أخبار العالم

رحلة أخيرة تفصل بيلوسي عن تايوان.. متى تحط طائرتها في الجزيرة؟

حطت طائرة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي صباح اليوم الثلاثاء، في ماليزيا قادمة من سنغافورة في ثاني محطة لجولتها الآسيوية، حسبما أفادت وكالة أنباء “برناما” المحلية.

وقالت الوكالة إن “الرحلة الخاصة التي تقل بيلوسي والوفد المرافق لها هبطت في قاعدة القوات الجوية الملكية الماليزية في سوبانغ”.

وذكرت الوكالة أن بيلوسي ستلتقي في ماليزيا رئيس مجلس النواب ازهر عزيزان هارون ورئيس الوزراء إسماعيل صبري يعقوب، وبعد ذلك قد تغادر إلى تايوان في الساعة الخامسة مساء اليوم بالتوقيت المحلي.

وقالت البوابة التايوانية ETtoday أمس الاثنين إن بيلوسي ستصل إلى الجزيرة في وقت متأخر من الثلاثاء، وتقضي الليلة في فندق Grand Hyatt، وفي صباح الأربعاء ستزور مقر المجلس التشريعي حيث تلتقي بقيادته، قبل مغادرة الجزيرة.

وكانت خطة بيلوسي الأصلية أن تسافر إلى تايوان في أبريل/ نيسان، لكن تلك الزيارة أُجلت بعد إصابتها بكوفيد-19، وقد امتنعت عن الخوض في تفاصيل رحلتها، لكنها قالت الأسبوع الماضي إنه “من المهم بالنسبة لنا أن نُظهر دعمنا لتايوان”.

وحذّر الرئيس الصيني شي جين بينغ، خلال مكالمة هاتفية الأسبوع الماضي مع نظيره الأمريكي جو بايدن، من التدخل في تعاملات بكين مع الجزيرة. وترى بكين في التواصل الأمريكي الرسمي مع تايوان تشجيعاً لاستقلالها الفعلي المستمر منذ عقود، وهي خطوة يقول قادة الولايات المتحدة إنهم لا يدعمونها، لكن واشنطن تبيع أسلحة للجزيرة حتى تتمكن من الدفاع عن نفسها.

وجددت الصين تحذيرها من زيارة بيلوسي المحتملة لتايوان، وقالت الخارجية الصينية في بيان أمس الاثنين، إن جيشنا لن يقف مكتوف الأيدي حال زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي لتايوان.

ولا تعترف الصين باستقلال تايوان وتعتبرها جزء من الأراضي الصينية ولا تسمح لأحد بدعم استقلالها مهددة بالسيطرة عليها بالقوة إذا لزم الأمر.

اقرأ أيضاً: بيلوسي تبدأ جولتها الآسيوية والجيش الصيني “يفرد ذراعيه” لحرب تايوان

رحلة أخيرة تفصل بيلوسي عن تايوان.. متى تحط طائرتها في الجزيرة؟
رحلة أخيرة تفصل بيلوسي عن تايوان.. متى تحط طائرتها في الجزيرة؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى