أخبار العالمسلايد رئيسي

بعد عرضٍ صيني لـ تايوان.. عشرات الطائرات والسفن الصينية فوق أقرب نقطة مع تايبيه

بعد أن خيّرت الصين جارتها تايوان بين التوحيد والحل العسكري في ختام أكبر مناوراتها العسكرية على الإطلاق حول الجزيرة، أعلنت تايبيه عن رصد عشرات الطائرات والسفن الصينية في الجزء الشرقي من الخط المتوسط لمضيق تايوان.

تايوان تعلن عن خرقٍ صيني

وقالت وزارة الدفاع التايـوانية، اليوم الأربعاء، إنها رصدت 10 سفن و36 طائرة حربية صينية في محيط تايوان، وأوضحت أن 17 طائرة حلّقت في الجزء الشرقي من الخط المتوسط لمضيق الجزيرة.

وأضافت الوزارة عبر تويتر: “بينما أعلن الجيش الصيني الانتهاء من المناورات العسكرية، فقد رصدنا ذلك العدد من السفن والطائرات حول الجزيرة”، وأشارت إلى أنها تتبعت تلك الأنشطة عبر سفنها وأنظمة الصواريخ لديها.

الصين تقدم عرضاً لـ تايـوان

في وقتٍ سابق من اليوم، عرضت بكين على تايبيه حل الأزمة سلمياً، ووعدت بمستوى عال من الحكم الذاتي إن توحدت مع الصين.

كما قالت الصين إنها تحتفظ بحق الرد على استفزازات مؤيدي استقلال تايـوان، مشيرةً إلى أن محاولات تحقيق استقلال تايوان ستدفعها إلى الهاوية.

وقالت وزارة الدفاع الصينية: “العلاقات مع تايـوان عند مفترق الطرق وعليها اتخاذ القرار الصحيح”.

ومددت الصين أكبر مناوراتها على الإطلاق حول الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي، إلى ما بعد الأيام الأربعة التي كانت مقررة في الأصل.

تضمنت تدريبات الأسبوع الماضي، إطلاق صواريخ باليستية، مر بعضها فوق العاصمة تايبيه، ومحاكاة لهجمات بحرية وجوية في الأجواء والمياه المحيطة بتايوان.

كما أظهر تسجيل مصور بثّه تلفزيون الصين المركزي الحكومي الأربعاء، طائرات مقاتلة صينية تتزود بالوقود في الجو وسفناً تابعة للبحرية، فيما قالت إنها تدريبات حول تايـوان.

وأمس الثلاثاء، قال وزير الخارجية التايواني، إن الصين تستخدم التدريبات العسكرية كخطة للتحضير لغزو الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي.

“كتاب أبيض”

من جهةٍ أخرى، نشر مكتب شؤون تايوان “كتاب أبيض”، يشرح بالتفصيل كيف تخطط بكين لاستعادة السيطرة على الجزيرة خصوصاً عبر حوافز اقتصادية.

وجاء في الوثيقة التي تبدو أقرب إلى يد ممدودة للسلطات التايـوانية “نحن على استعداد لخلق مساحة واسعة للتعاون من أجل تحقيق إعادة توحيد على نحو سلمي”.

لكنها أضافت “لن نترك أي هامش مناورة للأعمال الانفصالية التي تهدف إلى استقلال زائف لتايوان، أياً كانت”.

يذكر أن الصين تعتبر تايـوان التي يبلغ عدد سكانها حوالي 23 مليون نسمة جزءاً لا يتجزأ من أراضيها لم تنجح بعد في إعادة توحيده مع بقية البلاد منذ نهاية الحرب الأهلية الصينية في 1949.

أزمة دبلوماسية

في سياقٍ متصل، قالت الخارجية الصينية في بيان “إذا كانت واشنطن تريد الالتزام حقاً بالقانون الدولي فعليها الرجوع إلى مبدأ الصين الواحدة”.

كما نقلت وكالة تاس عن السفير الصيني لدى روسيا قوله إن واشنطن “ستواجه هزيمة ساحقة إذا تدخلت في شؤون الصين الداخلية”.

وأضاف السفير الصيني أن “الغرب يعيد السيناريو الأوكراني في قضية تايـوان، وواشنطن لعبت ورقة تايـوان لاحتواء الصين”، حسب تعبيره.

أما السفير الصيني لدى لندن فقال إنه لا يحق لأي دولة بما فيها بريطانيا التدخل في قضايا الصين الداخلية.

من جهتها، استدعت الخارجية البريطانية السفير الصيني في لندن للاحتجاج على ما وصفته بتصعيد بكين العدواني ضد تايوان، واتهمت الوزارة الصين بتهديد السلام والاستقرار في المنطقة.

وحثّت المملكة المتحدة الصين على حل أي خلافات بالوسائل السلمية من دون تهديد أو استخدام للقوة أو الإكراه.

مواضيع ذات صِلة : الصين تضع تايـوان “المحاصرة” أمام خيارين وتتوعد ببدء “الغزو” إذا فشل الحل

وكان وزير الخارجية الصيني وانغ يي قد حمّل الولايات المتحدة والقوى الانفصالية في تايوان مسؤولية التوترات الحالية.

شاهد أيضاً : الأكبر من نوعها واستخدام أسلحة جديدة..مناورات الصين حول تايوان

بعد عرضٍ صيني لـ تايوان.. عشرات الطائرات والسفن الصينية فوق أقرب نقطة مع تايبيه
بعد عرضٍ صيني لـ تايوان.. عشرات الطائرات والسفن الصينية فوق أقرب نقطة مع تايبيه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى