سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

مقابلة الجزيرة مع خالد مشعل تثير غضب سعوديين.. ونشطاء يذكرونه بفيديو قديم

اشترك الان

أثارت تصريحات أدلى بها خالد مشعل رئيس حركة المقاومة الإسلامية حماس بالخارج، وما قاله عن المملكة العربية السعودية ومزاعم حول موقفها من الحركة، غضباً بين السعوديين.

تصريحات خالد مشعل

مشعل خلال مقابلة على قناة الجزيرة، ورداً على سؤال عن سبب تغير الموقف السعودي من الحركة، قال: “لا سبب جوهري يستحق هذا التغيير، حماس لم تسئ لأحد، حماس لديها رؤية وسياسة واضحة، هي تحارب الاحتلال الصهيوني ولا تتدخل في شؤون الدول”، حسب تعبيره.

وأضاف: “لكن لا يصح أن تأتي دولة وتحاسبني لأنني والله متمسك بفلسطين أو أنني أمارس المقاومة، هم مخطئون فيما يفعلون، أكثر من 60 معتقل لديهم، يا أخي إذا اعتبرت وجودهم عبء عليك أخرجهم أطلب منهم مغادرة المملكة لكن لا تعتقلهم”، وفقاً لقوله.

وتابع: “أدعو إلى سرعة الإفراج عن هؤلاء أما أن يبقوا في السجون ويحاكموا على ماذا يحاكموا؟ منتمين لحماس؟ إلا إذا أصبحت حماس عندكم يعني لا شرعية لها أو ضمن قوائم الإرهاب كما يحاول البعض أن يضع أو يربطها بالإخوان المسلمين وغير ذلك، نحن لسنا جزءاً من أي خلاف داخل أي بلد عربي”.

غضب سعودي حيال تصريحات خالد مشعل

الكاتب السعودي فهد ديباجي، ردَّ على فيديو مقابلة مشعل: “السعودية لم تتغير؛ بل هم من تغير وخان. هم من ذهبوا إلى الحضن الإيراني. هم من نكثوا وثيقة المصالحة في بيت الله الحرام. هم من أيدوا الحوثيين وباركوا الصواريخ. هم من يحرضون على المملكة بجيوش إلكترونية. هم من يسترزقون من قضية فلسطين سنوياً. هم من يرسلون الخونة إلى المملكة لافتعال المشاكل”.

من جهته، قال صاحب حساب مغرد دبلوماسي: “خالد مشعل على قناة الجزيرة في مقابلة مليئة بالأكاذيب ادّعى خلالها أن السعودية تسجن وتعذب عناصر من حماس وأساء للقضاء في المملكة وإجراءاته”.

وأضاف: “زعم أيضاً أن حماس لم تسئ لأحد بينما نشاهد اصطفافها مع إيران وسفيرها لدى الحوثيين ودعمها لهم وختم الكاذب أنه لا يصح أن يحاسب لأنه يقاوم المحتل!”.

بدوره، علّق الناشط محمد أحمد الملا، على تصريحات مشعل: “حماس التي جذورها إخوانية كما جاء باعتراف خالد مشعل تقيم عزاء سنوي لقائدها الهالك قاسم سليماني، والذي اعترف فيه بأحد التسجيلات أن هدفه الرياض، وأغلب الإساءات الفلسطينية تأتينا من أعوان حماس، لذلك لا نستغرب هجوم خالد مشعل علي السعودية التي أنهت حلم الهيمنة الإيرانية للمنطقة”.

فيما ذكر مغرد سعودي آخر بقول مشعل حينما قال إن حركة حماس حركة إخوانية: “النضال من المنتجعات والفنادق الفخمة. المرتزق خالد مشعل بعد تصنيف الإخوان دولياً في قوائم الإرهاب يقول لا يجوز ربطنا بالإرهاب أو بالإخوان”.

مواضيع ذات صِلة : لماذا لم تشارك حركة حماس بالعملية العسكرية الأخيرة في غزة؟.. محلل سياسي فلسطيني يكشف الأسباب

وأردف: “هذا تسجيل قديم لـه بلسانه يؤكد على أن حركة حماس حركة إخوانية، وتنتمي فكرياً للإخوان”.

شاهد أيضاً : “حماس” إرهابية” في بريطانيا.. تعرف على مصير من يفكر حتى برفع صورة!

مقابلة الجزيرة مع خالد مشعل تثير غضب سعوديين.. ونشطاء يذكرونه بفيديو قديم
مقابلة الجزيرة مع خالد مشعل تثير غضب سعوديين.. ونشطاء يذكرونه بفيديو قديم

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى