجواء هذه الدولة”.. شرط أمريكي للموافقة على بيع طائرات حربية لتركيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى