منوع

ناسا تكشف أقدم مجرة في الكون.. بقعة حمراء

كشفت “ناسا” عن أقدم مجرة في الكون تم رصدها حتى الآن، إذ تمكن تلسكوب “جيمس ويب” التابع لوكالة الفضاء الأمريكية من رصد مجرة عمرها 13.5 مليار عام.

– أقدم مجرة في الكون

وفقاً لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن المجرة المسماة GLASS-z13 (GN-z13)، تشكلت بعد 300 مليون سنة من “الانفجار العظيم”، الذي حدث قبل 13.8 مليار سنة.

والمجرة التي كانت تحمل الرقم القياسي السابق هي GN-z11، وقد جرى اكتشافها بواسطة تلسكوب هابل في عام 2015، ويعود تاريخها إلى 400 مليون سنة بعد “ولادة الكون”، وتبدو مثل بقعة حمراء بقلب أبيض.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن المصدر، قوله: “إن المجرة GLASS-z13 تم العثور عليها باستخدام أداة كاميرا الأشعة تحت الحمراء (NIRCam)، القادرة على اكتشاف الضوء القادم من أقدم النجوم والمجرات”.

وتلسكوب “جيمس ويب” يستخدم نطاقاً واسعاً من ضوء الأشعة تحت الحمراء “لرؤية الزمن الماضي”، حسبما قالته “ديلي ميل”، ويتم ذلك من خلال تحليل الوقت الذي يستغرقه الضوء للانتقال عبر الفضاء.

والجدير ذكره أن علماء في مركز هارفارد وسميثسونيان للفيزياء الفلكية في ماساتشوستس، وجدوا أن قطر “GN-z13” يبلغ نحو 1600 سنة ضوئية، مما يجعلها “مجرة صغيرة جداً”، مقارنة مع مجرتنا، درب التبانة، التي يناهز قطرها الـ100 ألف سنة ضوئية.

ناسا تكشف أقدم مجرة في الكون.. بقعة حمراء
ناسا تكشف أقدم مجرة في الكون.. بقعة حمراء


تابع المزيد:

))هل هناك فعلاً من يحاول الاتصال بالأرض؟.. الكشف عن مصدر يبث إشارات راديو غير مفهومة من مركز المجرة

)) اتفاق للدول الكبرى يتخطى حدود المجرة هذه المرّة ونائبة الرئيس الأمريكي ترحّب بالمنضمّين.. فهل ستنتقل الحروب للفضاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى