أخبار العالمسلايد رئيسي

“صاروخ هارم” سلاح لم يكشف عنه من قبل يدخل حرب أوكرانيا

تجري روسيا تحقيقات في حقيقة استخدام القوات الأوكرانية لـ “صاروخ هارم” المضاد للرادارات من تصنيع الولايات المتحدة في معركة كييف ضد الغزو الروسي.

صاروخ هارم في معركة أوكرانيا

وذكرت وسائل إعلام روسية أنه تم اكتشاف حُطَام صاروخ هارم الذي تتضمن شفراته رموز BSU-60 A/B الخاصة به بالقرب من مواقع تمركز القوات الروسية في أوكرانيا.

ونقلت عن خبراء قولهم إن صاروخاً تم إسقاطه بالصواريخ الروسية بعد إطلاقه بطائرة حربية أو منصة برية أوكرانية هو الذي تم العثور على حطامه، دون أن تذكر الأضرار التي ألحقها في المواقع الروسية.

البنتاغون يكشف عن إرسال صاروخ هارم

من جانبها، كشفت وزارة الدفاع الأمريكية، عن إرسال الولايات المتحدة صواريخ مضادة للرادارات إلى أوكرانيا لاستهداف أنظمة الرادار الروسية.

ووفق تقارير إعلامية، فإن هذه هي المرة الأولى التي يعترف فيها البنتاغون بإرسال صاروخ لم يُكشف عنه من قبل إلى أوكرانيا.

وقال وكيل وزارة الدفاع الأمريكية للشؤون السياسية، كولين كال، إن بلاده أرسلت عددًا من الصواريخ، كجزء من حزمة المساعدات الأخيرة التي جرى إقرارها، مضيفًا: “قمنا بتضمين عدد من الصواريخ المضادة للإشعاع التي يمكن إطلاقها من الطائرات الأوكرانية التي يمكن أن يكون لها تأثيرات على الرادارات الروسية وأشياء أخرى”.

وأوضح أن الصواريخ التي أرسلتها واشنطن إلى كييف هي من طراز “إيه جي إم 88″، عالي السرعة المضاد للإشعاع والمعروف باسم “هارم”.

وفي وقت سابق، أفاد وزير الدفاع الأوكراني، ألكسي ريزنيكوف، أن الجيش سيتلقى صواريخ مضادة للرادار لم يذكر اسمها.

وذكرت تقارير بأن هذا الصاروخ هو المسؤول عن تدمير أنظمة إس-300 الروسية في وقت سابق حيث ثم تصميمه لهذا الغرض بالذات.

وأشارت إلى أن الصاروخ يتم إطلاقه أساسًا من الطائرات ولا يعرف المنصة التي استخدمتها أوكرانيا لإطلاق هذا الصاروخ. ويعتقد البعض أنها قد تكون MiG-29 البولندية أو منصات أرضية مُعدلة لكنها ستحتاج إلى نظام ESM/ELINT مرافق أو منصة ISR.

وهارم هو صاروخ جو أرض تكتيكي عالي السرعة، مضاد للإشعاعات وللرادار، صمم لتتبع إشارات البث الإلكترونية القادمة من أنظمة الرادار التي تعمل من الأرض للجو. طُور أصلاً من قبل شركة تكساس إنسترومنتس كبديل لصاروخ AGM-45 Shrike وصاروخ إيه جي إم-78 أرم ستاندرد، وتم إنتاجه في وقت لاحق من قبل شركة رايثيون عندما اشترت شركة تكساس إنسترومنتس.

ويبلغ وزن صاروخ AGM-88 الذي يعرف باسم “صاروخ هارم” المضاد للرادار 361 كلغ، بما فيه وزن رأسه القتالية 66 كلغ، طوله 4.17 متر، قطره 0.25 متر، سرعته 2280 كلم/ساعة.

وفي حال استخدام الصاروخ من الطائرة يبلغ مدى عمله 150 كلم، وفي حال استخدامه من منصة برية لا يزيد مدى عمله عن 20 كلم.

مواضيع ذات صِلة : صواريخ روسية تدمّر “هيمارس” الأمريكية في أوكرانيا

ويذكر أن صواريخ AGM-88 دخلت الخدمة عام 1983 حين استخدمت لتدمير الرادارات الأرضية ومنظومات الدفاع الجوية البحرية، وتستطيع الصواريخ استذكار موقع الرادار حتى إذا توقف عن العمل.

شاهد أيضاً : صواريخ روسيا تنهال على المباني في مدينة خاركيف وإحداها يدمّر مبنى الشرطة

"صاروخ هارم" سلاح لم يكشف عنه من قبل يدخل حرب أوكرانيا
“صاروخ هارم” سلاح لم يكشف عنه من قبل يدخل حرب أوكرانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى