ترند - Trend

“قائمة المنقولات الزوجية ” في مصر تثير الجدل ودار الإفتاء ترد

 

أثارت أنباء عن إلغاء “قائمة المنقولات الزوجية” في مصر حالة من الجدل والسخرية بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ما دفع دار الإفتاء المصرية للرد وحسم الجدل.

 

قائمة المنقولات الزوجية تثير الجدل في مصر

بدأت القصة بمنشور لشاب مصري، يُدعى إسلام عبدالمقصود، يتحدث فيه عن “سقوط قائمة المنقولات الزوجية في مصر”.

والقائمة عبارة عن “ورقة يتم فيها تدوين ما قد تم شراؤه من قبل العروسة وما هو حق لها داخل منزل الزوجية وفى حالة الطلاق يكن لها الحق باسترداد ما تم كتابته فى القائمة، أو ما يعادل قيمته من قبل الزوج، وإذا لم يتم ذلك تستطيع الزوجة بموجب القائمة رفع دعوى قضائية على زوجها تطالب بحقها”.

وتزامنت تلك الحملة مع فهم خاطئ لحكم لمحكمة النقض بإلغاء الحبس في إحدى القضايا التي تتعلق بـ”تبديد قائمة المنقولات وظن البعض أنه قرار بإلغاء قائمة المنقولات الزوجية”.

اقرأ أيضاً:

شيخ الأزهر يكشف موقف الإسلام من التضييق على مأكل غير المسلمين بنهار رمضان

وطالب بعض النشطاء بـ”إلغاء القائمة” على أن يقوم الزوج بتجهيز “منزل الزوجية كاملا”، بينما قابل البعض الآخر الحديث عن الموضوع بـ”السخرية”.

اقرأ أيضاً:

“جمال المرأة ونضارتها”… وزير الأوقاف المصري يشعل الغضب في البلاد بتصريحات مستفزة

دار الإفتاء تحسم الجدل

من جانبها، أصدرت دار الإفتاء المصرية بياناً قالت من خلاله إنه “لا حرج شرعا في الاتفاق على قائمة المنقولات الزوجية (قائمة العَفْش) عند الزواج.

وأضافت دار الإفتاء “إذا قامت الزوجة بإعداد بيت الزوجية في صورة جهاز، فإن هذا الجهاز يكون ملكا للزوجة ملكا تاما بالدخول”.

اقرأ أيضاً:

فتوى مصرية تثير جدلاً عارماً في البلاد تحدد عدد العلاقات الحميمة بين الرجل وزوجته بالدين الإسلامي

وأشارت إلى أن الزوجة تكون مالكة لنصف قائمة المنقولات الزوجية بعقد النكاح “إن لم يتم الدخول”، مطالبة بعدم إساءة استخدام “القائمة” حال النزاع بين الزوجين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى